شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول
بوابه النـــــــــــــحو 3 507584714
شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول
بوابه النـــــــــــــحو 3 507584714

شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول

منتدى شبابى عام
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر|

بوابه النـــــــــــــحو 3

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
زهرة
~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى ¦§¦ô¤~~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى  ¦§¦ô¤~
زهرة

الدولة الدولة : بوابه النـــــــــــــحو 3 Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 73740
نقاط نقاط : 111480
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر العمر : 36
الجنس الجنس : انثى
بوابه النـــــــــــــحو 3 Empty
مُساهمةموضوع: بوابه النـــــــــــــحو 3 بوابه النـــــــــــــحو 3 Emptyالجمعة مارس 05, 2010 3:41 am

 باب النداء
الأسماء المناداة على ثلاثة أضرب: مفرد، ومضاف، ومشابه للمضاف لأجل طوله.
والمفرد على ضربين: معرفة ونكرة.
والمعرفة أيضا على ضربين:
أحدهما: ما كان معرفة قبل النداء، ثم نودي فبقي على تعريفه نحو : يا زيدُ، ويا عمرو.
والثاني: ما كان نكرة ثم نودي فحدث فيه التعريف بحرف الإشارة والقصد نحو : يا رجلُ، وكلا الضربين مبني على الضم كما ترى، وأما النكرة فمنصوبة ب" يا" ، لأنه ناب عن الفعل ألا ترى أن معناه أدعو زيدا وأنادي زيدا.
وكذلك المضاف أيضا منصوب نحو : يا عبدَ الله، ويا أبا الحسن.

وكذلك المشابه للمضاف من أجل طوله، وهو: كل ما كان عاملا فيما بعده نصبا
أو رفعا فالنصب نحو : يا ضارباً زيداًن ويا خيراً من عمرو، ويا عشرين
رجلا، والرفع نحو قولك: يا حسناً وجهُه، ويا قائما أخوه، وكذلك العطف نحو :
رجل سميته زيدا وعمرا ، تقول: إذا ناديته يا زيداً وعمراً أقبل. 1. أحرف
النداء
والحروف التي ينادى بها المدعو خمسة وهي: يا، وأيا، وهيا، وأيْ، والألف تقول: يا زيد، وأيا زيد، وهيا زيد، وأي زيد وأزيد، قال ذو الرمة:
هيا ظبية الوعساء بين جلاجل وبين النقا آ أنت أَمْ أُمُّ سالم (الطويل)
وقال الآخر:
أزيد أخا ورقاء إن كنت ثائرا فقد عرضت أَحْنَاءَ حق فخاصم ( الطويل)
يريد يا زيد.

2. حذف حرف النداء
ويجوز أن تحذف حرف النداء مع كل اسم لا يجوز أن يكون وصفا ل- أي: تقول: زيد أقبل لأنه لا يجوز أن تقول:

يا أيها زيد أقبل ، و لا تقول: رجل أقبل لأنه يجوز أن تقول: يا أيها
الرجل أقبل ، و لا تقول: هذا أقبل، لأنه يجوز أن تقول: يا أيُّهذا أقبل قال
الله سبحانه :{ يوسف أعرض عن هذا} ، أي: يا يوسف 3. نعت المنادى
فإن نعت الاسم المفرد المضموم بمفرد جاز لك في وصفه وجهان: الرفع والنصب جميعا ، تقول: يا زيد الظريفُ وإن شئت الظريفَ فمن رفع فعلى اللفظ ومن نصب فعلى الموضع، قال العجاج:
يا حكم الوارثَ ُ عن عبد الملك ( الرجز)
وقال جرير
فما كعب بن مَامَة وابن سعدى بأجود منك يا عمر الجوادَا ( الوافر)
فإن نعته بالمضاف نصبته لا غير ، تقول: يا زيد أخا عمرو، ويا زيد ذا الجمةِ.

4. توكيد المنادى
كذلك التوكيد جار مجرى الوصف ، تقول: يا تميم أجمعون وإن شئت أجمعين ، و تقول: يا تميم كلُّكم وكلَّهم بالنصب لا غير.

5. العطف على المنادى
فإن عطفت على المضموم اسما فيه ألف ولام كنت مخيراً،إن شئت رفعته وإن شئت نصبته ، تقول: يا زيدُ والحارثُ، وإن شئت والحارثَ، قال الله تعالى: { يا جبال أوبي معه والطيرُ} و والطيرَُ َ يقرءان جميعا بالرفع والنصب، قال الشاعر:
إلا يا زيد والضحاكُ َ سيرا فقد جاوزتما خمر الطريق ( الوافر)
يروى الضحاك بالرفع والنصب.
فإن لم يكن فيه لام التعريف كان له حكمه لو ابتدئ به ، تقول: يا زيد وعمرو، ويا زيد وعبدُ اللهفإن كان المنادى منصوبا لم يجز في وصفه وتوكيده غلا النصب تقول: يا عبد الله الظرفَ، ويا غلمان زيد أجمعين ن ويقول: يا أخانا زيداً أقبل. إذا جعلته بدلاً ضممته ن وإن جعلته عطف بيان نصبتهن وتقول: يا أيُّها الرجل فتبنى " أيُّ" على الضم ، لأنها في اللفظ مناداة ، وها للتنبيه، والرجل مرفوع لأنه وصف ، أي: ولا يجوز فيه غير الرفع.
واعلم أنك لا تنادي اسما فيه الألف واللام لا تقول: يا الرجل، ويا الغلام لأن الألف واللام للتعريف ويا تحدث في الاسم ضربا من التخصيص فلم يجتمعا لذلك، إلا أنهم قالوا يا الله اغفر لي بقطع الهمزة ووصلها فجاء هذا في اسم الله تعالى خاصة لكثرة استعماله ولأن الألف واللام صارتا فيه بدلا من همزة إلاه في الأصل.

6. نداء المضاف إلى المتكلم
فإن ناديت المضاف إليك كانت لك فيه أربعة أوجه، تقول: يا غلام ِ بحذف الياء، ويا غلامي بإسكانها، ويا غلاميَ بفتحها، ويا غلامَا تقلبها للتخفيف ألفا، قال الراجز:
فهي ترثى بأبا وابناما ( الرجز)

وتقول في النداء: اللهم اغفر لين وأصله يا الله ن فحذفت يا من أوله،
وجعلت الميم في آخره عوضاً من يا في أوله، ولا يجوز الجمع بينهما غلا أن
يضطر إليه الشاعر ن قال:
إني إذا ما حدثٌ ألمَّا أقول يَا اللهمَّ يا اللهمَّا

 باب الترخيم
اعلم أن الترخيم: حذف يلحق أواخر الأسماء المضمومة في النداء تخفيفا، وهو في الكلام على ضربين: أحدهما: أن تحذف آخر الاسم وتدع ما قبله على ما كان عليه من الحركة والسكون، والآخر: أن تحذف ما تحذف وتجعل ما بقي بعد الحذف اسما قائما بنفسه كأن لم تحذف منه شيئا.

1. لغة من ينتظر
الأول منهما نحو قولك: في حارثُ يا حارِ ، و في مالك يا مال ِ ، و في جعفر يا جعف ِ ، و في برثن يا برثِ ، و في قمطر يا قمط ِ؛ قال زهير:
يا حار ِ لا أرمين منكم بداهية لم يلقها سوقة قبلي ولا ملك ( البسيط)

2. لغة من لا ينتظر
الثاني نحو قولك: في حارث يا حارُ ، و في جعفر يا جعفُ ، و في أحمد يا أحمُ ترخيم ما في آخره زائدتان .
فإن كان في آخر الاسم زائدتان زيدتا معا حذفتا للترخيم معا وذلك قولك في حمراء يا حمرُ أقبل ، و في عثمان يا عثمُ أقبل ، و في مروان يا مرُو أقبل.
قال الفرزدق:
يا مروُ إن مطيتي محبوسة ترجو الحباء وربها لم ييأس ( الكامل)
، و في زيدون اسم رجل يا زيد أقبل ، و في بصري علما يا بصر أقبل ، و في زيدي علما يا زيد هلم ، و في هندات علما يا هند أقبل ترخيم ما قبل آخره حرف مد زائد.
فإن كان آخر الاسم أصلا إلا أن قبله حرف مد زائدا حذفتهما جميعا لأنهما أشبها الزائدين اللذين زيدا معا فحذفا للترخيم معا، وذلك إذا كان يبقى بعد حذفهما ثلاثة أحرف فصاعدا ، تقول: في ترخيم منصور يا منصُ ، و في عمار يا عمُ ، و في زحليل يا زحلُ، فتحذف الطرف وما قبله لما ذكرت لك.

و تقول: في ترخيم عماد وعجوز وسعيد يا عماَ ويا عجو ويا سعي ولا تحذف
حرف اللين لئلا يبقي الاسم على حرفين. 3. ترخيم الاسم المكون من ثلاثة
أحرف.
فإن كان الاسم على ثلاثة أحرف، لم يجز أن ترخمه لأنه أقل الأصول فلم يحتمل الحذف لئلا يلحقه الإجحاف به ، فإن كان الثالث هاء التأنيث جاز ترخيمه ، تقول: في ترخيم ثبة يا ثب أقبل، ومن قال: يا حار قال يا ثب .

4. ترخيم المضاف ومشابهه
واعلم أنك لا ترخم مضافا ولا مشابها للمضاف من أجل طوله، ولا جميع ما كان معربا في النداء لأنه لم يكن مبنيا على الضم فيتسلط عليه الحذف.

5. ترخيم أمثلة مختلفة
وتقول: في ترخيم كروان يا كرو أقبل، ومن قال: يا حار قال يا كرا أقبل، يقلب الواو ألفا لتحركها وانفتاح ما قبلها وكذلك الياء في نحو : صميان ، و تقول: في ترخيم ترقوة وعرقوة يا ترقو ويا عرقو ومن قال: يا حار قال يا ترقي ويا عرقي يقلب الواو ياء والضمة قبلها كسرة لأنه ليس في الكلام اسم في آخره واو قبلها ضمة ومثله قولهم: دلو وأدل وحقو وأحق ،والأصل أدلو وأحقو، ففعل بهما من القلب والتغيير ما ذكرته تقول: في ترخيم شقاوة وغباية: يا شقاوَ ويا غبايَ ومن قال: يا حار قال يا شقاءُ ويا غباءُ، أبدل ا لواو والياء همزة لوقوعها طرفا بعد ألف زائدة ، فإن سميت رجلا ب: حبليان تثنية حبلى قلت على يا حار: يا حبلي أقبل، تحذف الألف والنون، وتدع الياء مفتوحة بحالها ومن قال يا حار، لم يجز على قوله ترخيم حبليان لئلا تنقلب الياء ألفا، فتقول: يا حبلا وهذا فاسد لأن ألف فعلى لا تكون أبدا منقلبة إنما هي أبدا زائدة فعلى هذا فقس ، فإن في المسائل طولا.

 باب الندبة
اعلم أن الندبة إنما وقعت في الكلام تفجعاً على المندوب، وإعلاماً من النادب أنه قد وقع في أمر عظيم وخطب جسيم، وأكثر من يتكلم بها النساء وعلامتها: يا، و وا لا بد من أحدهما، تزيد ألفا في آخر الاسم و فإذا وقفت ألحقتها هاء ، وإذا وصلت حذفت الهاء، وإن شئت لم تلحق الألف ، تقول: وا زيدُ وا عمرو وإن شئت تلحق الهاء في الذي تقف عليه وذلك قولك:
وا زيداه، وا عمراه .

واعلم أنك لا تندب إلا بأشهر أسماء المندوب ليكون ذلك عذراً لك في تفجعك
عليه، ولا تندب نكرة ولا مبهما لا تقول: وا رجلاه ،و لا تقول: وا هذاه ،
ولا وا تلكاه، وكذلك لا تقول: وا من لا يعنيني أمرهوه، لما قدمنا ولكن ،
تقول: وا من حفر بئر زمزماه لأنه معروف، وإذا ندبت المضاف أوقعت المدة على
آخر المضاف إليه ، تقول: وا عبد الملكاه، و وا أبا الحسناه .
واعلم أن ألف الندبة تفتح أبدا ما قبلها كما تقدم إلا أن تخاف اللبس فإنك تقلبها ياء ، تقول: إذا ندبت غلام امرأة وا غلامكيه، تقلب الألف ياء للكسرة قبلها ولم تقل وا غلامكاه، لئلا يلتبس بالمذكر ، و تقول: إذا ندبت غلامه وا غلامهوه، تقلب الألف واوا لانضمام الهاء قبلها ولم تقل وا غلامهاه، لئلا يلتبس بالمؤنث ، و تقول: إذا ندبت غلامهم وا غلامهموه .

فتبدل أيضا الألف واوا، ولم تقل وا غلامهماه لئلا يلتبس بالتثنية. 1.
ندب المضاف إلى المتكلم
وتقول: إذا ندبت غلامك في قول من قال: يا غلام وا غلاماه، بفتح الميم للألف، ومن قال: يا غلامي، بإسكان الياء فله وجهان: إن شاء حذفها لالتقاء الساكنين فقال: وا غلاماه، وإن شاء : حركها للألف فقال وا غلامياه، ومن قال: يا غلامي بتحريكها لم يقل إلا وا غلامياه بإثباتها.

 باب إعراب الأفعال وبنائها
وهي على ضربين: مبني ومعرب

1. الأفعال المبنية والمبني على ضربين: مبني على الفتح وهو جميع أمثلة
الماضي قلت حروفه أو كثرت نحو : قامَ وجلسَ وذهبَ وضربَ واستخرجَ، ومبني
على السكون وهو جميع أمثلة الأمر للمَّواجهِ مما لا حرف مضارعة فيه، وذلك
نحو قولك: قمْ وخذْ واضربْ وانطلقْ واستخرجْ.
2. الأفعال المعربة
وأما المعرب: فهو جميع الذي في أوله إحدى الزوائد الأربع: الهمزة، والنون، والتاء ، والياء، وقد تقدم ذكره، وهذا الفعل المضارع إنما أعرب لمضارعته الأسماء ، وهو مرفوع أبداً لوقوعه موقع الاسم حتى يدخل عليه ما ينصبُه أو يجزُمه، ويكون في الرفع مضموماً ، و في النصب مفتوحاً ، و في الجزم ساكناً ، تقول: هو يضربُ ولن يضربً ولم يضربْ، هذا هو الصحيح ، وأما المعتل: فهو كل فعل وقعت في آخره ألف أو ياء أو واو نحو : يخشى ويسعى ويقضي ويرمي ويغزو ويدعو، وهذه الأحرف الثلاثة، تكون في الرفع ساكنة، فأما في النصب فتنفتح الياء والواو وتبقى الألف على سكونها لأنه لا سبيل إلى حركتها ، تقول: هو يقضِي ويرمِي ويغزُو ويدعُو ويخشَى ويسعَى، ولن يقضيَ ولن يرميَ ولن يدعوَ ، فإذا صرت إلى الجزم حذفت الأحرف الثلاثة كلها ، تقول: لم يخشَ ولم يسعَ ولم يرم ِ ولم يغزُ ولم يَخْلُ.

3. الأفعال الخمسة
فإذا ثنيت الضمير في الفعل أو جمعته للمذكر أو خاطبت المؤنث كان رفعه بثبات النون ونصبه وجزمه بحذفها ، تقول: أنتما تقومان وهما يقومان، وأنتم تنطلقون وهم ينطلقون، وأنت تذهبين وتنطلقين، ولم تقوما ولم ينطلقا ولم تذهبوا ولم ينطلقوا ولم لم تفعلي، وأحب أن تتفضلي، وكذلك المعتل أيضا ، تقول: أنتما ترميان ولا ترميا ، وأنتم تخشون ولن تخشوا وأنت تغزين، وأحب أن تغزي، َوِلمَ لمْ ترضي.

وإن جمعت الضمير المؤنث كانت علامته نونا مفتوحة ساكنا ما قبلها ثابتة
في الأحوال الثلاث، وذلك قولك هن يضربن وأنتن تضربن، ولم يضربن ولم يقمن
ولم يقعدن، قال الله تعالى: {إلا أن يعفون} فأثبت النون في موضع النصب لما
ذكرت 4. الأمر والجزم
واعلم أن لفظ الوقف كلفظ الجزم سواء ، تقول: اضربْ، كما تقول: لا تضربْ ، و تقول: قوما، كما تقول: لا تقوما ، و تقول: قوموا، كما تقول: لا تقوموا ، و تقول: قومي، كما تقول: لا تقومي ، و تقول: اغزُ وارمِ واخشَ، كما تقول: لا تغزُ ولا ترمِ ولا تخشَ.

 باب الحروف التي تنصب الفعل المستقل. وهي أربعة: أن ولن وكي وإذن ،
تقول: أريد أن تقومَ، ولن تنطلقَ، وقمت كي تقومَ وأما إذن ، فإذا اعتمد
الفعل عليها فإنها تنصبه ، تقول: إذا قال لك قائل أنا أزورك، فتقول: إذن
أكِرمَك ،وإذن أحسنَ إليك، فتنصب الفعل لاعتماده على إذن ، فإن اعترضت حشوا
واعتمد الفعل على ما قبلها سقط عملها ، تقول: أنا إذن أزورُكن فترفع
لاعتماد الفعل على أنا. 1. إضمار أَنْ
وتضمر أن بعد خمسة أحرف وهي: الفاء، والواو، و أو، ولام الجر، وحتى.

أ. بعد الفاء فأما الفاء ، فإذا كانت جوابا لأحد سبعة أشياء وهي: الأمر،
والنهي، والاستفهام، والنفي، والتمني، والدعاء، والعرض ، فإن الفعل ينتصب
بعدها ب أن مضمرة . تقول في الأمر: زرني فأزورَك ، والتقدير: زرني فأن
أزورك. ولا يجوز إظهار أن ههنا لأنه أصل مرفوض وكذلك بقية أخواتها قال
الشاعر:
يا ناق سيري عنقا فسيحا إلى سليمان فنستريحا (الرجز)
وتقول في النهي: لا تشتمه فيشتمَك؛ قال الله تعالى:{ لا تفتروا على الله كذبا فيسحتكم بعذاب}
وتقول في الاستفهام: أين بيتك فأزورَك.
وتقول في النفي: ما أنت بصاحبي فأكرمَك
وتقول في التمني: ليت لي مالا فأنفقَه
وتقول في الدعاء اللهم: ارزقني بعيرا فأحجَّ عليه
وتقول في العرض: ألا تنزل فنكرمَك.

ب. بعد الواو
وأما الواو: فإذا كانت بمعنى الجمعِ والجوابِ، فإن الفعل أيضا ينتصب بعدها ب أن مضمرة، تقول: لا تأكلْ السمك وتشربَ َاللبن، أي: لا تجمع بينهما ن فتنصب قال الشاعر:
لا تنهَ عن خلق وتأتيَ مثله عار عليك إذا فعلت عظيم (الكامل)

أي لا تجمع بين ان تنهى عن خلق و أن تأتيَ مثلهن فإذا أردت أن تنهاه عن
الأكل والشرب على كل حالٍ جزمت فقلت:
لا تأكل ِ السمك وتشربِ اللبن، وكذلك قولك ك لا يسعني شيء ويعجزَ عنك أي:لا يجتمع في شيء أن يسعني وان يعجز عنك.

وأما إذا كانت بمعنى إلا أنْ، فإن الفعل ينتصب بعدها بان مضمرة أيضاً
تقول:لأ ضربنه أو يتقيني بحقي، معناه:إلا أن يتقيني، قال الشاعر: فقلت له
لا تبكِ عَيُنك إنما نُحَاوِلُ ملكاً أو نموتَ َفنُعْذَرَا
معناه إلا أن نموت فنعذرا وتقديره في الإعراب أو أن نموتَ.

ج. بعد اللام
وأما اللام فنحو قولك: زرتك ِلُتكْرِمَنِي، معناه: لكي تكرمَني، وتقديره لأن تكرمني، ويجوز إظهار أن هنا؛ قال الله سبحانه {إنا فتحنا لك فتحا مبينا* ليغفر لك الله }
أي لأن يغفر لك الله، فإن اعترض الكلام نفي لم يجز إظهار أن مع اللام، وذلك نحو قول الله تعالى:{ وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم} ، تقديره لأن يعذبهم ولا يجوز إظهار أن مع النفي.
د. بعد حتى

وأما حتى فقد تقدم ذكرها في بابها.
وجميع هذه الحروف لا يجوز إظهار أن معها إلا اللام في الواجب وقد ذكرناها

 باب حروف الجزم وهي خمسة: لم، ولما، ولام الأمر، ولا في النهي، وحرف
الشرط، تقول: لم يقمْ زيد، ولما يقمْ زيد، و في الأمر: ليقمْ زيد ، و في
النهي: لا يقمْ جعفر  باب الشرط وجوابه
وحرفه المستولي عليه إن، وتشبه به أسماء وظروف، فالأسماء: من، وما، و أي، ومهما والظروف: أين، ومتى، وأي حين، وأنى، وحيثما، و إذما.

1. ِإنْ وأخواتها.
والشرط وجوابه مجزومان ، تقول: إن تقمْ أقمْ، تجزم تقم ب إن وتجزم أقم ب "إن وتقم" جميعا، وكذلك بقية أخواتها ، تقول: من يقمْ أقمْ معه، وما تصنع أصنع، وأيهم يمشِ أمشِ معه، ومهما تأتِ آتِهِ، وأين تجلس أجلس، ومتى تذهبْ أذهبْ معك، وأي حين ِتَغزُ أغزُ معك، وأنى تنطلقْ أنطلقْ، وحيثما تكنْ أكنْ هناك، وإذ ما تزْرني أزرْ ك.
قال الله سبحانه:{ وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها} ؛ وقال تعالى : { وما تنفقوا من خير يوف إليكم}.
وقال زهير
ومن لا يكِرمْ نفسَه لا يكرَّم ِ ومن يغترب يحسب عدوا صديقه
ومن لا يكرم نفسه لا يكرم ( الطويل)
وقال تعالى:{ أينما تكونوا يدرككم الموت}

2. جواب الشرط
وجواب الشرط على ضربين: الفعل والفاء.
فإذا كان الجواب فعلا كان مجزوما على ما تقدم نحو قولك: إن تذهب أذهب معك.
وأما الفاء فيرتفع الفعل بعدها نحو قول الله تعالى: {ومن عاد فينتقمُ الله منه} ؛ وقال تعالى:{ فمن يؤمن بربه فلا يخاف بخسا ولا رهقا} ؛ إنما جيء بالفاء في جواب الشرط توصلا إلى المجازاة بالجملة المركبة من المبتدأ والخبر.


3. حذف الشرط
وقد حذف الشرط، وأقيمت أشياء مقامه دالة عليه، وتلك الأشياء: الأمر، والنهي، والاستفهام، والتمني، والدعاء، والعرض، ، تقول في الأمر: زرني أزرك ، و في النهي: لا تفعل الشر تنج ، و في الاستفهام: أين بيتك أزرك ، و في التمني: ليت لي مالا أنفقه ، و في الدعاء: اللهم ارزقني بعيرا أحجج عليه ، و في العرض: ألا تنزل تصب خيراً؛ تجزم هذا كله لأن فيه معنى الشرط ألا ترى أن المعنى : زرني فإنك إن تزرني أزرك. قال الله تعالى: { فهب لي من لدنك وليا* يرثني ويرث من آل يعقوب} يقرأ جزما ورفعا يرثُني ويرْثني فمن جزم فلأنه جواب الدعاء ومن رفع جعله وصفا ل وليٍ.

 باب التعجب ولفظه يأتي في الكلام على ضربين:أحدهما: ما أفعلَهُ،
والآخر: أفْعِلْ به. أ. ما أفعل
الأول نحو قولك: ما أَحْسَنَ زيداً !، وما أجمل بكرا !، وما أظرف أبا عبد الله، وتقديره: شيء أحسن زيدا ف ما مرفوعة بالابتداء، وأحسن خبرها، وفيه ضميرها وذلك الضمير مرفوع ب أحسن لأنه فعل ماض وزيد منصوب على التعجب وحقيقة نصبه بوقوع الفعل قبله عليه.
وتزيد كان، فتقول: ما كان أحسن زيدا ! ، فالإعراب باق على حاله، فإن قلت ما أحسن ما كان زيدُ، رفعته ب كان وهي تامة ونصبت ما الثانية على التعجب، أي: ما أحسن كون زيد

ب. أفَعْل به . الثاني منهما: نحو قولك: أحسن بزيد ، أي: ما أحسن زيدا
وأجمل بجعفر ، أي: ما أجمل جعفرا فالباء وما عملت فيه في موضع رفع ومعناه
أحسن زيد ، أي: صار ذا حسن وأجمل ، أي: صار ذا جمال كقولك أَجْرَبَ الرجل ،
أي: صار ذا إبل جربى، وأنْحَزَ ، أي: صار ذا مال فيه النحاز، فلفظه لفظ
الأمر، ومعناه الخبر، ولهذا قلت في التثنية يا زيدان أَحْسْن بعمرو، ويا
زيدون أحسن بعمرو ولم تقل أحسنا، ولا أحسنوا لأنك لست تأمر أحدا بإيقاع
فعل، وإنما أنت مخبر فلا ضمير إذن في قولك أحسن ونحوه. 1. بناء فعل التعجب
واعلم أن فعل التعجب إنما مبناه من الثلاثي ، تقول: قام زيد ثم ، تقول: ما أقومه، وقعد وما أقعده ، فإن تجاوز الماضي ثلاثة أحرف لم يجز أن تبني منه فعل التعجب وذلك نحو : دحرج واستخرج ، فإن أردت ذلك قلت: ما أشد دحرجته، وما أسرع استخراجه وكذلك ما أشبهه، وكذلك الألوان والعيوب الظاهرة لا تقول: من الحمرة ما أحمره ، ولا من الصفرة ما أصفره، ولا من الحول ما أحوله، ولا من العرج ما أعرجه ، فإن أردت ذلك قلت ما أشد حمرته، وما أقبح حَولَهُ وعرَجَهُ،

2. ما أفعله وأفعل به وأفعل التفضيل
وكل ما جاز فيه ما أفعله جاز فيه أفعل به و هو أفعل منك، وما لم يجز فيه ما أفعله لم يجز فيه أفعل به وهو أفعل منك ، تقول: ما أحسن أخاك، وكذلك ، تقول: أحسن به، وهو أحسن منك، وكما لا تقول: ما أحمره فكذلك لا تقول: أحمر به ولا هو أحمر منك ولكن ، تقول: ما أشد حمرته وكذلك ، تقول: أشدد بحمرته، وهو أشد حمرة منك، وأقبح بحوله وهو أقبح حولا منك.

 باب نعم وبئس
اعلم أن نعم وبئس فعلان ماضيان غير متصرفين، ومعناهما المبالغة في المدح أو الذم، ولا يكون فاعلاهما إلا اسمين مُعَرَفَيْنِ باللام تعريف الجنس أو مضمرين على شريطة التفسير، ثم يذكر بعد ذلك المقصود بالمدح أو الذم، وذلك كقولك : نعم الرجل زيد، وبئس الغلام جعفر، ف "الرجلُ" مرفوع بفعله، وزيد مرفوع لأنه خبر مبتدأ محذوف كأن قائلا قال من هذا الممدوح فقلت زيد ، أي: هو زيد، وإن شئت كان زيد مرفوعا بالابتداء وما قبله خبر عنه متقدم عليه.
والمضاف إلى اللام كاللام ، تقول: نعم غلام الرجل زيد، وبئس وافد العشيرة بكر .
فإن وقعت بعدها النكرة نصبتها على التمييز ، تقول: نعم رجلاً أخوك، وبئس صاحباً صاحبك ، والتقدير: نعم الرجل أخوك فلما أضمرت الرجل فسرته بقولك رجلا، فإن كان الفاعل مؤنثا كنت في إلحاق العلامة وتركها مخيرا ، تقول: نعم المرأة هند، وإن شئت نعمت المرأة هند، فمن ألحق العلامة قال هذا فعل كسائر الأفعال ومن لم يلحقها أراد معنى الجنس فغلب عنده التذكير.

 باب حبذا اعلم أن حبذا معناها المدح وتقريب المذكور بعدها من القلب،
وهي ترفع المعرفة، وتنصب النكرة التي يحسن فيها "مِنْ" على التمييز ، تقول:
حبذا زيد، وحبذا أخوك، ف "حبذا" في موضع اسم مرفوع بالابتداء وزيد في موضع
خبره وحقيقة القول أن الأصل فيها حبب ككرم فأسكنت الباء وأدغمت في
الثانية، و ذا مرفوع بفعله وزيد يرتفع كما يرتفع بعد نعم وبئس وتقول: حبذا
رجلاً زيد ، أي: من رجل تنصبه على التمييز. وحبذا مع الواحد والواحدة
والاثنين والاثنتين والجماعة بلفظ واحد لأنه يجري مجرى المثل ، تقول: حبذا
زيد، وحبذا هند ولا ، تقول: حَّبذِهِ، وكذلك حبذا الزيدان، وحبذا الهندان،
وحبذا الزيدون، وحبذا الهندات كله بصورة واحدة. قال الشاعر:
يا حبذا القمراء والليل السَّاج وطرق مثلُ مَلاَءِ النساج ( الرجز)

 باب عسى
اعلم أن عسى فعل ماض غير متصرف، ومعناه المقاربة ، وهو يرفع الاسم وينصب الخبر ككان إلا أن خبره لا يكون إلا فعلا مستقبلا وتلزمه أن وذلك قولك: عسى زيد أَنْ يقومَ ، وعسى جعفر أن ينطلق.
قال الله سبحانه:{ فعسى الله أن يأتي بالفتح} . ويجوز أن تحذف أن، فتقول: عسى زيد يقومُ، قال هدبة بن خشرم
عسى الهم الذي أمسيت فيه يكونُ وراءَهُ فرجٌ قريبُ ( الوافر)
وتقول: عسى زيد أن يقوم،[ فَأَنْ وما بعدها في موضع رفع بعسى، و زيد رفع ب "يقوم" وَكفَتْ صلة أن من خبر عسى وتقول: زيد عسى أن يقومَ] ، واسم عسى مضمر فيها ، فإن ثنيت على هذا أو جمعت أو أنثت قلت: الزيدان عسيا أن يقوما، والزيدون عسوا أن يقوموا، وهند عست أن تقوم، والهندان عستا أن تقوما والهندات عسين أن يقمن ف أن الآن وما بعدها في موضع نصب ، فإن لم تجعل في عسى ضميرا كانت بلفظ واحد ، تقول: زيد عسى أن يقوم، والزيدان عسى أن يقوما، والزيدون عسى أن يقوموا، وهند عسى أن تقوم، والهندان عسى أن يقوما، والهندات عسى أن يقمن، ف أن الآن وما بعدها في موضع رفع ب عسى، واستغني بما ضمنه اسمها من الحدث عن ذكر الحدث في خبرها.

 باب كم
اعلم أن كم تكون في الكلام على ضربين: أحدهما الاستفهام، والآخر الخبر، وهي اسم للعدد مبهم ، فإذا كانت استفهاما: نصبت النكرة التي تحسن فيها ِمنْ على التمييز، وإذا كانت خبراً: جرت تلك النكرة ، تقول: في الاستفهام: كم غلاماً لك؟، وكم درهماً في كيسك؟ ، و تقول: في الخبر كم غلام ٍقد ملكت، وكم دارٍ قد دخلت.

1. الفصل بين كم والنكرة بعدها.
فان فصلت بينها وبين النكرة التي تنجر في الخبر نصبتها، تقول: كم قد حصل لي غلاماً، وكم قد زارني رجلاً

أردت كم غلامٍ قد حصل لي، وكم رجلٍ قد زارني فلما فصلت بينهما نصبت
النكرة. قال القطامي :
كم نالني منهم فضلاً على عدم إذ لا أكاد من الإقتار أحتمل ( البسيط )
ومن العرب من ينصب بها في الخبر بغير فصل قال الفرزدق
كم عمة ً ٌٍ لك يا جرير وخالة فدعاء قد حلبت علي عشاري ( الكامل )
يروى برفع العمة ونصبها وجرها، فمن جرها أو نصبها جعل كم خبرا في الوجهين، وقد يجوز أن يكون من نصبها أراد

الاستفهام بها،[ ولكنه أخرجه مخرج الهُزءِ لأنه هاجٍ والهاجي لا يكون
مستفهما] ، ومن رفع العمة ، فإنما سأل عن الَحلَبَات أراد كم حلبةً؟، ورفع
العمة بالابتداء وجعل قوله قد حلبت خبرا عنها.
واعلم أن كم لها صدر الكلام فلا يعمل فيها ما قبلها.

2. إعراب كم
واعلم أن كم اسم، فتكون مرفوعة ومنصوبة ومجرورة ، تقول في الرفع: كمْ مالُك؟، ف كم مرفوعة بالابتداء ومالك خبر عنها، وتقول في النصب: كم إنسانا ضربت؟ ، و تقول: في الجر بكم إنسانٍ مررت.

وتقول: بكم ثوبك مصبوغ ٌ؟، وإن شئت نصبت فقلت مصبوغاً ، فإن رفعت جعلته
خبر ثوبك وإذا نصبت جعلت الظرف خبرا عن الثوب، ونصبت مصبوغا على الحال،
والظرف مع النصب متعلق بمحذوف لأنه الخبر، وهو مع الرفع متعلق بنفس مصبوغـ
وإذا رفعت مصبوغا فالسؤال إنما هو عن ثمن الصبغ، وإذا نصبته فالسؤال إنما
عن ثمن الثوب.  باب معرفة ما ينصرف وما لا ينصرف اعلم ان حكم جمع السماء
في الأصل ان تكون منصرفة، ومعنى الصرف ما تقدم ذكره إلا أن ضربا منها شابه
الفعل من وجهين فمنع ما لا يدخل الفعل من التنوين والجر والسباب التي إذا
اجتمع في اسم واحد منها سببان منعاه من الصرف تسعة: وهي وزن الفعل الذي
يغلب عليه أو يخصه، والتعريف، و التأنيث بغير فرق، والألف، والنون
المضارعتان لألفي التأنيث، و الوصف، والعدل، والجمع، والعُجْمَةُ، وأن
يُجعل اسمان اسماً لشيءٍ واحدٍ. 1. الأول وزن الفعل الذي يغلب عليه أو
يخصه. وهو كل ما كان على مثال أَفْعَل ويَفْعَل وتَفْعَل وفَعَّل وفُعَل
وانْفَعَل، وكذلك جميع ما اختص من الأمثلة بالفعل أو كان فيه أكثر منه في
الاسم من ذلك: أحمد لا تصرفه معرفة للتعريف ومثل َأْفعَل وتصرفه نكرة لأن
السبب الواحد لا يمنع الصرف فتقول: رأيت أحمدَ وأحمداً آخر، وكذلك يزيد
وتغلب وأعصر لا تصرف شيئا من ذلك معرفة، وتصرفه نكرة وكذلك كل ما هذه حاله ،
فإن سميته جملا أو قلما أو نحو ذلك. صرفته معرفة ونكرة وإن كان على مثال
ضرب وقتل لأن مثال فعل يكثر في القبيلين جميعا فلا يكون الفعل أخص به من
الاسم. 2. التعريف
ومتى انضم إلى التعريف سبب من الأسباب الباقية منعا الصرف

3. التأنيث
الأسماء المؤنثة على ضربين: مؤنث بعلامة ومؤنث بغير علامة، والعلامة على ضربين: هاء وألف فكل اسم فيه هاء التأنيث فإنه لا ينصرف معرفة، وينصرف نكرة وذلك مثل طلحة وحمزة ، تقول: رأيت طلحةَ وطلحة ً آخر ومررت بحمزة وحمزة ٍ آخر ، وإنما لم ينصرف معرفة لاجتماع التعريف والتأنيث فيه، وأما ألف التأنيث فعلى ضربين: ألف مفردة نحو : حبلى وسكرى وحبارى وجمادى، وألف وقعت بعد ألف زائدة فحركت لالتقاء الساكنين فانقلبت همزة وذلك نحو : حمراء وصحراء وأصدقاء وأنبياء وضعفاء وشركاء، فكل اسم وقعت فيه واحدة من ألفي التأنيث فإنه لا ينصرف معرفة ولا نكرة وإنما لم ينصرف نكرة لأنه مؤنث وتأنيثه لازم فكأن فيه تأنيثين، وأما المؤنث بغير علامة فعلى ضربين: ثلاثي وما فوق ذلك.
فإذا سميت المؤنث باسم مؤنث ثلاثي ساكن الأوسط فأنت في صرفه معرفة وترك صرفه مخير، تقول: رأيت هندَ وإن شئت هنداً ، وكلمت جملَ وإن شئت جملاً، فمن لم يصرف احتج باجتماع التعريف والتأنيث فيه ومن صرف اعتبر قلة الحروف وسكون الأوسط فخف الاسم عنده بذلك فصرفه، فأما في النكرة فهو مصروف البتة ، فإن تحرك الأوسط لم ينصرف معرفة البتة لثقله بتحرك أوسطه وانصرف نكرة نحو : امرأة سميتها ب قدم أو فخذ أو كبد ، تقول: رأيت قدمَ وقدماً أخرى، ومررت بفخذ وفخذ أخرى، وكبد وكبد أخرى.
فان سميت مذكرا بمؤنث ثلاثي صرفته ساكن الأوسط كان أو متحركا وذلك نحو : رجل سميته هندا أو قدما أو عجزا فأنت تصرفه البتة لخفة التذكير ، فإن تجاوز المؤنث ثلاثة أحرف لم ينصرف معرفة، وانصرف نكرة مذكرا سميت به أو مؤنثا لأن الحرف الزائد فيه على الثلاثة ضارع تاء التأنيث وذاك نحو : رجل أو امرأة.

سميتها سعاد أو زينب أو جَيْأَلَ لا تصرف شيئا من ذلك معرفة وتصرفه نكرة
البتة. 4. الألف والنون المضارعتان لألفي التأنيث
كل وصف على فعلان ومؤنثه فعلى فإنه لا ينصرف معرفة، ولا نكرة وذلك نحو : سكران وغضبان وعطشان لقولك في مؤنثه سكرى وغضبى وعطشى وذلك لأن هاتين الألف والنون ضارعتا ألفي التأنيث في نحو : حمراء وصفراء لأنهما زائدتان مثلهما ولأن مؤنثهما مخالف لبنائهما كمخالفة مذكر حمراء وصفراء لها ، فإن كان فعلان ليس له فعلى لم ينصرف معرفة حملا على باب غضبان وانصرف نكرة لمخالفته إياه في أنه لا فعلى له وذلك نحو : حمدان وبكران وكذلك كل مثال في آخره ألف ونون زائدتان لا فعلى له فعلان كان أو غيره نحو : عمران وعثمان وغطفان وحدرجان وعقربان لا ينصرف شيء من ذلك معرفة وينصرف نكرة.

5. الوصف
من ذلك أحمر وأصفر وكل أفعل مؤنثه فعلاء لا ينصرف معرفة للتعريف، ومثال الفعل ولا نكرة للوصف ومثال الفعل ، تقول: اشتريت فرسا أشهبَ، وملكت عبدا أسودَ، وقطعت ثوبا أحمرَ وقميصا أخضرَ، وعلى ذلك لم ينصرف أصرم ولا أكثم اسما رجلين للتعريف، ومثال الفعل ومن الوصف قولك: مررت بامرأة ظريفةًٍ وكريمةٍ ًوقائمةًٍ وقاعدةً، فإن قيل لم صرفت وهناك الوصف والتأنيث فلأن التأنيث هنا إنما هو للفرق بين ظريف وظريفة وقائم وقائمة فلم يعتد به لما ذكرنا.

6. العدل
معنى العدل أن تلفظ ببناء وأنت تريد بناء آخر نحو : عُمَرَ وأنت تريد عامرًا وزُفَرَ وأنت تريد زافراً من ذلك فعل وهي في الكلام على ضربين : فإن كانت الألف واللام تدخلان عليه فليس معدولا وذلك نحو : جُرَذِ وُصرٍَدٍ ونغر وثقب وغرف ، فإن هذا كله مصروف لقولهم: الصرد والنغر والثَّقْبُ والغرف، وإن لم تكن اللام تدخله فإنه معدول نحو : ثُعَلٌ وجشم وعمر لا تصرف ذلك معرفة للتعريف والعدل، وتصرفه نكرة يدل على أنه معدول أنك لا تقول: الجُشَمُ ولا الثُعَلُ ولا العمر كما ، تقول: الصرد والنغر ، ومن ذلك مثنى وثلاث ورباع لا تصرف، ذلك للوصف وأنه معدول عن اثنين وثلاثة وأربعة. قال الشاعر:
ولكنما أهلي بواد أنيسُه ذئاب تَبْغِى الناس مثنى وُموَّحَدُ ( الطويل)
فأجراه وصفا كما ترى.
و تقول: مررت بزيد ورجل آخرَ، فلا تصرفه للوصف ومثال الفعل، وكذلك أخر لا تنصرف للوصف والعدل عن آخر من كذا.

7. الجمع
كل جمع فإنه جار مجرى الواحد على بنائه يمنعه من الصرف ما يمنعه ويوجبه له ما يوجبه له، ف رجال إذن ك كتاب وصبيان إذن ك سرحان، وقفران إذن ك قرطان، وقتلى إذن ك عطشى، وكذلك جميعه إلا ما كان من الجمع على مثال مفاعل أو مفاعيل.

فإنه لا ينصرف معرفة ولا نكرة وذلك لأنه جمع ولا نظير له في الآحاد،
فكأنه جُمِعَ مرتين ، تقول: قبضت دراهمَ ودنانيرَ، واشتريت دوابَ ومخادَّ،
لأن الأصل دوابب ومخادد ، فإن كانت فيه هاء التأنيث عاد إلى حكم الواحد فلم
ينصرف معرفة وانصرف نكرة وذلك نحو : صياقلة، وملائكة، وكيالجة، وموازجة.
فإن كانت لامه معتلة انصرف في الرفع والجر لنقصانه ولم ينصرف في النصب
لتمامه تقول: هؤلاء جوار ٍ وغواش ٍ، ورأيت جواريَ وغواشيَ، ومررت بجوار ٍ
وغواشٍ. 8. العجمة الأسماء الأعجمية على ضربين: أحدهما : ما تدخله الألف
واللام ، والآخر: ما لا تدخله الألف واللام الأول نحو : ديباج وفرند ونيروز
وآجر وإبريسم وإهليلج وإطريفل، فهذا الضرب كله جار مجرى العربي يمنعه من
الصرف ما يمنعه ويوجبه له ما يوجبه ، تقول: في رجل اسمه نيروز وديباج هذا
نيروز، لأنه ك قيصوم ومررت بديباج لأنه ك ديماس الثاني من الأعجمية ما لا
تدخله الألف واللام وذلك نحو : إبراهيم وإسماعيل وإسحق وأيوب ؛ وخطلخ
وهزارمرد فهذا كله لا ينصرف معرفة للعجمة والتعريف، وينصرف نكرة وإنما اعتد
فيه بالعجمة لأنك لا تقول: الإبراهيم والخطلخ ونحو ذلك. . 9. التركيب
كل اسمين ضم أحدهما إلى الآخر على غير جهة الإضافة، فتح الأول منهما لشبه الثاني بالهاء، ولم ينصرف الثاني معرفة للتعريف والتركيب وانصرف نكرة وذلك نحو : حضرموت وبعلبك ورامهرمز ودرابجرد وكذلك معديكرب، ومنهم من يضيف معدي إلى كرب فيصرف كربا تارة ولا يصرفه أخرى كأنه إذا لم يصرفه مؤنث عنده وكذلك حضرموت إن شئت ركبت وإن شئت أضفت فقلت هذا حضرموت ونحو ذلك، على طرائقه إلا أن ياء معد يكرب ساكنة على كل حال ركبت أو أضفت؛
فإن كان الاسم الثاني أعجميا بني على الكسر البتة ولم ينصرف معرفة وانصرف نكرة وذلك قولك: هذا سيبويه ومعه سيبوبه آخر ورأيت عمرويه ومعه عمرويه آخر قال الشاعر:
يا عمرويه انطلق الرفاق وأنت لا تبكي ولا تشتاق ( الرجز )

10. البناء على فتح الجزأين
وقد شبهت أشياء من نحو هذا ب خمسةَ عشرَ وبابه لفظا، وذلك قولهم هو جاري بيتَ بيت و لقيته كفة َ كفة وهو يأتينا صباحَ مساءَ والقوم فيها شغرَ بغرَ ، أي: متفرقين، وسقط بينَ بين قال عبيد
نحمي حقيقتنا وبعض القوم يسقط بين بينا ( مجزوء الكامل)
ومثله تساقطوا أخولَ أخول ، أي: متبددين فهذا كله مبني على الفتح ولا يكون إلا فضلة ظرفا أو حالا.

 باب العدد أ. من ثلاثة إلى عشرة المذكر من الثلاثة إلى العشرة بالهاء
والمؤنث من الثلاث إلى العشر بغير هاء ، تقول: عندي خمسة أبْغُلٍ، وخمس
بَغْلات ٍ وأربعة أحْمِرَةٍ، وأربع آتُنٍ؛ قال الله سبحانه:{ سخرها عليهم
سبع ليال وثمانية أيام حسوما} . ج. من أحد عشر إلى تسعة عشر
فإن تجاوزت العشرة قلت في المذكر: أحد عشرَ رجلاً، تبني الاسمين على الفتح في كل حال ، و في المؤنث: إحدى عشرةَ امرأةً، كذلك في كل وجه ، و في المذكر عندي اثنا عشر رجلا، ورأيت اثني عشر رجلا ،ومررت باثني عشر رجلا وتجعله في الرفع بالألف ، و في الجر والنصب بالياء وكذلك المؤنث ، تقول: عندي اثنتا عشرة امرأة، ورأيت اثنتي عشرة امرأة، ومررت باثنتي عشرة امرأة، و في المذكر ثلاثة َ عشرَ رجلاً ، و في المؤنث ثلاثَ عشرةَ امرأةً، ُتثْبٍتُ في المذكر الهاء في الاسم الأول وتحذفها من الثاني والمؤنث بضد ذلك على ما ترى، ثم كذلك إلى تسعة عشر وتسع عشرة.

ب. من عشرين إلى تسعة وتسعين
فإذا صرت إلى العشرين استوى فيه المذكر والمؤنث وكان في الرفع بالواو والنون، و في الجر والنصب بالياء والنون، تقول: عندي عشرون غلاما وعشرون جارية، ومررت بعشرين جارية وكذلك إلى التسعين.
فإن زدت على العشرين نيفاً عاملته معاملتك إياه وليس بنيفٍ ، تقول: عندي خمسة وعشرون رجلا، وخمس وعشرون امرأة، وكذلك إلى تسعة وتسعين وتسع وتسعين.


د. مائة
فإذا صرت إلى المائة استوى فيها القبيلان أيضا إلا أنك تضيفها إلى المفرد فتجره ، تقول: عندي مائة غلام ٍ، ومائة جاريةٍ، واشتريت مائةَ عبد ومائة أمةٍ، وكذلك إلى تسعمائة.

ه. ألف
فإذا صرت إلى الألف كان الأمر كذلك أيضا، تقول: عندي ألفُ قميصٍ وألفُ جبةٍ، واشتريت ألفَ بستانٍ وألف دارٍ ثم، تقول: ثلاثة آلاف، وأربعة آلاف وكذلك إلى العشرة

و. تعريف العدد
فإن أردت تعريف شيء من العدد وكان غير مضاف جئت باللام في أوله فقلت: قبضت الأحدَ عشرَ درهما، وحصلت عندي الثلاثُ عشرة جاريةٍ، واستوفيت العشرون درهماً، والخمسة والستون ألفاً، ولا يجوز العشرون الدرهم ولا الخمسة عشر الدينار ولا نحو ذلك؛ لأن المميز لا يكون إلا نكرة ً على أن الكتاب الآن على طريقة البغداديين فيه وفيه من القبح ما ذكرته فان كان العدد مضافا عرفت الاسم الآخر فتعرف به المضاف إليه وذلك قولك قبضت خمس المائة التي تعرف، وما فعلت في سبعة الآلاف التي كانت على فلان، وكذلك إن تراخى الآخر نحو قولك: قبضت خمس مائة ألف الدرهم، وما فعلت أربع مائة ألف الدينار التي كانت لفلان تعرف الآخر فيتعرف به الأول.

 باب الجمع أ. جمع" َفعْلُ"
إذا كان الاسم على فعل مفتوح الفاء ساكن العين ولم تكن عينه واوا ولا ياء فجمعه في القلة على "أَفْعُلِ" ، و في الكثرة على" فِعَال" و"فُعُول" وذلك قولك كلب و أكلب وكعب وأكعب ، و في الكثرة كلاب وكعوب.

ب. جمع القلة
وجمع القلة ما بين الثلاثة إلى العشرة وجمع الكثرة ما فوق ذلك.

ج. جمع الثلاثي غير "فَعْلٌ" جمع قلة
فان كان الاسم الثلاثي على غير مثال "فعل" كسرته في القلة على أفعال وذلك نحو : قلم وأقلام وجبل و أجبال وكبد وأكباد وعجز وأعجاز وضرس وأضراس وضلع وأضلاع وإبل وآبال وبُرود وأبراد وطنب وأطناب وربع وأرباع، وكذلك إن كانت عين فعل معتلة واوا أو ياء وذلك نحو : سوط و أسواط وبيت وأبيات

د. جمع الثلاثي غير فعل جمع كثرة
فإذا صرت إلى الكثرة كسرت ذلك كله على فِعال أو فعول وذلك نحو : جبل وجِبَال وطلل و طلول وكبد و كبود وضرس وضروس وضلع وضلوع وبرد وبرود وبراد وجمد وجماد وربع ورباع.

ه. جمع فعل
وقد اتسع في فُعَل فجمع على فِعلان وذلك نحو : نغر و نغران وجرذ وجرذان وجعل وجعلان وصرد وصردان،

و. جمع فعل معتل العين.
فإن كانت عين فعل معتلة واوا أو ياء كسر في القلة على أفعال نحو : ثوب وأثواب وبيت وأبيات ، فإذا صرت إلى الكثرة كسرت ذلك كله على فعال وفعول نحو : ثوب وثياب وبيت وبيوت تختص ما عينه واو ب فعال وما عينه ياء ب فعول؛

ز. تداخل الجموع
وقد تتداخل جموع الثلاثي من حيث كان هذا العدد منتظما لجميعها وذلك نحو : فَرْخ وأفراخ وزَنْدٌ وأزناد وجبل وأجبل وزمن وَأزْمُن، قال ذو الرمة:
أمنزلتي مي سلام عليكما هل الأزمن اللائي مضين رواجع ( الطويل)
ونحو، ضلع وأضلع وذئب وأذؤب وضرس وأضرس وقفل وأقفل وكبد وأكبُد
وربما اقتصر في بعض ذلك على جمع القلة ، و في بعضه على جمع الكثرة وذلك نحو : رجل وأرجل ولم يتجاوزوا ذلك وأذن وآذان وقلم وأقلام وقالوا سباع ورجال فاقتصروا عليهما جمع الرباعي وثالثه حرف مد.
فان كان الاسم على فَعال أو فِعال أو ُفعال أو َفعيل أو فعول كسر في القلة على أفعلة ، و في الكثرة على فعلان أو فعلان أو فعل وذلك نحو : حمار وأحمرة ورداء وأردية وجواب وأجوبة وفدان وأفدنة وحوار وأحورة وغراب وأغربة وجريب وأجربة وقفيز وأقفزة وعمود وأعمدة وخروف وأخرفة وأما الكثرة فنحو، حمار وحُمُرٌ وقذال وقذل وغزال وغزلان وغراب وغربان وقضيب وُقضبان وكثيب وكثبان وعتود وعتدان.

ح. جمع فاعل
فان كان" فاعل" كسر على فواعل نحو : غارب وغوارب وكاهل وكواهل وخالد وخوالد وحاتم وحواتم، وقد جاء على ُفعلان نحو : راكب ورُكبان وصاحب وصُحبان.

ط. جمع الرباعي
فإن كان الاسم رباعيا كسر على مثال مفاعل ، أي: مثال كان نحو : عَقرب وعَقارب وبْرثَن وبراثن وزبرج وزبارج وسبطر وسباطر ودرهم ودراهم وجخدب وجخادب.

ي. جمع الملحق بالرباعي
وكذلك ما كان ملحقا بالأربعة نحو : جَوْهَرٌ وجواهر وصيرف وصيارف وخُنفس وخَنافس وجدول وجداول و عثير و عثاير و أرطى و أراط وجذرية وجذار و عنصوة و عناص.

ك. جمع الخماسي
فان كان الاسم خماسيا وكسرته حذفت آخر حروفه لتناهي مثال التكسير دونه وذلك نحو : سفرجل وسفارج وجحمرش وجحامر وقرطعب وقراطع؛
فان كان فيه زائد حذفته أين كان إلا أن يكون رابعه ألفا أو واوا أو ياء ، تقول: في تكسير مدحرج دحارج وتحذف الميم لأنها زائدة وكذلك سميدَع وفَدَوكَس ، تقول: سمادع وفداكس فتحذف الياء والواو وكذلك ألف عذافر ، و تقول: فيما رابعه ألف أو واو أو ياء نحو : سرداح وسراديح ومفتاح ومفاتيح وشنظير وشناظير ومعطير ومعاطير وجُرموق وجراميق ويعقوب ويعاقيب تقلب الألف والواو ياء لسكونهما وانكسار ما قبلهما.
فان كان فيه زائدتان متساويتان كنت في حذف أيهما شئت مخيرا ، تقول: في حَبَنْطى فيمن حذف النون حَبَاطٍ وفيمن حذف الألف حبانط وكذلك في سرندى سراد وسراند.
فإن كانت إحدى الزائدتين لمعنى والأخرى لغير معنى حذفت التي لغير معنى وأقررت التي لمعنى ، تقول: في تكسير مغتسل مغاسل تحذف التاء لأنها لغير معنى وتقر و الميم لأنها لمعنى وكذلك منقطع ، تقول: مقاطع تحذف النون لا غير.
فان كانت فيه زائدتان متى حذفت إحداهما لزمك حذف الأخرى معها ومتى حذفت صاحبتها لم تضطر إلى حذف الأخرى حذفت التي تأمن مع حذفها حذف صاحبتها وذلك نحو : عيضموز وعيطموس وعيسجور فالياء والواو فيه زائدتان فإن حذفت الواو لزمك حذف الياء وإن حذفت الياء لم يلزمك حذف الواو، فتقول: عضاميز وعطاميس وعساجير لا غير جمع فعلة.
فإن كان في الاسم هاء التأنيث فكان على فعلة فجمعته بالألف والتاء حركت العين بالفتح وذلك نحو : جفنة وجفنات وقصعة وقصعات فإن كانت فعلة وصفا لم تحرك عينها نحو : صعبة وصعبات وخدلة وخدلات ، فإن كانت العين

معتلة أو مدغمة أقررتها على سكونها وذلك نحو : جوزة وجوزات وبيضة وبيضات
وسلة وسلات وملة وملات ، فإذا كسرتها جاءت على فعال نحو : جفان وقصاع. ل.
جمع َفعْلَةٍ
فإن كان الاسم على فعلة جازت فيه فُعُلات بالضم وفَعَلات بالفتح وفعْلات بالسكون وذلك نحو : غرفة وغرُفات وغرَفات وغرْفات وحُجرة وحُجُرات وحُجَرات وحُجْرات قال الشاعر:
فلما رأونا باديا ركباتنا على موطن لا يخلط الجد بالهزل ( الطويل)

م. جمع ِفعلة
وكذلك فُعْلة يجوز فيها ِفعَلات وِ ِفعُلات وِ ِفعْلات وذلك نحو : سِدرة و ِِسِدَرات وسِدْرات وسدرات وكسرة وكسرات وكسرات وكسرات .
فإن كسرتهما جاءت فعلة على فعل و فعلة على فعل وذلك نحو: ظلمة وظلم وكسرة وكسر.

وأما الصفة، فإن تكسيرها ليس بقوي في القياس على أنه قد جاء ذلك فيها
نحو : ا من مجيئه في الأسماء لأنها أسماء ، فإذا مر ذلك بك فقد قدمت ذكره.
س. جموع غير قياسية
وقد شذت ألفاظ من الجمع عن القياس قالوا ليلة وليال وشبه ومشابه وحاجة وحوائج وذكر ومذاكير وشد وأشدة

 باب القسم
اعلم أن القسم ضرب من الخبر يذكر ليؤكد به خبر آخر ، والحروف التي يصل بها القسم إلى المقسم به ثلاثة: وهي الباء والواو والتاء الباء .
فالباء هي الأصل والواو بدل منها والتاء بدل من الواو.

والباء تدخل كل مقسم به ظاهرا كان أو مضمرا، فالمظهر نحو قولك: بالله
لأقومنَّ، والمضمر نحو قولك: به لأنطلقن
أنشد أبو زيد :
ألا نادت أمامة باحتمال لتحزنني فلا بك ما أبالي _ الوافر)

1. الواو
والواو تدخل على المظهر دون المضمر ، تقول: والله لأذهبن وأبيك لأنطلقن.

2. التاء والتاء تدخل على اسم الله وحده ، تقول: تالله لأركبن قال الله
سبحانه: {وتالله لأكيدن أصنامكم} . والأصل في هذا كله أحلف بالله فحذف
الفعل تخفيفا. في أكثر الأمر ، فإن حذفت حرف القسم نصبت الاسم بعده بالفعل
المقدر ، تقول: اللهَ لأذهبن أباك لأقومن قال امرؤ القيس
فقالت يمين الله ما لك حيلة وما إن أرى عنك الغواية تنجلي ( الطويل)
ومن العرب من يجر اسم الله تعالى وحده مع حذف حرف الجر فيقول: اللهِ لأقومن وذلك لكثرة استعمالهم هذا الاسم وتقول: أي ها لله ذا فتجر الاسم بها لأنها صارت بدلا من الواو.
وكذلك قولهم في الاستفهام ألله لتذهبن صارت همزة الاستفهام عوضا من الواو وجررت الاسم؛ وتقول في التعجب: لله لأقومن ، و تقول: من ربي لأذهبن.

3. جواب القسم
والحروف التي يجاب بها القسم أربعة: وهي إن واللام وكلاهما للإيجاب، وما ولا وكلاهما للنفي ، تقول: والله إنك قائم و والله لتقومن، و والله لقد قام و والله لزيد أفضل من عمرو ، و تقول: والله ما قام و والله لا يقوم وربما حذفت لا وهي مرادة قال امرؤ القيس:
فقلت يمين الله أبرح قاعدا ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي (الطويل)

، أي: لا أبرح قاعدا. وقد عقدت العرب جملة القسم من المبتدأ والخبر كما
عقدتهما من الفعل والفاعل فقالت: لعمرك لأقومن ولأيمن الله لأذهبن، ف عمرك
مرفوع بالابتداء وخبره محذوف ، والتقدير: لعمرك ما أحلف به وقولك لأقومن
جواب القسم وليس بخبر المبتدأ ولكن صار طول الكلام بجواب القسم عوضا من خبر
المبتدأ وكذلك القول في: لأيمن الله، قال الشاعر:
فقال فريق القوم لما نشدتهم نعم وفريق لايمن الله ما ندري ( الطويل)

فإن حذفت اللام نصبت على ما تقدم فقلت:عمرك لا قمت وأيمنك لا انطلقت 
باب الموصول والصلة
الكلم الموصولة على ضربين: اسم وحرف

1. الأسماء الموصولة
فالأسماء الموصولة الذي والتي وتثنيتهما اللذان واللتان ، و في الجر والنصب اللذين واللتين وجمع الذي الذين بالياء في كل حال والألى وجمع التي اللاتي واللائي واللاء وجمع اللاتي اللواتي .
ومن وما وأي والألف واللام في معنى الذي والتي وتثنيتهما وجمعهما

2. جملة الصلة
واعلم أن هذه الأسماء لا تتم معانيها إلا بصلات توضحها وتخصصها ولا تكون صلاتها إلا الجمل أو الظروف، ولا بد في الصلة من ضمير يعود إلى الموصول، ولا يجوز تقديم الصلة ولا شيء منها على الموصول، ولا يجوز الفصل بين الصلة والموصول بالأجنبي، ولا تكون الصلة إلا جملة خبرية تحتمل الصدق والكذب، ولا تعمل الصلة في الموصول ولا في شيء قبله ، تقول: الذي قام أخوه زيد، والذي أخوه زيد أخوك، ومررت بالذي في الدار ، والتقدير: مررت بالذي استقر في الدار فحذف الفعل وأقيم الظرف مقامه وانتقل إليه ضميره .
وتقول: جاءني من غلامه زيد، ورأيت ما رأيته ونظرت إلى القائم أخوه ، أي: الذي قام أخوه، وعجبت من الجالسة أخته ، أي: الذي جلست أخته قال الله سبحانه : ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها. ، أي: التي ظلم أهلها ، و تقول:

أضربن أيهم قام صاحبه الذي قام صاحبه 3. حذف العائد فإن كان الضمير في
الصلة منصوبا متصلا بالفعل جاز حذفه جوازا حسنا لطول الكلام ، تقول: كلمت
الذي كلمت ، أي: الذي كلمته حذفت الهاء لطول الاسم ، فإن انفصلت لم يجز
حذفها ، تقول: الذي مررت به زيد ، و لا تقول: الذي مررت زيد لانفصال الضمير
من الفعل واتصاله بالباء .
ولو قلت ضربت الذي قامت هند لم يجز، لأنه ليس في الجملة ضمير يعود على الموصول من صلته ، فإن قلت عنده أو معه أو نحو ذلك، صحت المسألة لعود الضمير من الصلة.

ولو قلت ضربت التي سوطا أخوها جعفر لم يجز و لأنك فصلت بالسوط وهو أجنبي
بين الصلة، و الموصول وصحة المسألة أن تقول: ضربت التي أخوها جعفر سوطا،
أو ضربت سوطا التي أخوها جعفر، أو سوطا ضربت التي أخوها. جعفر كل ذلك جائز.
ولكن لو قلت سوطا مررت بالذي ضربته لم يجز لأنك قدمت السوط وهو منصوب بما في الصلة على الموصول.
4. جملة الصلة خبرية

ولو قلت جاءني
الموضوع الأصلي : بوابه النـــــــــــــحو 3 الكاتب : زهرة المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababcool4.com
شيكووو
عضو ذهبى
عضو ذهبى
شيكووو

الدولة الدولة : بوابه النـــــــــــــحو 3 Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 2475
نقاط نقاط : 2841
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر العمر : 35
الجنس الجنس : ذكر

بوابه النـــــــــــــحو 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بوابه النـــــــــــــحو 3 بوابه النـــــــــــــحو 3 Emptyالسبت مارس 06, 2010 7:43 am

احلى حاجه النحو يا زهره شكرا يا قمر بجد انتى هنا منورانا ومواضيعك فى غايها لروه تسلم ايدك زوزو :idea: :roll:
الموضوع الأصلي : بوابه النـــــــــــــحو 3 الكاتب : شيكووو المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedshitos
عضو ذهبى
عضو ذهبى
ahmedshitos

الدولة الدولة : بوابه النـــــــــــــحو 3 Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 885
نقاط نقاط : 940
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر العمر : 38
الجنس الجنس : ذكر

بوابه النـــــــــــــحو 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بوابه النـــــــــــــحو 3 بوابه النـــــــــــــحو 3 Emptyالسبت مارس 06, 2010 1:20 pm

:idea:
الموضوع الأصلي : بوابه النـــــــــــــحو 3 الكاتب : ahmedshitos المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة
~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى ¦§¦ô¤~~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى  ¦§¦ô¤~
زهرة

الدولة الدولة : بوابه النـــــــــــــحو 3 Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 73740
نقاط نقاط : 111480
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر العمر : 36
الجنس الجنس : انثى
بوابه النـــــــــــــحو 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بوابه النـــــــــــــحو 3 بوابه النـــــــــــــحو 3 Emptyالأحد مارس 14, 2010 4:24 pm

Razz
الموضوع الأصلي : بوابه النـــــــــــــحو 3 الكاتب : زهرة المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababcool4.com
اعثار الموت
المراقب العام
المراقب العام
اعثار الموت

الدولة الدولة : بوابه النـــــــــــــحو 3 Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 21795
نقاط نقاط : 22561
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر العمر : 34
الجنس الجنس : ذكر

بوابه النـــــــــــــحو 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بوابه النـــــــــــــحو 3 بوابه النـــــــــــــحو 3 Emptyالسبت أبريل 10, 2010 10:27 am

تسلم الايادى
الموضوع الأصلي : بوابه النـــــــــــــحو 3 الكاتب : اعثار الموت المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة
~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى ¦§¦ô¤~~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى  ¦§¦ô¤~
زهرة

الدولة الدولة : بوابه النـــــــــــــحو 3 Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 73740
نقاط نقاط : 111480
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر العمر : 36
الجنس الجنس : انثى
بوابه النـــــــــــــحو 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بوابه النـــــــــــــحو 3 بوابه النـــــــــــــحو 3 Emptyالخميس أكتوبر 21, 2010 9:29 am

شكرا للمرور
الموضوع الأصلي : بوابه النـــــــــــــحو 3 الكاتب : زهرة المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababcool4.com
ணॐ−ـ‗_ღŚąЗĐღ_‗ـ−ॐண
عضو ذهبى
عضو ذهبى
ணॐ−ـ‗_ღŚąЗĐღ_‗ـ−ॐண

الدولة الدولة : بوابه النـــــــــــــحو 3 Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 540
نقاط نقاط : 698
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/10/2010
العمر العمر : 29
الجنس الجنس : ذكر

بوابه النـــــــــــــحو 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بوابه النـــــــــــــحو 3 بوابه النـــــــــــــحو 3 Emptyالجمعة أكتوبر 22, 2010 2:17 am

تسلم الايادى
الموضوع الأصلي : بوابه النـــــــــــــحو 3 الكاتب : ணॐ−ـ‗_ღŚąЗĐღ_‗ـ−ॐண المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة
~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى ¦§¦ô¤~~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى  ¦§¦ô¤~
زهرة

الدولة الدولة : بوابه النـــــــــــــحو 3 Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 73740
نقاط نقاط : 111480
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر العمر : 36
الجنس الجنس : انثى
بوابه النـــــــــــــحو 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بوابه النـــــــــــــحو 3 بوابه النـــــــــــــحو 3 Emptyالخميس أكتوبر 28, 2010 2:49 am

شكرا للمرور
الموضوع الأصلي : بوابه النـــــــــــــحو 3 الكاتب : زهرة المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababcool4.com

بوابه النـــــــــــــحو 3

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» بوابه النحو 2
» تحميل مهرجان بوابه الزعيم 2011
» احذر ان تكون بوابه قلبك بلا مفتاح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول :: القسم العام :: المنتدى العام-