شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول
بوابه النحو 2 507584714
شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول
بوابه النحو 2 507584714

شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول

منتدى شبابى عام
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر|

بوابه النحو 2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
زهرة
~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى ¦§¦ô¤~~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى  ¦§¦ô¤~
زهرة

الدولة الدولة : بوابه النحو 2 Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 73740
نقاط نقاط : 111480
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر العمر : 36
الجنس الجنس : انثى
بوابه النحو 2 Empty
مُساهمةموضوع: بوابه النحو 2 بوابه النحو 2 Emptyالجمعة مارس 05, 2010 3:39 am

باب التمييز
ومعنى التمييز: تخليص الأجناس بعضها من بعض، ولفظ المميز اسم نكرة يأتي بعد الكلام التام يراد به تبيين الجنس، وأكثر ما يأتي بعد الأعداد والمقادير.

1. تمييز الأعداد
فالأعداد من أحد عشر إلى تسعة وتسعين كقولك عندي أحد عشر رجلاً واثنا عشر غلاماً، وثلاثون جاريةً، وخمسون درهماً.

2. تمييز المقادير وأما المقادير: فَعَلَى ثلاثة أَضْرُبِ: ممسوح ،
ومكيل، وموزون؛ فالممسوح نحو قولك: ما في السماء قدر راحة سحاباً، وما في
الثوب مصر درهم نسيجاً، والمكيل نحو قولك: عندي قفيزان براً، وعشيران
شعيرًا ، ومكوكان دقيقاً.
والموزون نحو قولك: عندي منوان سمناً، واشتريت رطلين عسلاً، ومن المنصوب على التمييز قولك طبت به نفساً، وضقت به ذرعاً، وعلى التمرة مثلها زبداً، وهذا راقود خلاً، وحسبك به فارساً، ولله درك شجاعاً، فلا بد في جميع التمييز من معنى من ، أي: من شجاع، ومن فارس.

 باب الاستثناء
ومعنى الاستثناء: أن تخرج شيئا مما أدخلت فيه غيره أو تدخله فيما أخرجت منه غيره، وحرفه المستولي عليه "إلا"، وتشبه به أسماء وأفعال وحروف فالأسماء: غير، وسوى، والأفعال: ليس، ولا يكون، وعدا، وخلا، وحاشا، والحروف: حاشا، وخلا .

1. الاستثناء ب إلا
فإذا استثنيت ب إلا من موجب، كان ما بعدها منصوبا على كل حال ، تقول: قام القوم إلا زيداً، ورأيتهم إلا زيداً، ومررت بهم إلا زيداً، نصبت المستثنى ، فإن كان ما قبلها غير موجب، أبدلت ما بعدها منه ، تقول: ما قام أحد إلا زيدٌ، وما رأيت أحدا إلا زيداً، وما مررت بأحد إلا زيدُ، ويجوز النصب على أصل الباب، فتقول: ما قام أحد إلا زيداً.

فإن كان ما بعدها ليس من جنس ما قبلها فالنصب هو الباب على كل حال ،
تقول: ما بالدار أحد إلا وتداً، وما مررت بأحد إلا حماراً.
قال النابغة:
وقفت فيها أُصَيْلاَ لاً أُسَائِلُهَا أعيت جوابا وما بالربع من أحد
إلا أواري لأيا ما أبينها والنؤي كالحوض بالمظلومة الجلد ( البسيط )
فنصب إلاَّ أواريَ لما ذكرنا، وقد يجوز البدل وإن لم يكن الثاني من جنس الأول، فتقول: ما بالدار أحد إلا وتد وذلك في لغة بني تميم وينشدون قول النابغة إلا أواري بالرفع.

2. تقديم المستثنى
فإن تقدم المستثنى لم يكن فيه إلا النصب، تقول: ما قام إلا زيداً أحدٌ، وما مررت إلا زيداً بأحدٍ. قال الكميت:
فما لي إلا آل أحمد شيعةٌ وما لي إلا مشعب الحق مشعبُ ( الطويل)
فإن فرغت العامل قبل إلا عمل فيما بعدها لا غير، تقول: ما قام إلا زيدُ، وما رأيت إلا زيداً، فترفعه بفعله وتنصبه بوقوع الفعل عليه.

3. الاستثناء ب غير
وأما غير فإعرابها في نفسها إعراب الاسم الواقع بعد إلا وما بعدها مجرور بإضافتها إليه ، تقول: قام القوم غيرَ زيدٍ، كما تقول: إلا زيداً، وما قام أحد غيرُ زيدٍ ، كما تقول: إلا زيدُ، وما بالدار أحد غيرَ زيدٍ، و كما تقول: إلا زيدا

4. الاستثناء ب سوى وأما سوى فمنصوبة على الظرف وما بعدها مجرور
بإضافتها إليه، تقول: قام القوم سوى أبيك، وما رأيت أحدا سوى أخيك 5.
الاستثناء ب ليس ولا يكون وعدا.
وأما ليس ولا يكون وعدا فما بعدهن منصوب أبدا ، تقول: قام القوم ليس زيداً، وانطلقوا لا يكون بكراً، وذهبوا عدا جعفراً.

6. الاستثناء ب حاشا وخلا
وأما حاشا وخلا فيكونان حرفين فيجران، ويكونان فعلين فينصبان ، تقول: قام القوم خلا زيدٍ، وخلا زيداً، وحاشا عمرٍ وحاشا عمراً، قال الشاعر:
حاشا أبي ثوبان إن به ضنا على الملحاة والشتم (الكامل)
فإن قلت ما خلا زيدا نصبت مع ما لا غير. قال الشاعر:
ألا كل شيء ما خلا اللهَ باطلُ وكل نعيم لا محالةَ زائلُ ( الطويل)


معرفة الأسماء المجرورة وهي على ضربين: مجرور بحرف جر. ومجرور بإضافة
اسم مثله إليه  باب حروف الجر
وهي : من ، وإلى، وعن، وعلى، ورب، والباء، واللام، والكاف الزوائد، والواو، والتاء، ويذكران في باب القسم، وحاشا وخلا، وقد مضى ذكرهما، ومذ، ومنذ،ولهما باب، وحتى ولها باب.
فهذه الحروف كلها تجر ما تتصل به وتضاف إليه، تقول: عجبت من زيدٍ، ونظرت إلى عمرٍو، ورغبت في أبي محمد وانصرفت عن جعفر، وزيد على الفرس، ورب رجل رأيت، ومررت بسعيد، والمال لقاسم، وأنت كعمرو؛ ومعانيها مختلفة من
فمعنى من: الابتداء ، تقول: سرت من البصرة إلى بغداد، أي: ابتدأت السير من البصرة وتكون تبعيضا: كقولك أخذت من المال ، أي: بعضه وشربت من الماء ، أي: بعضه، وتكون زائدة وهي للتوكيد،قال الله تعالى: {مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلاَ الْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ } ،أي خيرٍ، دخولها كخروجها نحو قولك: ما جاءنا من أحد ، أي: أحد وما رأيت من أحد ، أي: أحدا .

1. إلى
ومعنى إلى: الانتهاء ، تقول: خرجت من الكوفة إلى بغداد ، أي: ابتدأت السير من الكوفة وانتهيت إلى بغداد.

2. في
ومعنى في الوعاء والظرفية ، تقول: زيد في الدار والمال في الكيس.

3. عن
ومعنى عن: المجاوزة والانتقال ، تقول: انصرفت عن زيد ، أي: جاوزته إلى غيره

4. على
ومعنى على: الاستعلاء، تقول: زيد على الفرس ، أي: قد ركبه وعلاه.

5. رب وكم
ومعنى رب: التقليل وهي مختصة بالنكرات دون المعارف، تقول: رب رجل لقيته، أي: ذلك قليل وضدها: كم، تقول: كم عبد ملكت، أي: ذلك كثير.

6. الباء ومعنى الباء: الإلصاق ، تقول: أمسكت الحبل بيدي ، أي: ألصقتها
به وتكون الباء زائدة كقولك ليس زيد بقائم ، أي: ليس زيد قائما. 7. اللام
ومعنى اللام: الملك والاستحقاق، تقول: المال لزيد، أي: هو مالكه ومستحقه.
8. الكاف
ومعنى الكاف: التشبيه، تقول: زيد كعمرو، أي: هو يشبهه وقد تكون الكاف زائدة. قال الله عز وجل : ليس كمثله شيء أي: ليس مثلهُ شيءً. قال رؤبة:
لواحق الأقراب فيها كالمقق ( الرجز)
المقق الطول ، أي: فيها طول.

 باب مذ ومنذ
اعلم أن كل واحدة منهما يصلح أن تكون اسما رافعا، وأن تكون حرفا جاراً، والأغلب على مذ أن تكون اسما رافعا، والأغلب على منذ أن تكون حرفا جارا ، فإذا كان معنى الكلام، بيني وبينه كذا وكذا فارفع بهما ، تقول: ما رأيته منذ يومان، وما زارنا مذ ليلتان، فترفع لأن معنى الكلام بيني وبين الرؤية يومان، وبيني وبين الزيارة ليلتان ، و تقول: أنت عندنا منذ اليومِ، وما فارقتنا منذ الليلةِ، فتجرَّ، لأن المعنى : في اليوم ، و في الليلة.
ومنذُ مبنية على الضم، ومذْ مبنية على الوقف، فإن لقيَها ساكن بعدها ضمت الذال لالتقاء الساكنين، تقول: مذ ُ اليومِ ومذ ُ الليلةِ، وأصل مذْ منذ فحذفت النون تخفيفاً.

 باب حتى اعلم أن حتى في الكلام على أربعة أضرب: تكون غايةً، فتجر
الأسماء على معنى إلى، وتكون عاطفة كالواو ويبتدأ بعدها الكلام، ويضمر
بعدها أن فتنصب الفعل المستقبل على أحد معنيين: معنى كي: ومعنى إلى أن. 1.
حتى الجارة
تقول: إذا كانت غاية قام القوم حتى زيدٍ، ورأيت القوم حتى بكرٍ، ومررت بالقوم حتى جعفرٍ.

2. حتى العاطفة
وإذا كانت عاطفة قلت قام القوم حتى زيدٌ، ورأيت القوم حتى زيداً، ومررت بالقوم حتى زيدٍ.

3. حتى الاستئنافية
وإذا ابتدئ بعدها الكلام قلت: قام القوم حتى زيدٌ قائم، ومررت بالقوم حتى جعفرٌ مَمْرُورٌ به.
ويروى هذا البيت على ثلاثة أوجه
ألقى الصحيفة كي يخفف رحله والزاد حتى نعلهَ ُ ِ ألقاها ( الكامل )
يروى برفع النعل ونصبها وجرها، فمن رفعها فبالابتداء وجعل ألقاها خبرا،عنها، ومن نصبها عطفها على الزاد وجعل ألقاها توكيدا له، وإن شاء نصبها بفعل مضمر وتكون ألقاها تفسيرا له، ومن جرها، فب حتى وجعل ألقاها توكيدا أيضا قال جرير
فما زالت القتلى تمج دماءها بدجلة حتى ماءُ دجلةََ أَشْكَلُ ( الطويل)

فصرف ما بعدها على الابتداء.
و تقول: إذا كانت بمعنى:" كي" أطع الله حتى يدخلك الجنة معناه: كي يدخلك الجنة، وإذا كانت بمعنى، إلى أن: قلت لأنتظرنه حتى يقدم معناه: إلى أن يقدم، وتقديرهما في الإعراب: حتى أن يدخلك الجنة، وحتى أن يقدم ،إلا أنه لا يجوز إظهار أن هاهنا لأنه أصل مرفوض .

 باب الإضافة
وهي في الكلام على ضربين: أحدهما ضم اسم إلى اسم هو غيره بمعنى اللام، والآخر هو ضم اسم إلى اسم هو بعضه بمعنى من الأول منهما نحو قولك: هذا غلامُ زيدٍ ، أي: غلام له وهذه دار عبد الله ، أي: دار له والثاني نحو قولك: هذا ثوب خز والثوب بعض الخز ، أي: ثوب من خز، وهذه جبة صوف ، أي: جبةٌ منْ صوفٍ.
واعلم أن المضاف قد يكتسي من المضاف إليه كثيرا من أحكامه نحو: التعريف، والاستفهام، والجزاء، ومعنى العموم، ويأتي هذا في أماكنه بإذن الله.



معرفة ما يتبع الاسم في إعرابه
وهو خمسة أضرب: وصف، وتوكيد ،وبدل، وعطف بيان، وعطف[بحرف] ، فأربعة من هذه تتبع الأول بلا توسط حرف، وواحد منها يتبع الأول بتوسط حرف وهو العطف المسمى نسقاً

 باب الوصف اعلم أن الوصف لفظ يتبع الاسم الموصوف تجلية له، وتخصيصا
ممن له مثل اسمه بذكر معنى في الموصوف أوفي شيء من سببه ولا يكون الوصف إلا
من فعل أو راجعا إلى معنى فعل. والمعرفة توصف بالمعرفة، والنكرة توصف
بالنكرة، ولا توصف معرفة بنكرة ولا نكرة بمعرفة، والأسماء المضمرة لا توصف،
لأنها إذا أضمرت فقد عرفت فلم تحتج إلى الوصف لذلك ، تقول في النكرة:
جاءني رجلٌ عاقل، ورأيت رجلا عاقلا ومررت برجل عاقلٍ ، و تقول في المعرفة:
هذا زيد العاقل، ورأيت زيدا العاقل، ومررت بزيد العاقل، و تقول فيما تصفه
بشيء من سببه: هذا رجل عاقل أخوه، ومررت بزيد الكريم أبوه، ولو قلت: مررت
بزيد ظريف على الوصف لم يجز، لأن المعرفة لا توصف بالنكرة ، و تقول: هذا
رجل مثلكَ، ونظرت إلى رجل شبهك، وشَرْعَكَ من رجل، وهذا رجل ضارب زيدٍ،
وشاتم بكر، فتجري هذه الألفاظ أوصافا للنكرات؛ وإن كن مضافات إلى المعارف
لتقديرك فيهن الانفصال، وأنهن لا يخصصن شيئا بعينه.  باب التوكيد واعلم أن
التوكيد لفظ يتبع الاسم المؤكد لرفع اللبس وإزالة الاتساع؛ وإنما تؤكد
المعارف دون النكرات، ُمظْهَرُهَا ومُضْمَرُهَا. 1. التوكيد المعنوي
والأسماء المؤكد بها تسعة وهي: نفسه، وعينه، وكله، وأَجْمَعُ، وأجمعون، و
جَمْعَاءُ، وجمع وكلا وكلتا ، تقول: قام زيد نفسُه، ورأيت زيدا نفسَه،
ومررت بزيد نفسِه، وكذلك قام أخوك عينه، ورأيته عينه، ومررت به عينه ، و
تقول: جاء الجيش كلُّه أجمعُ، ورأيته كلَّه أجمعَ، ومررت به كلِه أجمعَ،
وجاء القوم كلهم أجمعون، ورأيتهم كلهم أجمعين، ومررت بهم كلهم أجمعين،
وجاءت القبيلة كلها جمعاءُ، ورأيتها كلها جمعاءَ، ومررت بها كلها جمعاءَ،
وجاء النساء كلهن جُمَعُ، ورأيتهن كلهن جمع، ومررت بهن كلهن جمعَ، ويتبع
أجمع: أكتع، أبصع، ويتبع أجمعين: أكتعون، أبصعون، ويتبع جمعاء: كتعاءَ
بصعاء، ويتبع جمع: كتع بصع. ومعنى هذه التوابع كلها شدة التوكيد، ولا يجوز
تقديم بعضها على بعض، وكذلك لو قلت جاء القوم أجمعون كلهم لم يجز أن تقدم
"أجمعين" على كل لضعفها وقوة "كل" عليها.
وتقول: في التثنية قام الرجلان كلاهما، ورأيتهما كليهما، ومررت بهما كليهما، وقامت المرأتان كلتاهما، ومررت بهما كلتيهما، ورأيتهما كلتيهما.

 إضافة كلا وكلتا
وكِلاَ وكلتا متى[إذا] أضيفتا إلى المضمر كانتا في الرفع بالألف، و في النصب والجر بالياء، على ما مضى وإن أضيفتا إلى المظهر. كانتا بالألف على كل حال ، تقول: وجاءتني كلا أخويك، وجاءتني كلتا أختيك، ومررت بكلتا أختيك، لأن كلا وكلتا اسمان مفردان غير مثنيين وإن أفادا معنى التثنية.

 باب البدل
اعلم أن البدل يجري مجرى التوكيد في التحقيق والتشديد ومجرى الوصف في الإيضاح والتخصيص، وهو في الكلام على أربعة أضرب: بدل الكل، وبدل البعض، وبدل الاشتمال، وبدل الغلط والنسيان.

1. البدل والمبدل منه
ويجوز أن تبدل المعرفة من المعرفة، والنكرة من النكرة، والمعرفة من النكرة، والنكرة من المعرفة، والمظهر من المضمر والمضمر من المظهر، والمضمر من المضمر، والمظهر من المظهر، فبدل المعرفة من المعرفة: قام أخوك زيد، وبدل النكرة من النكرة: مررت برجل غلامَ رجلٍ، والمعرفة من النكرة: مررت برجل زيدٍ، والنكرة من المعرفة: ضربت زيداً رجلاً صالحاً والمظهر من المضمر نحو قولك: مررت به أبي محمد، قال الشاعر:
على حالة لو أن في القوم حاتما على جوده لضن بالماء حاتم ِ ( الطويل)
جر حاتما لأنه بدل من الهاء في جوده، والمضمر من المظهر نحو قولك: رأيت زيدا إياه، والمضمر من المضمر نحو قولك: رأيته إياه، والمظهر من المظهر كقولك: رأيت زيدا أخاك.

2. أنواع البدل وعبرة البدل أن يَصْلُحَ [الكلام] بحذف الأول وإقامة
الثاني مقامه ، تقول في بدل الكل: قام زيد أخوك، ورأيت أخاك جعفرا ، و تقول
في بدل البعض: ضربت زيداً رأسَه، ومررت بقوِمك ناسٍ منهم ، و تقول: في بدل
الاشتمال يعجبني زيدٌ عقلُه وعجبت من جعفرٍ جهلِه وغباوته ، و تقول في بدل
لغلط: عجبت من زيد عمروِ، وأكلت خبزاً تمراً، غلطت فأبدلت الثاني من الأول
وهذا البدل لا يقع مثله في قرآن ولا شعر، قال الله تعالى: {اهدنا الصراط
المستقيم* صراط الذين} ؛ فهذا بدل الكل ، وأما قوله سبحانه: { ولله على
الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا} ، فهذا بدل البعض. وقال الله تعالى:
{يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه} ، فهذا بدل الاشتمال.  باب عطف البيان
ومعنى عطف البيان أن تقيم الأسماء الصريحة غير المأخوذة من الفعل مقام
الأوصاف المأخوذة من الفعل، تقول: قام أخوك محمدُ، كقولك: قام أخوك
الظريفُ، وكذلك: رأيت أخاك محمدا، ومررت بأخيك محمد.  باب العطف وهو النسق
وحروفه عشرة: وهي الواو، والفاء ، وثم ، أو، ولا، وبل، ولكنْ الخفيفة،
وأم، وإِما مكسورة مكررة، وحتى وقد مضى ذكرها، فهذه الحروف تجتمع كلها في
إدخال الثاني في إعراب الأول، ومعانيها مختلفة. 1. الواو
فمعنى الواو: الاجتماع، تقول: قام زيد وعمرو، أي: اجتمع لهما القيام ولا يدرى كيف ترتيب حالهما فيه.

2. الفاء
ومعنى الفاء: التفرق على مواصلة ، أي: الثاني يتبع الأول بلا مهلة ، تقول: قام زيد فعمرو ، أي: يليه لم يتأخر عنه.

3. ثم
ومعنى ثم: المهلة والتراخي، تقول: قام زيد ثم عمرو، أي: بينهما مهلة.

4. أو
ومعنى أو: الشك، تقول: قام زيد أو عمرو وتكون تخييرا، تقول: اضرب زيدا أو عمرا، أي: أحدهما وتكون إباحة ، تقول: جالس الحسن أو ابن سيرين ، أي: قد أبحتك مجالسة هذا الضرب من الناس وأين وقعت أو فهي لأحد الشيئين.

5. لا
ومعنى لا: التحقيق للأول والنفي عن الثاني، تقول: قام زيد لا عمرو.

6. بل
ومعنى بل: الإضراب عن الأول والإثبات للثاني، تقول: قام زيد بل عمرو.

7. لكن
ومعنى لكن: الاستدراك ، تقول: ما قام زيد لكن عمرو، وما رأيت أحدا لكن جعفراً، إلا أنها لا تستعمل في العطف إلا بعد النفي، ولو قلت قام زيد لكن عمرو لم يجز ، فإن جاءت بعد الواجب جاز أن تكون بعدها الجملة ، تقول: قام زيد لكن عمرو لم يقم، ومررت بمحمد لكن جعفر لم أمرر به.

8. أم
ومعنى أم: الاستفهام ولها فيه موضعان : أحدهما أن تقع معادلة همزة الاستفهام على معنى أي ، والآخر: أن تقع

منقطعة على معنى بل، الأول نحو قولك: أزيد عندك أم عمرو؟، ومعناه أيهما
عندك ، و أزيدا رأيت أم عمرا؟، معناه أيهما رأيت، الثاني نحو قولك: هل عندك
زيد أم عندك عمر؟ ، معناه بل أعندك عمرو؟، تركت السؤال الأول وأخذت في
الثاني، وقد تقع في هذا الوجه بعد الخبر ، تقول: قام زيد أم قعد عمرو،
ومعناه بل أقعد عمرو، ومثله من كلامهم: إنها َلِإبِلٌ أم شاءٌ مضى صدر
كلامه على اليقين ثم أدركه الشك فاستثبت فيما بعد فقال أم شاء،إلا أن ما
بعد بل متحقق وما بعد أم مشكوك فيه مسئول عنه، قال علقمة بن عبدة:
هل ما علمتَ وما استودعتَ مكتومُ أم حبلها إذ نَأتْكَ اليومَ مَصْرُومُ
أم هل كبير بكى لم يقض عَبـــــْرَتَه إثر الأحبة يوم الَبيــــــــنِ مْشكومُ ( البسيط)

9. إما وإما
ومعنى إما: كمعنى" أو" في الخبر والإباحة والتخيير ، تقول: قام إما زيد وإما عمرو، وكل إما تمرا وإما سمكا، إلا أنها أقعد في لفظ الشك من أو ألا تراك تبتدئها شاكا ، فتقول: قام إما زيد وإما عمرو ، أو يمضي صدر كلامك على لفظ اليقين ثم تأتي ب أو فيما بعد فيعود الشك ساريا من آخر الكلام إلى أوله.

واعلم أنك تعطف الاسم على الاسم إذا اتفقا في الحال، والفعل على الفعل
إذا اتفقا في الزمان ، تقول: قام زيد و عمرو، لأن القيام يصح من كل واحد
منهما ، و لا تقول: مات زيد والشمس ،لأن الشمس لا يصح موتها ، و تقول: قام
زيد وقعد، لا تفاق زمانيهما ،و لا تقول: يقوم زيد وقعد لاختلاف زمانيهما
10. المعطوف والمعطوف عليه
وتعطف المظهر على المظهر، والمضمر على المضمر، والمظهر على المضمر، والمضمر على المظهر ، تقول: في عطف المظهر على المظهر: قام زيد وعمرو ، و في عطف المضمر على المضمر: رأيتك وإياه ، و في عطف المظهر على المضمر: رأيته وزيدا ، و في عطف المضمر على المظهر: قام زيد وأنت.

11. العطف على الضمير
فان كان المضمر مرفوعا متصلا لم تعطف عليه حتى تؤكده ، تقول: قم أنت وزيد، ولو قلت قم وزيد من غير توكيد لم يحسن قال الله سبحانه: {اسكن أنت وزوجك الجنة } .
وربما جاء في الشعر غير مؤكد، قال عمر ابن أبي ربيعة:
قلت إذ أقبلت وزهر تهادى كنعاج الملا تعسفن رملا ( الخفيف)
فإن كان المضمر منصوبا حسن العطف عليه بغير توكيد ، تقول: رأيتك ومحمدا.
فإن كان المضمر مجرورا لم تعطف عليه إلا بإعادة الجار، تقول: مررت بك وبزيد، ونزلت عليه وعلى جعفر، ولو قلت مررت بك وزيد، كان لحناً على أنهم قد أنشدوه:
فاليوم قربت تهجونا وتشتمنا فاذهب فما بك والأيام من عجب ( البسيط)

 باب النكرة والمعرفة
فالنكرة ما لم تخص الواحد من جنسه نحو: رجل وغلام.
وتعتبر النكرة باللام وب رب نحو: الرجل والغلام ورب رجل ورب غلام.

1. درجات النكرة
واعلم أن بعض النكرات أعم وأشيع من بعض فأعم الأسماء وأبهمها شيء، وهو يقع على الموجود والمعدوم جميعا، قال الله سبحانه:{إن زلزلة الساعة شيء عظيم} ، فسماها شيئا وإن كانت معدومة.
فموجود إذن أخص من شيء لأنك تقول: كل موجود شيءٌ وليس كل شيءٍ موجوداُ، ومحدثٌ أخص من موجود لأنك تقول: كل محدثٍ موجود وليس كل موجود محدثا، وجسم أخص من محدث لأنك تقول: كل جسم محدث وليس كل محدث جسما، فعلى هذا مراتب النكرة في إيغالها في الإبهام ومقاربتها الاختصاص.

وأما المعرفة فما خص الواحد من جنسه وهي خمسة أضرب: الأسماء المضمرة،
والأسماء الأعلام، وأسماء الإشارة، وما تعرف باللام، وما أضيف إلى واحد من
هذه المعارف. 2. الضمائر فالأسماء المضمرة على ضربين: منفصل ومتصل.
والمنفصل على ضربين: مرفوع ومنصوب. 3. ضمائر الرفع والنصب فالمرفوع:
للمتكلم ذكرا كان أو أنثى أنا: والتثنية والجمع جميعا نحن، وللمخاطب أنت،
والتثنية أنتما، والجمع أنتم وللمخاطبة أنت، والتثنية أنتما، والجمع أنتن،
وللغائب هو و هما، وهم وللغائبة هي وهما وهن. وأما الضمير المنصوب المنفصل
ف: إياي للمتكلم والتثنية والجمع إيانا ، وللمخاطب إياك، والتثنية إياكما،
والجمع إياكم وللمخاطبة إياك، والتثنية إياكما، والجمع إياكن، وإياه
للغائب، وإياهما وإياهم ، وإياها للغائبة، وإياهما ، وإياهن وأما الضمير
المتصل فثلاثة أضرب: مرفوع ومنصوب ومجرور
فالمرفوع للمتكلم التاء نحو: قمت، والتثنية والجمع جميعا قمنا، وللمخاطب قمت، وقمتما، وقمتم، وللمخاطبة قمت وقمتما وقمتن.
والضمير للغائب في: قام وقاما وقاموا، وللغائبة في قامت وقامتا وقمن، وكذلك الضمير في اسم الفاعل والمفعول به نحو: ضارب ومضروب، و في الظرف نحو قولك: زيد عندك وما جرى هذا المجرى.

4. ضمائر النصب المتصلة
وأما الضمير المنصوب المتصل: فالياء في كلمني، والتثنية والجمع جميعا كلمنا.
والكاف للمخاطب نحو قولك: رأيتك وللتثنية و رأيتكما، وللجمع: رأيتكم، وللمخاطبة: رأيتك، ورأيتكما ورأيتكن.
وللغائب: رأيته ورأيتهما ورأيتهم، وللغائبة: رأيتها ورأيتهما ورأيتهن.

5. ضمائر الجر والضمير المجرور لا يكون إلا متصلا، وهو: الياء للمتكلم
نحو: مررت بي، والتثنية والجمع جميعا: مررت بنا.
وللمخاطب: مررت بك، وبكما، وبكم، وللمخاطبة: مررت بك، وبكما، وبكن.
وللغائب: مررت به وبهما وبهم، وللغائبة: مررت بها وبهما وبهن، فإذا قدرت على الضمير المتصل لم تأت بالمنفصل، تقول: قمت، و لا تقول: قام أنا لأنك تقدر على التاء، و تقول: رأيتك. ، و لا تقول: رأيت إياك، لأنك تقدر على الكاف وربما جاء ذلك في ضرورة الشعر قال الراجز:
أتتك عير تحمل الأراك إليك حتى بلغت إياك ( الرجز )
يريد حتى بلغتك.
وقال أمية:
بالوارث الباعث الأموات قد ضمنت إياهم الأرض في دهر الدهارير (البسيط )
أي قد ضمنتهم.

6. العلم
وأما الأعلام فما خص به الواحد فجعل علما له نحو : عبد الله، وعمرو، وكذلك الكنى نحو : أبي محمد، وأبي علي، وكذلك الألقاب نحو : أنف الناقة، وعائذ الكلب.

7. أسماء الإشارة وأما أسماء الإشارة ف: هذا للحاضر والتثنية، في الرفع:
هذان ، و في النصب والجر: هذين، وذلك للغائب والتثنية: ذانك ودينك، وهذه،
وهاتان، وهاتين، وتلك، وتيك، وتانك، وتينك، والجمع: هؤلاء، وهؤلا، ممدود
ومقصور، وأولئك، وأولاك ممدود ومقصور، و "ها" في جميع هذا حرف معناه
التنبيه وإنما الاسم ما بعده والكاف في جميع ذلك للخطاب، وهي حرف لا اسم.
8. المعرف بالأداة
وأما ما يعرف باللام فنحو: الرجل والغلام، والطويل والقصير.

9. المضاف إلى المعرفة
وأما ما أضيف إلى واحد من هذه المعارف فنحو: غلامي وصاحب زيد، وجارية هذا، ودار الرجل، وطرف رداء عمرو
الموضوع الأصلي : بوابه النحو 2 الكاتب : زهرة المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababcool4.com
اعثار الموت
المراقب العام
المراقب العام
اعثار الموت

الدولة الدولة : بوابه النحو 2 Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 21795
نقاط نقاط : 22561
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر العمر : 34
الجنس الجنس : ذكر

بوابه النحو 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بوابه النحو 2 بوابه النحو 2 Emptyالسبت مارس 06, 2010 11:45 am

:idea: :idea:
الموضوع الأصلي : بوابه النحو 2 الكاتب : اعثار الموت المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedshitos
عضو ذهبى
عضو ذهبى
ahmedshitos

الدولة الدولة : بوابه النحو 2 Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 885
نقاط نقاط : 940
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر العمر : 37
الجنس الجنس : ذكر

بوابه النحو 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بوابه النحو 2 بوابه النحو 2 Emptyالسبت مارس 06, 2010 12:50 pm

تسلم ايدك وبارك الله فيك :gbqac: :gbqac: :gbqac:
الموضوع الأصلي : بوابه النحو 2 الكاتب : ahmedshitos المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعثار الموت
المراقب العام
المراقب العام
اعثار الموت

الدولة الدولة : بوابه النحو 2 Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 21795
نقاط نقاط : 22561
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر العمر : 34
الجنس الجنس : ذكر

بوابه النحو 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بوابه النحو 2 بوابه النحو 2 Emptyالسبت أبريل 10, 2010 10:31 am

تسلم الايادى
الموضوع الأصلي : بوابه النحو 2 الكاتب : اعثار الموت المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة
~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى ¦§¦ô¤~~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى  ¦§¦ô¤~
زهرة

الدولة الدولة : بوابه النحو 2 Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 73740
نقاط نقاط : 111480
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر العمر : 36
الجنس الجنس : انثى
بوابه النحو 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بوابه النحو 2 بوابه النحو 2 Emptyالخميس أكتوبر 21, 2010 9:25 am

شكرا للمرور
الموضوع الأصلي : بوابه النحو 2 الكاتب : زهرة المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababcool4.com

بوابه النحو 2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول :: القسم العام :: المنتدى العام-