شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول
مبطلات الصوم   507584714
شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول
مبطلات الصوم   507584714

شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول

منتدى شبابى عام
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر|

مبطلات الصوم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
زهرة
~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى ¦§¦ô¤~~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى  ¦§¦ô¤~
زهرة

الدولة الدولة : مبطلات الصوم   Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 73740
نقاط نقاط : 111480
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر العمر : 36
الجنس الجنس : انثى
مبطلات الصوم   Empty
مُساهمةموضوع: مبطلات الصوم مبطلات الصوم   Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:48 am

السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته

كل عام وانتم بخير
اسأل الله أن يبلغنا صوم
شهر رمضان ويبارك لنا فية

آمين




السؤال:


نريد ذكر
ملخص مبطلات الصوم .


الجواب:

الحمد لله

فقد شرع الله تعالى الصوم على أتم ما يكون من
الحكمة .


فأمر الصائم أن يصوم صوماً معتدلاً ،
فلا يضر نفسه بالصيام ، ولا يتناول ما يضاد الصيام .


ولذلك كانت المفطرات على
نوعين :


فمن المفطّرات ما يكون من نوع
الاستفراغ كالجماع والاستقاءة والحيض والاحتجام ، فخروج هذه الأشياء من
البدن مما يضعفه ، ولذلك جعلها الله تعالى من مفسدات الصيام ، حتى لا
يجتمع على الصائم الضعف الناتج من الصيام مع الضعف الناتج من خروج هذه
الأشياء فيتضرر بالصوم . ويخرج صومه عن حد الاعتدال .


ومن المفطرات ما يكون من
نوع الامتلاء كالأكل والشرب . فإن الصائم لو أكل أو شرب لم تحصل له
الحكمة المقصودة من الصيام . مجموع الفتاوى 25/248


وقد جمع الله تعالى أصول
المفطرات في قوله :


( فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا
مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ
لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ
ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) البقرة/7 .


فذكر الله تعالى في هذه
الآية الكريمة أصول المفطرات ، وهي الأكل والشرب والجماع .


وسائر المفطرات بينها
النبي صلى الله عليه وسلم في سنته .


ومفسدات الصيام
(المفطرات) سبعة . وهي :


1- الجماع .

2- الاستمناء .

3- الأكل والشرب .

4- ما كان بمعنى الأكل
والشرب .


5- إخراج الدم بالحجامة ونحوها .

6- القيء عمداً .

7- خروج دم الحيض أو
النفاس من .


فأول هذه المفطرات : الجماع

وهو أعظم المفطرات
وأكبرها إثما .


فمن جامع في نهار رمضان عامدا مختارا
بأن يلتقي الختانان ، وتغيب الحشفة في أحد السبيلين ، فقد أفسد صومه ،
أنزل أو لم يُنزل ، وعليه التوبة ، وإتمام ذلك اليوم ، والقضاء والكفارة
المغلظة ، ودليل ذلك حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :
جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَقَالَ : هَلَكْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: وَمَا أَهْلَكَكَ ؟ قَالَ
: وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي فِي رَمَضَانَ . قَالَ : هَلْ تَجِدُ مَا
تُعْتِقُ رَقَبَةً ؟ قَالَ : لا . قَالَ : فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ
تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ ؟ قَالَ : لا . قَالَ : فَهَلْ تَجِدُ
مَا تُطْعِمُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ؟ قَالَ : لا .. . الحديث رواه البخاري
(1936) ومسلم (1111) .


ولا تجب الكفارة بشيء من المفطرات إلا
الجماع .


وثاني المفطرات : الاستمناء

وهو إنزال المني باليد
أو نحوها .


والدليل على أن الاستمناء من المفطرات :
قول الله تعالى في الحديث القدسي عن الصائم : ( يَتْرُكُ طَعَامَهُ
وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي ) رواه البخاري (94) ومسلم (1151) .
وإنزال المني من الشهوة التي يتركها الصائم .


فمن استمنى في نهار
رمضان وجب عليه أن يتوب إلى الله ، وأن يُمسك بقية يومه ، وأن يقضيه بعد
ذلك .


وإن شرع في الاستمناء ثمّ كفّ ولم
يُنزل فعليه التوبة ، وصيامه صحيح ، وليس عليه قضاء لعدم الإنزال ، وينبغي
أن يبتعد الصائم عن كلّ ما هو مثير للشهوة وأن يطرد عن نفسه الخواطر
الرديئة.


وأما خروج المذي فالراجح أنه لا يُفطّر
.


الثالث من المفطرات : الأكل أو الشرب .


وهو إيصال الطعام أو الشراب إلى المعدة
عن طريق الفم .


وكذلك لو أدخل إلى معدته شيئاً عن طريق
الأنف فهو كالأكل والشرب .


ولهذا قال النبي صلى الله
عليه وسلم : ( وَبَالِغْ فِي الاسْتِنْشَاقِ إِلا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا )
رواه الترمذي (788) . وصححه الألباني في صحيح الترمذي ( 631 ) .


فلولا أن دخول الماء إلى
المعدة عن طريق الأنف يؤثر في
الصوم لم يَنْهَ النبيُ صلى الله عليه وسلم الصائمَ عن المبالغة في
الاستنشاق .


الرابع من المفطرات : ما كان بمعنى
الأكل والشرب .


وذلك يشمل أمرين :

1- حقن الدم في الصائم ،
كما لو أصيب بنزيف فحقن بالدم ، فإنه يفطر لأن الدم هو غاية الغذاء
بالطعام والشراب.


2- الإبر (الحقن) المغذية التي يُستغنى
بها عن الطعام والشراب ، لأنها بمنزلة الأكل والشرب . الشيخ ابن عثيمين
"مجالس شهر رمضان" ص 70 .


وأما الإبر التي لا
يُستعاض بها عن الأكل والشرب ولكنها للمعالجة كالبنسلين والأنسولين أو
تنشيط الجسم أو إبر التطعيم فلا تضرّ الصيام سواء عن طريق العضلات أو
الوريد . فتاوى محمد بن إبراهيم (4/9) . والأحوط أن تكون كل هذه الإبر
بالليل .


وغسيل الكلى الذي يتطلب خروج الدم
لتنقيته ثم رجوعه مرة أخرى مع إضافة مواد كيماوية وغذائية كالسكريات
والأملاح وغيرها إلى الدم يعتبر مفطّرا . فتاوى اللجنة الدائمة (10/19).


المفطر الخامس : إخراج
الدم بالحجامة .


لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (
أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ ) رواه أبو داود (2367) وصححه
الألباني في صحيح أبي داود (2047) .


وفي معنى إخراج الدم
بالحجامة التبرع بالدم لأنه يؤثر على البدن كتأثير الحجامة .


وعلى هذا لا يجوز للصائم
أن يتبرع بالدم إلا أن يوجد مضطر فيجوز التبرع له ، ويفطر المتبرع ،
ويقضي ذلك اليوم . ابن عثيمين "مجالس شهر رمضان" ص 71 .


ومن أصابه نزيف فصيامه
صحيح ، لأنه بغير اختياره . فتاوى اللجنة الدائمة (10/264) .


وأما خروج الدم بقلع
السن أو شق الجرح أو تحليل الدم ونحو ذلك فلا يفطر لأنه ليس بحجامة ولا
بمعناها إذ لا يؤثر في البدن تأثير الحجامة .


المفطر السادس : التقيؤ
عمداً


لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (
مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ
عَمْدًا فَلْيَقْضِ ). رواه الترمذي (720) صححه الألباني في صحيح الترمذي
(577) .


ومعنى ذرعه أي غلبه .

وقَالَ ابْنُ
الْمُنْذِرِ : أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى إبْطَالِ صَوْمِ مَنْ
اسْتَقَاءَ عَامِدًا اهـ المغني (4/368).


فمن تقيأ عمدا بوضع
أصبعه في فمه ، أو عصر بطنه ، أو تعمد شمّ رائحة كريهة ، أو داوم النظر
إلى ما يتقيأ منه ، فعليه القضاء .


وإذا راجت معدته لم
يلزمه منع القيء لأن ذلك يضره . "مجالس شهر رمضان" ابن عثيمين ص 71 .


المفطر السابع : خروج دم
الحيض والنفاس


لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (
أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ ) . رواه البخاري
(304) .


فمتى رأت دم الحيض أو النفاس فسد
صومها ولو كان قبل غروب الشمس بلحظة .


وإذا أحست بانتقال دم
الحيض ولكنه لم يخرج إلا بعد غروب الشمس صح صومها ، وأجزأها يومها.


والحائض أو النفساء إذا
انقطع دمها ليلا فَنَوَت الصيام ثم طلع الفجر قبل اغتسالها فمذهب العلماء
كافة صحة صومها . الفتح 4/148 .


والأفضل للحائض أن تبقى
على طبيعتها ، وترضى بما كتب الله عليها ، ولا تتعاطى ما تمنع به الدم ،
وتقبل ما قَبِل الله منها من الفطر في الحيض والقضاء بعد ذلك ، وهكذا كانت
أمهات المؤمنين ، ونساء السلف . فتاوى اللجنة الدائمة 10/151 .


بالإضافة إلى أنه قد ثبت
بالطبّ ضرر كثير من هذه الموانع وابتليت كثير من النساء باضطراب الدورة
بسبب ذلك ، فإن فعلت وتعاطت ما تقطع به الدم فارتفع وصارت نظيفة وصامت
أجزأها ذلك .


فهذه هي مفسدات الصيام . وكلها -ماعدا
الحيض والنفاس- لا يفطر بها الصائم إلا بشروط ثلاثة :


ـ أن يكون عالما غير
جاهل .


ـ ذاكرا غير ناس .

ـ مختارا غير مُكْرَه .

وللفائدة نذكر بعض
الأشياء التي لا تفطر :


الحقنة الشرجية وقطرة العين والأذن
وقلع السنّ ومداواة الجراح كل ذلك لا يفطر . مجموع فتاوى شيخ الإسلام
25/233 ، 25/245 .


الأقراص العلاجية التي توضع تحت اللسان
لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .


ما يدخل المهبل من
تحاميل ( لبوس ) ، أو غسول ، أو منظار مهبلي ، أو إصبع للفحص الطبي .


إدخال المنظار أو اللولب
ونحوهما إلى الرحم .


ما يدخل مجرى البول للذكر أو الأنثى ،
من قثطرة ( أنبوب دقيق ) أو منظار ، أو مادة ظليلة على الأشعة، أو دواء ،
أو محلول لغسل المثانة .


حفر السن ، أو قلع الضرس ،
أو تنظيف الأسنان ، بالسواك أو فرشاة الأسنان ، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ
إلى الحلق .


المضمضة ، والغرغرة ، وبخاخ العلاج
الموضعي للفم إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .


غاز الأكسجين وغازات
التخدير ( البنج ) ما لم يعط المريض سوائل ( محاليل ) مغذية .


ما يدخل الجسم امتصاصاً
من الجلد كالدهونات والمراهم واللصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد
الدوائية أو الكيميائية .


إدخال قثطرة ( أنبوب دقيق
) في الشرايين لتصوير أو علاج أوعية القلب أو غيره من الأعضاء .


إدخال منظار من خلال
جدار البطن لفحص الأحشاء أو إجراء عملية جراحية عليها .


أخذ عينات ( خزعات ) من
الكبد أو غيره من الأعضاء ما لم تكن مصحوبة بإعطاء محاليل .


منظار المعدة إذا لم
يصاحبه إدخال سوائل ( محاليل ) أو مواد أخرى .


دخول أي أداة أو مواد
علاجية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي .


والله تعالى أعلم
الموضوع الأصلي : مبطلات الصوم الكاتب : زهرة المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababcool4.com
ملكه زمانى
~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى ¦§¦ô¤~~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى  ¦§¦ô¤~
ملكه زمانى

الدولة الدولة : مبطلات الصوم   Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 49757
نقاط نقاط : 58030
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر العمر : 31
الجنس الجنس : انثى
مبطلات الصوم   Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبطلات الصوم مبطلات الصوم   Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 4:45 pm

جزاك الله خيراااااااااااااا يا زوزا
الموضوع الأصلي : مبطلات الصوم الكاتب : ملكه زمانى المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة
~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى ¦§¦ô¤~~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى  ¦§¦ô¤~
زهرة

الدولة الدولة : مبطلات الصوم   Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 73740
نقاط نقاط : 111480
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر العمر : 36
الجنس الجنس : انثى
مبطلات الصوم   Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبطلات الصوم مبطلات الصوم   Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 8:25 am

شكرا لمروك الجمييييل
الموضوع الأصلي : مبطلات الصوم الكاتب : زهرة المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababcool4.com

مبطلات الصوم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» الحكمه من الصوم
» أخطاء في الصوم
» الصوم مدرسة الإحسان
» الصوم والإقلاع عن التدخين
» في تأويل رؤيا الصوم والفطر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول :: القسم الاسلامـى :: الخيمة الرمضانية-