مصطلحات في الشعر
والأدب
بسم الله الرحمن الرحيم
الابداع
هو مرحلة من التأليف قوامها التجديد و الاتيان بشيء لا مثيل له من قبل و هو
اعلى مراتب
الشعر والنثر والنقد
الاجازة
هي ان ياخذ الشاعر بيت لغيره ثم يزيد بشيء من عنده على وزن وقافية وموضوع
ما أخذ أي اتمام الشاعر البيت الذي انشده غيره مصراعا منه فمعنى قولهم اجاز
الشاعر أي اكمل شطر بيت لغيره على نفس وزنه
شعر اخيف
هو نوع من
الشعر يأتي بكلمة منقوطة و غير منقوطة مثل قول اليازجي
ظبية أدماء تغني الأملا ** خيبت كل شجي سألا
الاديب
هو كاتب متمكن من اللغة وقواعدها واسرار البلاغة والافكار والخيال
والاحاسيس يكتب خواطره في دقة وبيان
ويكون ذا ثقافة واسعة واطلاع على الاداب العالمية وعلى علم واحساس بالقضايا
الاجتماعية من حوله
الارقط
هو نوع من النظم الشعري يكون فيه حرف منقوط وحرف غير منقوط ويقول اليازجي
و نديم ليل بات عندي منه غليل ** خاف من صنع جميل قلت له صبر جميل
التجسيد
هو ابراز الماهيات والافكار العامة والنظر الى الكليات في الاشياء دون
اعتبار الجزيئات
التجديد
هو الاتيان بشيء جديد غير شائع ولا مألوف ويتضمن ابتكار موضوعات واساليب
تفكيرة جديدة او اعادة النظر
في الموضوعات والاساليب الموجودة مسبقا و ادخال تعديلات و تحسينات عليها
التجريد
هو عملية ذهنية قائمة على فصل احدى الخواص عن غيرها والنظر فيها مستقلة عن
سواها و من الناحية الفنية
هو استخراج الماهيات ذهنيا من الموجودات والارتفاع بها عن المحسوسات
والجزيئات الى الامور الكلية الشاملة
التحليل
هو عملية نظرية ذهنية لابراز الافكار الاساسية في موضوع و شرحها
التصوير
في الادب هو ابراز الانفعالات بكلمات معبرة من خلال الوصف النقلي او
التحليل ويشمل تصوير الوجدان ومافيه من عواطف ومعاناة كما يشمل تصوير مشاهد
واقعية موجودة وهو عمل ادبي ذو مستوى رفيع
الحداثة
هي نزعة مناهضة للتقليد حاولت اعادة النظر في اصول الادب والاتيان بشيء
جديد واستخدام تقنيات مبتكرة
والفاظ بقصد التحرر من قيود المحاكاة والنقل والاقتباس في المضمون والالفاظ
والاسلوب وكان لهذه الحداثة مؤيدون و معارضون
الرومانسية
تيار برز في اوروبا في القرن الثامن عشر و لنقل من مميزاته انه ينادي بتفوق
العواطف على العقل وتطلب الحرية والانطلاق وتغلب الاحساس على الفكرة
الواضحة وتقدم على الخيال وتتمسك بالدين وتميل للغوامض والخوارق وتركز على
الفردية والذات والتحرر من أي رابط يشد للماضي
الرمزية
مدرسة ادبية ظهرت في فرنسا في القرن الثامن عشر وتقوم على ايجاد شعر يكفي
عن حياة الانسان
الداخلية بالوصول الى توافق بين صور العالم ووجدان المؤلف وهي تهمل الفكر
التجريدي وتنقد الادب المرتبط
بالتطور العلمي وتذهب الى ان العالم كله مجموعة رموز وهو مايراه الانسان
الذي يحس بأن الاشياء تنظر اليه
وهذا الاتجاه يغلب على سيطرة الخيال ويترجم الشاعر افكاره ومشاعره الى
اشارات رمزية تعبر عن المعنى ولا يعبر الرمزيون عما يرونه مباشرة بل بطرق
اخرى
الكلاسيكية
مذهب ادبي يتقيد بالاساليب القديمة ويحاكيها ويسير عليها وقد تميزت في كل
البلدان بالاعجاب بالقدامى كما تميزت بدقة الصياغة و جزالة اللفظ والعمق في
التحليل الخلقي والنفسي والوضوح في الاسلوب
النرجسية
هي حالة عشق النفس او الذات وتنطبق على من يمجد نفسه و قدراته في اعماله
الواقعية
مذهب أدبي يدعو الى معالجة موضوعات واقعية مقتبسة من الواقع الحي ووصف
البيئة وصفا دقيقا
وهي بهذا تعني الانفعال الحياتي الصادق بالواقع المادي الخارجي وحركاته
الداخلية
المقارضة
هي بمعنى ان يتناشد الشاعران الشعر معا ,
كل واحد ينشد مرة ثم الاخر و هكذا
الحبكة
هي ربط سياق الاحداث مع بعضها لتؤدي الى ختام جميل وهي من ضروريات الشعر والادب
بشكل عام
الفصاحة
هي الوضوح والظهور والصفاء وتعني الابانة بكلام خال من التعقيد فيجب ان
تكون حروف الكلمة سليمة غير متنافرة ولا غريبة ولا مخالفة للقياس و ان تسلم
الجملة من ضعف التركيب وتنافر الكلمات والتعقيد وكثرة التكرار والاضافات
المعارضة
هي ان ياخذ الشاعر قصيدة لشاعر اخر ثم ينظم ابياتا على وزنها وقافيتها من
مبدأ التقليد او الاعجاب بها وقد تكون المعارضة ودية وفيها دعابة واخوانيات
او تتحول الى خصومة ونقد ورد وهجاء
المقطوعة
تطلق على القصيدة التي تقل ابياتها عن عدد سبعة ابيات
النقيضة
و جمعها نقائض وهي قصيدة ينظمها شاعر و يرد بها على قول شاعر اخرى ويفترض
فيها ان تكون على وزن وقافية القصيدة الاصلية و قد اشتهرت النقائض في العصر
الاموي خاصة بين جرير والفرزدق
الأصالة
هي المحافظة على الاشكال القديمة شكلا و مضمونا مع التجديد في الاسلوب
والمفردات
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
اختتم معكم ما وجدته من غرائب الشعر و
عجائبه
1 - مودته تدوم لكل هول ** وهل كل مودته تدوم
لو قرأنا البيت من أخره حرفيا فأننا نجده تماما كبدايته
2 – قلق يلثم نادي عبلة ** لبعيد أن مثلي قلق
وهذا البيت **ابقه لو قرأنا حروفه من آخره لخرجنا بنفس اللفظ
عدلوا فما ظلمت لهم دول ** ثبتوا فما زلت لهم قدم
بذلوا فما شحت لهم شيم ** سعدوا فلا زالت لهم نعم
هذان البيتان في المدح و لكننا لو قرأناهما بالع** , مبتدئين بالشطر الأول
من كل بيت لأصبح المعنى هجاء .كما يلي
دول لهم ظلمت فما عدلوا ** قدم لهم زلت فما ثبتوا
شيم لهم شحت فما بذلوا ** نعم لهم زالت فلا سعدوا