شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول
حينما 507584714
شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول
حينما 507584714

شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول

منتدى شبابى عام
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر|

حينما

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
زهرة
~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى ¦§¦ô¤~~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى  ¦§¦ô¤~
زهرة

الدولة الدولة : حينما Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 73740
نقاط نقاط : 111480
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر العمر : 36
الجنس الجنس : انثى
حينما Empty
مُساهمةموضوع: حينما حينما Emptyالخميس فبراير 11, 2010 5:34 pm








حاش


















مرادف لكلمة ( براءة ) يفيد التنزيه ، ويجوز فيها حذف الألف وجر

ما بعدها باللام أو الإضافة .









كقوله تعالى ( حاش لله ما هذا بشراً )(1)

.









والتقدير : حاش الله ، براءة لله وتنزيهاً له .









ومنه : حاش الله ، وحاشا الله ، بإثبات ألف حاشا .









ومنه قول أبي نواس :









حاشا لدرة أن تبني الخيام لها وأن تروح عليها الإبل

والشاء


















نماذج من الإعراب


















قال تعالى ( حاش لله ما هذا بشراً ) .









حاش : اسم مبني على الفتح في محل نصب مفعول مطلق ، والتقدير : براءة

لله .









لله : جار ومجرور متعلقان بحاش .









ما هذا : ما نافية تعمل عمل ليس ، وها للتنبيه ، وذا اسم إشارة في محل

رفع اسم ما .









بشراً : خبر ما منصوب بالفتحة .









ـــــــــــــ









(1) يوسف [31] .









حاشا


















1 ـ حرف استثناء شبيه بالزائد ، والمستثنى بعده مجرور به ولا يتعلقان .









2 ـ فعل ماض جامد ، والمستثنى بعده منصوب لأنه مفعول به .









نحو : حضر الطلاب حاشا طالباً ، ومنه قول الجميح الأسدي * :









حاشا أبي ثوبان إن أبا ثوبان ليس ببكة فدم









وقد روي ما بعد حاشا على الوجهين الجر والنصب .









ومنه قول الشاعر :









حاشا أبي مروان إن به ضنا عن الملحاة والشتم









والجر بحاشا هو الغالب الراجح ، مع جواز النصب ، ولذلك التزم

سيبويه وأكثر البصريين حرفيتها ولم يجيزوا النصب بها ، والصحيح جوازه ،

ومنه قول الشاعر :









حاشا قريشاً فإن الله فضلهم على البرية بالإسلام

والدين


















ـــــــــــــ









* الجميح الأسدي : هو منقذ بن الطماح بن قيس بن طريف الأسدي

المضري ، والجميح لقبه ، أحد فرسان العرب في الجاهلية يوم جبلة وبه قتل

، وهو أحد فرسان بني أسد المعدودين ، كان غزاء ، أغار على إبل النعمان

بن المنذر ، وأبوه الطماح صاحب امرئ القيس ، دخل معه بلاد الروم ، ووشى

به إلى الملك ، ولبيت الجميح روايتان الأولى كما ذكرنا وهي الصحيحة

والثانية هي :









حاشا أبا ثوبان إن به ضنا عن الملحاة

والشتم









وقد أوردنا البيت برواية أخرى لصدره ، وراجع في الرواية السابقة

حاشية الصبان ج3

ص165 ، والجنى الداني ص563 ، وشرح المفصل ج8 ص47-48 ، والرواية الثانية

بلا نسبة في الخزانة ج2 ص150 ، وفي تاج العروس لعمر الأسدي ، أنظر مادة

( حشا ) ، ورواية الجر هي الصحيحة .









حاشا حاشى


















وقد تدخل ( ما ) النافية على ( حاشا ) وهو قليل ، ولكنها تؤكد

فعليتها .









كقول الأخطل :









رأيت الناس ما حاشا قريشاً فإنا نحن أفضلهم فعالا









ولا شك أن دخول ( ما ) النافية على حاشا يختص بالشعر وهو شاذ .


















حاشى









فعل ماض متصرف مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهورها

التعذر .









نقول : حاشيته ، بمعنى استثنيته .









والفعل المضارع منه يحاشي ، وأحاشي ، وتحاشي ، ونحاشي .









قال النابغة الذبياني :









ولا أرى فاعلاً في الناس يشبهه ولا أحاشي من الأقوام من

أحد


















نماذج من الإعراب









قال الشاعر :









حاشا أبي ثوبان إن أبا ثوبان ليس ببكة فدم









حاشا : يجوز فيها الوجهان الحرفية والفعلية ، فإن جعلناها حرفاً قلنا :

هي حرف جر شبيه بالزائد .









أبي : مستثنى مجرور لفظاً منصوب محلاً على الاستثناء ، وعلامة جره

الياء لأنه من الأسماء الستة .









وإذا جعلنا حاشا فعلاً : فإن فاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره

هو ، وأبا مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة .









حاشا حبذا


















وحينئذ تكون رواية البيت : حاشا أبا ثوبان ... إلخ ، وأبي مضف .









ثوبان : مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه علم منتهي بالألف والنون .









إن : حرف توكيد ونصب مشبه بالفعل .









أبا : اسم إن منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة ، وأبا مضاف .









ثوبان : مضاف إليه مجرور بالكسرة .









ليس : فعل ماض ناقص ، واسمه ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو .









ببكة : الباء حرف جر زائد ، بكة : مجرور لفظاً منصوب محلاً خبر ليس .









فدم : صفة لبكة مجرور على اللفظ ، منصوب على المحل .









وجملة ليس واسمها وخبرها في محل رفع خبر إن .


















حبذا


















فعل مدح يلازم الزمن الماضي ، وهو مركب من الفعل ( حب ) واسم

الإشارة

( إذا ) ، ويعرب فاعلاً ، وذلك على رأي من يرى أن حبذا مركبة ، أما على

رأي من يرى عدم التركيب فهو يعربها فعلاً مغلباً جانب الفعلية أو اسماً

حين يغلب جانب الاسمية ، ولا يخلوا هذا الرأي من الشذوذ ، ومخالفة

الجمهور .









وبعده المخصوص بالمدح ، نحو : حبذا الإخلاص في العمل .









ومنه قول عبد الله بن رواحة * :









باسم الإله وباسمه بدينا ولو عبدنا غيره شقينا









فحبذا رباً وحب دينا









ومنه قول الأعشى :









يا حبذا جبل الريان من جبل وحبذا ساكن الريان من كانا









والفعل حب وفاعله يلازمان الإفراد والتذكير ، نقول : حبذا المخلص

، وحبذا المخلصون . وقد يقع بعد حبذا نكرة منصوبة على التمييز ، فنقول

: حبذا رجلاً

أخوك . أو منصوبة على الحالية إذا كانت النكرة غير جامدة ، نحو : حبذا

معلماً

أخوك . وإذا سبقت حبذا بلا النافية تحولت إلى الذم ، فنقول : لا حبذا

الكذب .









ومنه قول الشاعر :









ألا حبذا عاذري في الهوى ولا حبذا الجاهل العاذر









فأتى الشاعر بحبذا ولا حبذا معاً في بيت واحد .









وتفترق حبذا عن ( نعم ) من وجوه :









1 ـ إن مخصوص ( حبذا ) لا يتقدم عليها بخلاف مخصوص ( نعم ) ، فلا نقول

الإخلاص حبذا ، ونقول : الإخلاص نعم الخلق .


















ـــــــــــــ









* عبد الله بن رواحة : هو عبد الله بن رواحة بن ثعلبة بن عمرو بن

كعب بن الحارث الخزرجي ، شاعر محسن وفارس شجاع ، يكنى أبا محمد ، وأبا

رواحة ، وهو خال النعمان بن

بشير ، كان يكتب في الجاهلية ثم أسلم ، وهو أحد نقباء الأنصار ، شهد

العقبة وكثير من

المغازي ، وعمرة القضية ، وقد استخلفه الرسول صلى الله عليه وسلم على

المدينة وأرسله خارجها على خيبر ، استشهد في مؤتة سنة 8 هـ .









حبذا حتى


















2 ـ إن مخصوصها لا تعمل فيه النواسخ بخلاف مخصوص نعم .









نحو : نعم صديقاً كان علياً .









3 ـ وقد يتوسط بين حبذا ومخصوصها تمييز أو حال يطابقونه كما بينا

سابقاً في

قولنا : حبذا رجلاً أخوك ، وحبذا معلماً أخوك .


















نماذج من الإعراب









" حبذا الإخلاص في العمل " .









حبذا : حب فعل ماض مبني على الفتح ، ذا اسم إشارة مبني على السكون في

محل رفع فاعل .









والجملة في محل رفع خبر مقدم .









الإخلاص : مخصوص بالمدح مبتدأ مرفوع بالضمة . ويجوز إعرابه خبراً

لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو الإخلاص .









في العمل : جار ومجرور متعلقان بالإخلاص .


















حتى









ولها خمس حالات :









1 ـ حرف جر لانتهاء الغاية الزمانية أو المكانية ، والمجرور بعدها

اسماً مفرداً ، ولا يجر الضمير ، بخلاف ( إلى ) فإنها تجر الاسم الظاهر

والضمير المتصل .









نحو : سرت حتى الكعبة .









ومنه قوله تعالى ( سلام هي حتى مطلع الفجر )(1)

.









ـــــــــــــ









(1) القدر [5] .









حتى


















2 ـ حرف جر للغاية ، وينصب الفعل المضارع المستقبل بعده بأن مضمرة

وجوباً .









كقوله تعالى ( لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى )(1)

.









وقوله تعالى ( حتى يأذن لي ربي )(2)

.









أو للتعليل ، نحو : علمني حتى أشكرك .









ومنه قوله تعالى ( ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم )(3)

.









أو للاستثناء ، كقول الشاعر * :









ليس العطاء من الفضول سماحة حتى تجود وما لديك قليل









والتقدير : إلى أن تجود .









وإذا جاء الفعل بعد ( حتى ) دالاً على الحال حقيقة أو مجازاً وجب رفعه

.









نحو : سرت حتى أدخل البلد .









3 ـ حرف عطف يفيد الغاية والتدرج بمعنى ( الواو ) وتعطف الاسم عليه .









نحو : أكلت السمكة حتى رأسها ، والتقدير : أكلت السمكة ورأسها .









ومنه قول الشاعر ** :









قهرناكم حتى الكماة فأنتم تهابوننا حتى بنينا

الإصاغرا









ـــــــــــــ









(1) طه [91] (2) يوسف [80] (3) البقرة [217] .









* المقنع الكندي : هو محمد بن ظفر بن عمير بن أبي شمر الكندي ،

والمقنع لقب غلب عليه لأنه كان أجمل الناس وجهاً ، وكان إذا أسفر

اللثام عن وجهه أصابته العين ، شاعر مقل من شعراء الدولة الأموية ، كان

صاحب شرف ومروءة وسؤدد في عشيرته متخرقاً في عطاياه سمح اليد .









** الشاهد بلا نسبة في مصادره .









حتى


















4 ـ حرف ابتداء وما بعدها جملة مستأنفة .









كقول جرير :









فما زالت القتلى تمج دماؤها بدجلة حتى ماء دجلة أشكل









ومنه قول الفرزدق :









فوا عجباً حتى كليب تسبني كأن أباها نهشل أو مجاشع









5 ـ حرف غاية فقط ، إذا تلاها فعل ماض أو مضارع دال على الحال الحقيقة

أو مجازاً ، كما ذكرنا سابقاً .









نحو : جلست حتى حضر محمد .









تنبيه : كل أنواع حتى السابق ذكرها ، ما عدا الابتدائية ، تكون لانتهاء

الغاية .









ومعنى ( حتى ) أن يتصل ما بعدها بما قبلها ، إلا إن وجدت قرينة

تعين المقصود .









فمثال المقصود التي يتصل ما بعدها بما قبلها قول الشاعر :









ألقى الصحيفة كي يخفف رحله والزاد حتى نعله ألقاها









وقد روي البيت السابق بجر نعله على اعتبار أن حتى جارة ، وبنصبها

على وجهين ، أحدهما : أنها عاطفة ، والآخر : أنها ابتدائية ، والنصب

بفعل مقدر يفسره الفعل الظاهر ، وهذا من باب الاشتغال .











أما الرفع فعلى أنها ابتدائية ( ونعله ) مبتدأ ، وجملة ألقاها

خبره .









ومثال ( حتى ) التي تفيد عدم الاتصال لوجود قرينة قول الشاعر :









سقى الحيا الأرض حتى أمكُن عزيت لهم فلا زال عنها الخير

مجرور




































حتى


















نماذج من الإعراب


















قال تعالى ( سلام هي حتى مطلع الفجر ) .









سلام : خبر مقدم مرفوع بالضمة الظاهرة .









هي : ضمير منفصل مبني على الفتح ، في محل رفع مبتدأ مؤخر .









حتى : حرف جر وغاية مبني على السكون لا محل له من الإعراب .









مطلع : اسم مجرور ، والجار والمجرور متعلقان بصفة محذوفة لسلام ، ومطلع

مضاف . الفجر : مضاف إليه مجرور بالكسرة .









وجملة سلام ... إلخ لا محل لها من الإعراب ابتدائية .


















قال تعالى ( لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى ) .









لن نبرح : لن خرف نصب ، نبرح فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة

الظاهرة ، واسمه ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره نحن .









عليه : جار ومجرور متعلقان بعاكفين .









عاكفين : خبر نبرح منصوب بالياء .









وجملة لن نبرح ... إلخ لا محل لها من الإعراب ابتدائية .









حتى : حرف جر وغاية مبني على السكون لا محل له من الإعراب .









يرجع : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوباً بعد حتى ، وأن والفعل بتأويل

مصدر في محل جر بحتى ، والجار والمجرور متعلقان بعاكفين .









والتقدير : لن نبرح عليه عاكفين حتى رجوع موسى إلينا .









وجملة يرجع ... إلخ لا محل لها صلة ( أن ) الموصول الحرفي .









إلينا : جار ومجرور ، وشبه الجملة متعلق بيرجع .









حتى


















موسى : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر .


















" أكلت السمكة حتى رأسها " .









أكلت : فعل وفاعل . السمكة : مفعول به .









حتى : حرف عطف .









رأسها : معطوف على السمكة منصوب مثله ، وهو مضاف ، والضمير في محل جر

مضاف إليه .


















قال الشاعر :









فوا عجباً حتى كليب تسبني كأن أباها نهشل أو مجاشع









فوا عجباً : الفاء حسب ما قبلها ، وا : حرف نداء وندبة ، مبني على

السكون لا محل له من الإعراب ، عجباً : منادى مندوب منصوب بالفتحة لأنه

نكرة غير مقصودة .









حتى : حرف ابتداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب ولا عمل له .









كليب : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة .









تسبني : تسب فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً

تقديره هي ، والنون للوقاية حرف مبني لا محل له من الإعراب ، والياء

ضمير المتكلم في محل نصب مفعول به .









والجملة كليب ... إلخ ابتدائية لا محل لها من الإعراب .









كأن : حرف تشبيه ونصب مشبه بالفعل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب

.









أباها : اسم كان منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة ، وهو مضاف ، وها

في محل جر مضاف إليه .









حتى حتام حجا


















نهشل : خبر كان مرفوع بالضمة .









أو مجاشع : معطوف على نهشل ، وجملة أباها ... إلخ لا محل لها من

الإعراب ابتدائية .


















حتام









كلمة مركبة من ( حتى ) و ( ما ) الاستفهامية ، وحذفت ألف ( ما )

لاتصالها بحرف الجر حتى .









نحو : حتام هذا الخلاف ، ومنه : حتام لا تتوحدون .


















حجا









يأتي فعلاً من أفعال الظن الذي يفيد الرجحان ، فينصب مفعولين

أصلهما المبتدأ والخبر ، بشرط ألا يكون لغلبة ولا قصد ، ولا رد ، ولا

سوق ، ولا كتم ، ولا حفظ .









ومثاله متعدياً لمفعولين : حجوت الطالب ناجحاً .









ومنه قول تميم بن مقبل * :









قد كنت أحجوا أبا عمرو أخا تقة حتى ألمت بنا يوماً

ملمات


















ــــــــــــــ









* تميم بن مقبل : هو تميم بن أبي مقبل ، من بني العجلان ، شاعر

مخضرم عاش في الجاهلية وأدرك الإسلام ، فأسلم ، ولكنه كان جافياً في

الدين ، رثى عثمان بن عفان ، وعمر طويلاً حتى بلغ مائة وعشرين سنة ،

وجعله ابن سلام في الطبقة الخامسة الجاهلية ، وقال عنه شاعر مجيد مغلب

فقد غلب عليه النجاشي .









حجا حجراً


















ويأتي فعلاً متعديا لمفعول واحد ، إذا تضمن أحد المعاني السابقة .

فمثال مجيئه بمعنى قصد : حجوت بيت الله ، أي قصدت إليه .









ومثال مجيئه بمعنى غلب في المحاجاة ( أي للغز ) قولهم : حاجيته

فحجوته ، أي غلبته في المحاجاة .









ومثال مجيئه بمعنى ساق أو قاد : حجا الراعي قطيع الغنم .









ومجيئه بمعنى كتم : حجوت الخبر ، أي كتمته .









كما يأتي فعلاً لازماً إذا كان بمعنى أقام في المكان ، نحو : حجوت

في





القاهرة ، أي أقمت فيها .









وكذا إذا جاء بمعنى بخل ، نحو : حجوت بنقودي ، أي بخلت بها .


















حجراً


















وتعني حراماً محرماً ، وتكون بمعنى ( منعاً ) ، كقولك ( حجراً )

لمن قال

لك : أتفعل كذا وكذا .









أو بمعنى ( التعوذ ) فيقال عند حلول مكروه : حجراً محجوراً ، أي

منعاً ممنوعاً .









ومنه قوله تعالى ( ويقولون حجراً محجوراً )(1)

.









وتعرب حجراً مفعولاً مطلقاً منصوباً نائباً عن فعله ، ومحجوراً

صفة لها .



























ـــــــــــــــ









(1) الفرقان [22] .









حجاً مبروراً حدث حذار


















حجاً مبروراً









تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف تقديره : حججت ، ويقال لمن أم

الديار المقدسة بغرض الحج ، نحو : حجاً مبروراً ، وسعياً مشكوراً .









والتقدير : حججت حجاً مبروراً ، ومبروراً صفة لها .


















حدث









من الأفعال الناصبة لثلاثة مفاعيل ، الثاني والثالث منهما أصله

المبتدأ

والخبر .









نحو : حدثت القاضي الخبر صحيحاً ، ومنه قول الحارث بن حلزة

اليشكري : أو منعتم ما تسألون ، من حدثتموه له علينا الولاء .









وقد تسد أن واسمها وخبرها مسد المفعولين الثاني والثالث ، نحو :

حدثت والدي أن محمداً قادماً .









حذار









اسم فعل أمر مبني على الكسر بمعنى ( احذر ) ، وفاعله ضمير مستتر

فيه وجوباً تقديره أنت ، نحو : حذار من إتباع الهوى ، ومنه قول مسكين

الدارمي * :









هي الدنيا تقول بملء فيها حذار حذار من بطشي وفتكي









ــــــــــــــ









* مسكين الدارمي : هو ربيعة بن عامر بن أنيف الدارمي التميمي ،

ومسكين لقبه ، ولد في مكة المكرمة سنة 60 هـ ، شاعر من سادات قومه ،

وفد على معاوية وسأله أن يفرض له فأبى عليه فخرج من عنده وهو يقول :










أخاك أخاك إن من لا أخا له كسار إلى الهيجا

بغير سلاح









ويقال إنه كان من المغنين المعروفين في مكة ، ثم تنسك في آخر

أيامه .









حذار حرى حَسِب









وقول رؤبة بن العجاج * : ( حذار من أرماحنا حذار ) .









حرى









فعل ماض ناقص يفيد الرجاء ، ويشترط في خبره أن يكون جملة فعلية

فعلها مضارع مسبوق ( بأن ) كثيراً ، نحو : حرى الخير أن يعم .









حرى : فعل ماض ناقص مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .









الخير : اسم حرى مرفوع بالضمة .









أن يعم : أن حرف مصدري ونصب ، يعم فعل مضارع منصوب بأن ، وفاعله ضمير

مستتر فيه جوازاً تقديره هو .









والجملة الفعلية في محل نصب خبر حرى .


















حَسِب









فعل ماض من أفعال القلوب ، يفيد الرجحان وينصب مفعولين أصلهما

المبتدأ والخبر ، نحو قوله تعالى ( إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤاً منثوراً )(1)

.









وقوله تعالى ( لا تحسبوه شراً لكم )(2)

.









ومنه قول لبيد :









حسبت التقى والجود خير تجارة رباحاً إذا ما المرء أصبح

تاقلاً









ـــــــــــــ









(1) الإنسان [19] (2) النور [11] .









* رؤبة بن العجاج : هو أبو محمد رؤبة بن العجاج بن عبد الله بن

رؤبة البصري التميمي السعدي ، هو وأبوه راجزان مشهوران ، لكل منهما

ديوان رجز ليس فيه شعر سوى الأراجيز ، وهما مجيدان في رجزهما ، وأن

رؤبة بصير باللغة قيماً بحواشيها وغريبها ، كان مقيماً بالبصرة ثم خرج

إلى البادية ، فأدركه أجله عندما وصل إلى الناحية التي قصدها في سنة

145 هـ وكان قد سن .









حَسِب حَسْب


















نماذج من الإعراب


















قال تعالى ( لا تحسبوه شراً لكم ) .









لا : ناهية حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب جازمة للفعل

المضارع .









تحسبوه : فعل مضارع مجزوم ، وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال

الخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله ، والهاء في محل نصب مفعول به

أول .









شراً : مفعول به ثان منصوب بالفتحة الظاهرة .









لكم : جار ومجرور متعلقان بشر .









والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب .


















حَسْب









لها استعمالان :









أولاً : اسم بمعنى ( كاف ) وهو اسم فاعل من كفى ، وتستعمل مضافة فتكون

نعتاً لنكرة ، لأنها لم تتصرف بالإضافة حملاً على ما هي بمعناه .









نحو : مررت برجل حسبك من رجل .









والتقدير : كاف لك من غيره .









وتكون حالاً لمعرفة .









نحو : هذا محمد حسبك من رجل . فهي حال من محمد .









والتقدير : فيا لك من رجل .









وتأتي بمعنى قط ، وقد .









حَسْب


















كما تستعمل استعمال الأسماء الجامدة .









فترفع على الابتداء ، نحو قوله تعالى ( حسبهم جهنم )(1)

.









ويجوز فيها العكس ، أي أن تكون خبراً وجهنم خبر .









وتأتي اسماً للحرف المشبه بالفعل .









كقوله تعالى ( فإن حسبك الله )(2)

.









كما تجر بحرف الجر الزائد ، كقولهم : بحسبك درعهم .









وبإعراب حسب مبتدأ أو اسماً للحرف الناسخ أو اسماً مجروراً بحرف

الجر الزائد يخرجها من دائرة أسماء الأفعال .









ثانياً : تأتي ( حسب ) بمعنى ( لا غير ) فتجرد من الإضافة اللفظية

وينوى بها الإضافة المعنوية ، وتكون حينئذ مبني على الضم مع إعرابها

إعراب الحالات السابقة في البند الأول .









نحو : جاء رجل حسب ، فهي في محل رفع صفة لرجل .









ونحو : رأيت محمداً حسب ، فهي في محل نصب حال لمحمد .









ونحو : أخذت عشرة دنانير فحسب ، والتقدير فحسبي ذلك . في محل رفع

مبتدأ .









وقد تأتي حسب مجردة من الفاء وقد تتصل بها ، والفاء حينئذ زائدة

لتزين اللفظ .









فإذا قلنا : قبضت عشرة دنانير فحسب ، فإن الفاء حرف زائد مبني على

الفتح لا محل له من الإعراب ، وحسب اسم بمعنى غير مبني على الضم في محل

رفع مبتدأ ، وخبره محذوف ، والله أعلم .









ــــــــــــــ









(1) المجادلة [8] (2) الأنفال [62] .









حَسْب حقاً


















نماذج من الإعراب


















" مررت برجل حسبك من رجل " .









مررت : فعل وفاعل .









برجل : جار ومجرور متعلقان بمررت .









حسبك : حسب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وهو مضاف ، والكاف في محل

جر مضاف إليه .









من الرجل : جار ومجرور في محل رفع خبر المبتدأ حسب .









والجملة حسبك من رجل في محل جر صفة لرجل .


















حقاً


















مفعول مطلق لفعل محذوف ، نحو : حقاً إنك على خلق ، والتقدير : أحق

حقاً إنك على خلق .









وقد أعربها البعض ظرف زمان ، والوجه الأول أرجح ، وأخطأ من أعربها

ظرفاً لأن جلة النحاة لم يتعرضوا لذكرها ضمن الظروف .









ومنه قوله تعالى ( وعد الله حقاً وهو العزيز الحكيم )(1)

.









وقوله تعالى ( الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقاً على

المتقين )(2) .



























ــــــــــــــ









(1) لقمان [9] (2) البقرة [180] .









حقاً حمداً حنانيك









نماذج من الإعراب


















قال تعالى ( وعد الله حقاً وهو العزيز الحكيم ) .









وعد : مفعول مطلق منصوب بالفتحة الظاهرة ، وهو مضاف .









الله : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة .









حقاً : مفعول مطلق مؤكد لمضمون الجملة منصوب بالفتحة .









وهو : الواو للاستئناف حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، هو

ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .









العزيز : خبر مرفوع بالضمة .









الحكيم : خبر قان مرفوع بالضمة .









والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب .


















حمداً









مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره : أحمد .









نحو : حمداً لله على نعمه .


















حنانيك









وتعني تحننا عليَّ بعد تحنن ، وهو من المصادر المثناه التي لا

يظهر فعلها ، كلبيك ، وسعديك ، وكلها ملازمة للإضافة ولا تصرف .









ومنه قول طرفة بن العبد :









أبا منذر أفنيت فاستبق بعضنا حنانيك بعض الشر أهون من بعض









وتعرب ( حنانيك ) مفعولاً مطلقاً منصوباً بالياء لأنه مثنى ،

وتثنيته للمبالغة لا لحقيقة التثنية .









حول حوال حواليك حيَّ حيال


















حول









حول الشيء جانبه الذي يمكنه أن يحول إليه ، وحوالي جمع حول ،

وحوالي وحواليك مثنى حوال ظرف منصوب بالياء ، والكاف في محل جر مضاف

إليه .









تقول : جلسنا حول المعلم ، وجلسنا حوال وحواليه . وتعني العرب من

حواليك الإحاطة من كل وجه .









نحو : التف الطلاب حواليك .









ومثله ( حوليك ) وهو مثنى ( حول ) لكنه قليل .


















( حيّ ) وحي هلا ، وحيهل









اسم فعل أمر بمعنى ( أقبل ) .









نحو : حيّ على الصلاة .









وحي هلا ، أو حيهل مركب من ( حي ) و ( هل ) وهما صوتان معناهما

الحث والاستعجال فجمع بينهما وسمي بهما للمبالغة



(1)

.









ونقول : حيهلاً بالتنوين أو بدونه ، ونقول : حيهل بفتح اللام أو

بالسكون .









ومنه قول لبيد :









يتمارى في الذي قلت له ولقد يسمع قولي حيهل


















حيال









ظرف مكان منصوب بالفتحة بمعنى ( قبالة ) ، نحو : جلست حيال

النافذة ، وقد تجر إذا سبقها حرف الجر فنقول : وقفت بحيال الحائط .









ـــــــــــــ









(1) راجع شرح المفصل ج 7 ص 45 .









حيث


















تأتي على وجهين :









أولا : ظرف مكان مبني على الضم ، ويلازم الإضافة إلى الجمل .









وإنما بنيت لأنها لا تدل على موضع بعينه ، ولأن ما بعدها من

تمامها كالصلة والموصول .









وبنيت على حركة لأن قبل آخرها ساكناً ، وكان الضم أولى لأنها غاية

فأعطيت غاية الحركات وهي الضمة لأنها أقوى الحركات .









وقيل بنيت على الضم لأن أصلها ( حوث ) فدلت الضمة على الواو ،

ويجوز

فتحها



(1)

.









مثال : أجلس حيث جلس أخي .









ومنه قوله تعالى ( واقتلوهم حيث ثقفتموهم )(2)

.









ومنه قول زهير :









فشد ولم ينظر بيوتاً كثيرة لدى حيث ألقت رحلها أم

قشعم









ومثال إضافتها إلى الجملة الاسمية قولهم : اقرأ حيث محمد يقرأ .









وإذا تلاها الاسم المفرد وهو قليل يرفع بعدها على اعتباره مبتدأ

حذف خبره .









نحو : قف حيث أخوك ، والتقدير : حيث أخوك واقف .









ومنه قول الشاعر :









ونطعنهم تحت الحا بعد ضربهم ببيض المواضي حيث لي العمائم









ثانياً : وتأتي ( حيث ) اسماً مبنياً على الضم في محل جر ، إذا سبقها

حرف الجر

( من ) أو ( إلى ) .









ـــــــــــــ









(1) أنظر مشكل إعراب القرآن لمكي القيس ج1 ص287 .









(2) البقرة [191] .









حيث حيثما


















نحو قوله تعالى ( ولما دخلوا من حيث أمرهم أبوهم )(1)

، وقوله تعالى ( فكلا من حيث شئتما )(2) .









ومثال جرها بإلى : اذهب إلى حيث تشاء .


















حيثما









اسم شرط للمكان يجزم فعلين ، مركب من ( حيث ) و ( ما ) الزائدة ،

وتعرب في محل نصب ظرف مكان ، ويجب تعليقها بالجواب ، نحو : حيثما تذهب

تجد أصدقاء ، ومنه قوله تعالى ( وحيثما تكونوا فولوا وجوهكم شطره )(3)

.









ومنه قول الشاعر * :









حيثما تستقم يقدر لك الله نجاحاً في غابر الأزمان









ويرى ابن هشام أن ( حيثما ) في الشاهد السابق للزمان



(4)

.


















نماذج من الإعراب


















قال تعالى ( واقتلوهم حيث ثقفتموهم ) .









واقتلوهم : الواو حسب ما قبلها ، اقتلوهم فعل أمر مبني على حذف النون ،

وواو الجماعة في محل رفع فاعله ، والهاء في محل نصب مفعول به ، والميم

علامة الجمع حرف لا محل له من الإعراب ، والجملة معطوفة على ما قبلها .









ــــــــــــــ









(1) يوسف [68] (2) الأعراف [19] .









(3) البقرة [144] (4) أنظر مغني اللبيب ج1 ص133 .









* الشاهد بلا نسبة في مصادره .









حيث حيثما


















حيث : ظرف مكان مبني على الضم في محل متعلق بالفعل قبله ، وهو مضاف .









ثقفتموهم : ثقف فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، والتاء

ضمير متصل في محل رفع فاعل ، والميم علامة الجمع للذكور ، والواو

للإشباع حرف مبني على الضم لا محل له من الإعراب ، والهاء في محل نصب

مفعول به ، والميم لجماعة الذكور الغائبين ، والجملة الفعلية في محل جر

مضاف إليه .


















قال تعالى ( فكلا من حيث شئتما ) .









فكلا : الفاء حرف عطف ، كلا فعل أمر مبني على حذف النون ، وألف الاثنين

في محل رفع فاعله .









ملاحظة : هذا هو الإعراب المتعارف عليه في الأفعال الخمسة التي

على صورة الأمر أما الإعراب الحقيقي للفعل ( كلا ) هو : فعل أمر مبني

على السكون المقدر على آخره منع من ظهوره اشتغال المحل بحركة الفتح

الذي جيء به لمناسبة الألف

(1) .









من حيث : من حرف جر ، حيث : اسم مبني على الضم في محل جر ، والجار

والمجرور متعلقان بالفعل قبلها .









شئتما : شاء فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك ، والتاء

في محل رفع فاعله ، والميم والألف حرفان دالان على التثنية ، والجملة

الفعلية في محل جر مضاف إليه .



























ـــــــــــــــ









(1) أنظر تفسير القرآن الكريم وإعرابه ج8 ص366 .









حيثما حيص بيص


















قال الشاعر :









حيثما تستقم يقدر لك الله نجاحاً في غابر الأزمان










حيثما : اسم شرط جازم مبني على الضم في محل نصب على الظرفية متعلق

بالجواب ، وما زائدة لا محل لها من الإعراب .









تستقم : فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط ، وفاعله ضمير مستتر فيه

وجوباً تقديره أنت ، والجملة الفعلية في محل جر بالإضافة لحيث .









يقدر : فعل مضارع مجزوم جواب الشرط .









لك : جار ومجرور متعلقان بيقدر .









الله : فاعل مرفوع ، وجملة يقدر ... إلخ لا محل لها من الإعراب لأنها

جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء أو إذا الفجائية .









نجاحاً : مفعول به .









في غابر : جار ومجرور متعلقان بنجاح ، وهو مضاف .









الأزمان : مضاف إليه مجرور .


















حيص بيص


















لفظ مركب يكون بفتح الحاء أو كسرها ، ومعناه حيرة واختلاط ، أو

شدة لا محيص منها .









مبني على فتح الجزئين ويعرب حسب موقعه من الجملة .









نحو : وقع المحكمون في حيص بيص .



























حيص بيص حين


















فحيص بيص : اسم مركب مبني على فتح الجزئين في محل جر بحرف الجر .









مثال مجيئه مفعولاً به : قول سعيد بن جبير ( أثقلتم ظهره وجعلتم

الأرض عليه حيص بيص ) .









فحيص بيص في محل نصب مفعول به ثان لجعل .


















حين


















ظرف زمان مبهم ، يجمع على أحيان ، وجمع الجمع أحايين ، ويبنى إذا

أضيف إلى جملة فعلية فعلها ماض غير ناقص .









نحو : خرجت حين حضرت .









فحين : ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية ، وجملة حضرت

في محل جر مضاف إليه .









ومنه قول النابغة الذبياني :









على حين عاتبت المشيب على الصبا وقلت : ألما أصح والشيب وازع









فحين في البيت : ظرف زمان مبني على الفتح في محل جر بعلى .









وإذا أضيف ( حين ) إلى جملة صدرها معرب كان معرباً ، كأن يضاف إلى

جملة فعلية فعلها مضارع ، نحو : نعطش حين يشتد الحر ، فحين ظرف زمان

منصوب بالفتحة .









أو إذا أضيف إلى جملة اسمية ، نحو : فلان جواد على حين الأجواد

قلة ، أو إلى مفرد ، نحو : أخذه إلى حين غرة .



























حين حينئذ حينما


















فحين في المثالين السابقين بقيت ظرف زمان مجرور بالكسرة .









وتأتي حين بمعنى الدهر أو الزمان المبهم ، فتكون منونة وتصلح

لجميع الأزمان طالت أم قصرت ، وتعرب حسب موقعها من الجملة .









نحو قوله تعالى ( هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئاً

مذكوراً )(1)

.









وقوله تعالى ( وتولى عنهم حتى حين )(2)

.









وكما جاءت فاعلاً في الآية الأولى واسماً مجروراً في الثانية ،

تأتي ظرفاً منصوباً كقولنا : مكثت في انتظارك حيناً .


















حينئذ









لفظ مركبة من ( حين ) و ( إذ ) .









نحو : حضرت وكنت حينئذ خارج المنزل .









وتعرب حين : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بالفعل حضر ، وهو

مضاف ، وإذ مضاف إليه ظرف زمان مبني على السكون في محل جر ، والتنوين

للعوض عن الجملة المحذوفة ، والتقدير : وكنت حين إذ حضرنا خارج المنزل

.


















حينما


الموضوع الأصلي : حينما الكاتب : زهرة المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababcool4.com
سندريلا
ملكة المنتدى
ملكة المنتدى
سندريلا

الدولة الدولة : حينما Syria110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 37456
نقاط نقاط : 41938
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 21/01/2010
العمر العمر : 35
الجنس الجنس : انثى

حينما Empty
مُساهمةموضوع: رد: حينما حينما Emptyالخميس فبراير 11, 2010 5:53 pm

يسلمووووووووووووووووووو

حينما 470607004
الموضوع الأصلي : حينما الكاتب : سندريلا المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد فراج
شخصيات هامة
شخصيات هامة
احمد فراج

الدولة الدولة : حينما Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 4376
نقاط نقاط : 5204
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 19/12/2009
العمر العمر : 36
الجنس الجنس : ذكر

حينما Empty
مُساهمةموضوع: رد: حينما حينما Emptyالجمعة فبراير 19, 2010 11:00 am

:idea:
الموضوع الأصلي : حينما الكاتب : احمد فراج المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة
~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى ¦§¦ô¤~~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى  ¦§¦ô¤~
زهرة

الدولة الدولة : حينما Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 73740
نقاط نقاط : 111480
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر العمر : 36
الجنس الجنس : انثى
حينما Empty
مُساهمةموضوع: رد: حينما حينما Emptyالسبت فبراير 20, 2010 2:03 am

:roll: [img]حينما VBz56558[/img]
الموضوع الأصلي : حينما الكاتب : زهرة المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababcool4.com
مايو
شخصيات هامة
شخصيات هامة
مايو

الدولة الدولة : حينما Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 4041
نقاط نقاط : 5112
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر العمر : 38
الجنس الجنس : ذكر

حينما Empty
مُساهمةموضوع: رد: حينما حينما Emptyالإثنين فبراير 22, 2010 7:41 am

:idea:
الموضوع الأصلي : حينما الكاتب : مايو المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعثار الموت
المراقب العام
المراقب العام
اعثار الموت

الدولة الدولة : حينما Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 21795
نقاط نقاط : 22561
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر العمر : 34
الجنس الجنس : ذكر

حينما Empty
مُساهمةموضوع: رد: حينما حينما Emptyالسبت أبريل 10, 2010 10:36 am

تسلم الايادى
الموضوع الأصلي : حينما الكاتب : اعثار الموت المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة
~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى ¦§¦ô¤~~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى  ¦§¦ô¤~
زهرة

الدولة الدولة : حينما Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 73740
نقاط نقاط : 111480
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر العمر : 36
الجنس الجنس : انثى
حينما Empty
مُساهمةموضوع: رد: حينما حينما Emptyالخميس أكتوبر 21, 2010 9:21 am

شكرا للمرور
الموضوع الأصلي : حينما الكاتب : زهرة المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababcool4.com

حينما

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» حينما تموت
» حينما تضحى بكل شئ ....................
» حينما تصبح شخصا آخر
» حبيبى حينما ابحر
» حينما تتوقف روحي عن عشق روحك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول :: القسم العام :: المنتدى العام-