الدولة : عدد المشاركات : 73740 نقاط : 111480 تاريخ التسجيل : 30/01/2010 العمر : 36 الجنس :
موضوع: *وغضوا من أبصاركم ......* الخميس أكتوبر 20, 2011 9:26 am
[color:0525=4000ff][color:0525=400000]
*وغضوا من أبصاركم ......*
*وغضوا من أبصاركم ......*
قال تعالي ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكي لهم إن الله خبير بما يصنعون ) صدق الله العظيم . . . . لأن :النظرة سهم مسموم فأثرها يستمر وإن غاب المنظور إليه ، تشغل فكراً فتورث همًا .
لأن : أشباه يوسف قلُّوا ، و عدُوَّات الحور العين أطللن من كل مكان .
لأن : المرأة أقوي أسلحة الشيطان و أفتكها فإنها إذا خرجت من بيتها استشرفها الشيطان وما ترك النبي _ صلي الله عليه وسلم _ علي الرجال فتنة أضر علي الرجال من النساء ، وإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء وهذه كلها إنذارات .
هناك أرباح لمن يغض بصره : • يشعر بحلاوة الإيمان ولذة المجاهدة وعاقبة الصبر وفرحة الانتصار علي رسل الهوى _ ليس الشجاع الذي يحمي مطيته * يوم النزال ونار الحرب تشتعل _ ولكن فتي غض طرفا أو ثني بصرا * عن الحرام فذاك الفارس البطل
• تظل الفراسة الصادقة منزلة إيمانية لمن يغض بصره (فالجزاء من جنس العمل )
• حماية قلبه من شيطان يتسلل ، لأن القلب بيت والعين بابه ، ولا يدخل لص البيت إلا والباب مفتوح، فإذا دخل سرق حلية الإيمان و جوهر التقوى
_ قلبي يقول لطرفي : هجت لي سقما * والعين تزعم أن القلب أنكاها _ والجسم يُقسم أن العين كاذبة * هي التي هيَّجت للقلب بلواها
• يجتمع قلب من يغض بصره علي الله "لأن إطلاق البصر ينقش في القلب صورة المنظور ، والقلب كعبة ، والمعبود لا يرضي بمزاحمة الأصنام "
• أمر الله بغض البصر ،فصاحب الصنعة أدري بصنعته قال تعالي " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكي لهم إن الله خبير بما يصنعون " قال الإمام الغزالي إن هذه الآية بها :تأديب وتنبيه وتهديد : أما التأديب :"قل للمؤمنين يغضوا منى أبصارهم " و التنبيه : "ذلك أزكي لهم " و أما التهديد : "إن الله خبير بما يصنعون "
*و النتيجة الحتمية لعدم غض البصر :
• احتلال القلب :إذا رتعت العين بِوَادي الحسان لاحت في القلب بَوَادي الخسران ،وإذا حضرت بسوق الحرام غاب القلب ........ _ ولي ألف باب قد عرفت سبيله * ولكن بلا قلب إلي أين أذهب
• إذا سقط الإنسان في بحر الهوى أصبح إلهه هواه ومعبوده معشوقه ، يأمره فيأتمر وينهاه فينتهي ، حلال كان أم حرام . فالعشق داء لا يحل بأجساد النابهين المجدين ، لكن له في أبدان الفارغين مأوى وفي أذهانهم وقلوبهم مرعي _ عيناي أعانتا علي سفك دمي * يا لذة لحظة أطالت ألمي _ كم أندم حين ليس يغني ندمي * ويلي ثبت الهوى وزلت قدمي
• أتستبدلون الذي هو أدني بالذي هو خير ؟ - النظرة إلي ما حرم الله تشغل الفكر ولو انشغل الفكر في ملكوت السموات والأرض ، لكان من أفضل العبادات ولأثمر زيادة تقي وعلو يقين وارتفاع درجات . - وهي تورث حزنا علي فوات لذة محرمة ، لو كان حزنا علي أحوال المسلمين وعروقهم النازفة في أرجاء الأرض ، لكان علامة إيمان . - وهي تصرف وقتا في إثم ومعصية هما ثمن شراء النار ، ولو صرف هذا الوقت في عبادة الله لأورث الفوز بالجنة ولذة النظر إلي وجه الله الكريم .
"عندك بضائع نفيسة :دموع وأنفاس وكلمات ونظرات ، فلا تبذلها فيما لا قدر له "
كل الحوادث مبداها من النظر * ومعظم النار من مستصغر الشرر كم نظرة فعلت في قلب صاحبها * كمبلغ السهم بين القوس والوتر والعبد ما دام ذا طرف يقلبه * في أعين الغيد موقوف علي الخطر يسر مقلته ما ضر مهجته * لا مرحباً بســــــــــــــــرور عاد بالضرر
* يجب عليك .... : • أن تعقد مقارنة بين الغيد الحسان و الحور التي تجري الشمس من محاسن وجهها إذا برزت ، ويضيء البرق من ثناياها إذا ابتسمت و ........ _ دع المصوغات من ماء ومن طين * واشغل هواك بحور خرد عين فمن غض بصره عن الطين أطلقه غدا في الحور العين . • يجب أن تسلك طريقهم : - كان الربيع بن خيثم يغض بصره فمر به نسوة فأطرق حتى ظن النسوة أنه أعمي ، فتعوذن بالله من العمى . - وقال محمد بن سيرين : " ما غشيت امرأة قط في يقظة ولا نوم غير أم عبد الله _ يعني زوجته _ وإني لأري المرأة في المنام فأعلم أنها لا تحل لي فأصرف بصري عنها " _ ما ضر لي جـــــــــار أجاوره * أن لا يكـــون لبــابـه ستر _ أعمي إذا ما جارتي خرجت * حتى يواري جارتي الخدر
• يجب أن تشغل نفسك بالحق وإلا شغلتك بالباطل . • يجب أن تكثر الصيام . • يجب أن تعرف كيد عدوك ( للشيطان مع القلب جولات وغزوات وغارات ومن سياسته التدرج حتى يصل إلي هدفه ويجعلك من جنده ) . • يجب أن تعرف أن الله مطلع عليك "يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور "
** فيجب أن نلتزم بهذا كله حتى نكون من الذين عافاهم الله "فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء "