شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول
أسماء الإشارة 507584714
شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول
أسماء الإشارة 507584714

شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول

منتدى شبابى عام
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر|

أسماء الإشارة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
زهرة
~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى ¦§¦ô¤~~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى  ¦§¦ô¤~
زهرة

الدولة الدولة : أسماء الإشارة Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 73740
نقاط نقاط : 111480
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر العمر : 36
الجنس الجنس : انثى
أسماء الإشارة Empty
مُساهمةموضوع: أسماء الإشارة أسماء الإشارة Emptyالجمعة فبراير 12, 2010 4:24 am




[size=21]

أسماء الإشارة












ألفاظ موضوعة للدلالة على شيء معين ، والإشارة إليه إشارة حسية ، أو معنوية

.







نحو

: هذا كتابي نظيف ، هذه فكرة رائعة .







180

ـ ومنه قوله تعالى : { وقال هذا يوم عصيب }1 .









وقوله تعالى : { هذه ناقة الله لكم آية }2 .









أقسامها ومراتبها : ـ









تنقسم أسماء الإشارة من حيث الدلالة إلى المشار إليه ثلاثة أقسام هي : ـ









المفرد ، والمثنى ، والجمع بأنواعها المذكرة ، والمؤنثة .







ذا

: للمفرد المذكر بدون هاء التنبيه ، وهذا : إذا سبقه الهاء .







ذي

: للمفردة المؤنثة بدون الهاء ، وهذي : مع هاء التنبيه .







ذان

: للمثنى المذكر بدون الهاء ، وهذان : مع هاء التنبيه .







تان

: للمثنى المؤنث بدون الهاء ، وهاتان : مع هاء التنبيه .









أولاء : لجمع المذكر والمؤنث بدون الهاء ، وهؤلاء : مع هاء التنبيه .











أولى : لجمع المذكر والمؤنث بالقصر ، ولا تتصل بها هاء التنبيه مطلقا .











أما مراتبها فهي ثلاثة أيضا كالتالي :









وللإيضاح انظر جدول رقم 1 ، و2 .









حيث يشتمل الأول على أسماء الإشارة مبينا أقسامها ، ومراتبها متصلة بهاء

التنبيه ، وكاف الخطاب ، ولام البعد ، أو منفصلة عنها عندما يقتضي الأمر ذلك .










ويبن الجدول الثاني بالتفصيل أسماء الإشارة مع كاف الخطاب في جميع وجوهها .









أي

: مع المخاطب المذكر ، والمخاطبة المؤنثة في حالات الإفراد ، والثنية ، والجمع ،










وبالنسبة للمشار إليه من حيث الإفراد والتثنية ، والجمع ، والتذكير ، والتأنيث .










ـــــــــــــ





1 ـ 77 هود .

2 ـ 73

الأعراف .
















أقسام أسماء الإشارة ومراتبها


















المشار إليه : المفرد المذكر بدون هاء التنبيه : ذا ، نحو :







181

ـ قال تعالى { من ذا الذي يقرض الله }11 الحديد.







مع

هاء التنبيه : هذا ، نحو : 182 ـ قال تعالى { لو أنزلنا هذا القرآن }21 الحشر .







{

قالوا ما هذا إلا سحر }36 القصص .







مع

كاف الخطاب : ذاك : نحو : ذاك أمر جلل .









المشار إليه : المفردة المؤنثة بدون الهاء : ذي







ذهْ

، ذهِ ، ذهي ، تا ، تي ، تهْ ، تهِ تهي ، ذات .







مع

هاء التنبيه : هذي ، هذهْ ، هذهِ ، هذهي .







184

ـ قال تعالى : { إذا جاءتهم الحسنه قالوا لنا هذه }130 الأعراف .











وقوله تعالى : { إن هذه أمتكم }92 الأنبياء .









جاءت ذات أكرمتني .







مع

كاف الخطاب : تيك ، وذيك .









المشار إليه : المثنى المذكر في حالة الرفع ، بدون هاء التنبيه :









ذان

، نحو : ذان كتابان جديدان .







مع

هاء التنبيه : هذان ، نحو : 186 ـ قال تعالى : { قالوا إن هذان لساحران }63 طه .









وقوله تعالى : { هذان خصمان اختصموا في ربهم } 19 الحج







مع

كاف الخطاب في حالة الرفع : ذانك ، نحو :







187

ـ قال تعالى : { فذانك برهانان من ربك }32 القصص .







في

حالتي النصب والجر : ذين ، هذين ، ذينك .









المثنى المؤنث مع الرفع : تان ، هاتان ، تانك .







في

حالتي النصب والجر : تين ، هاتين ، تينك ، نحو :







188

ـ قال تعالى : { إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين }27 القصص .









الجمع بنوعيه : أولاء ، نحو : 189 ـ قال تعالى : { ها أنتم أولاء تحبونهم } 119 آل

عمران .







مع

الهاء : هؤلاء ، نحو : 190 ـ قال تعالى : { قال ربنا هؤلاء شركاؤنا }86 النحل .










وقوله تعالى : { قال هؤلاء بناتي } 71 الحجر .







مع

الكاف : أولئك : 191 ـ قال تعالى : { أولئك هم الوارثون } 10 المؤمنون .











وقوله تعالى :{ أولئك لهم رزق معلوم } 41 الصافات .









أولي : أولى طلاب مجتهدون .









أولى : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .









طلاب : خبر مرفوع بالضمة . مجتهدون : صفة مرفوعة بالواو .







ومع

الكاف : أولاك .









المكان : هُنا ، هِنّا ، هَنّا ، هَنّت ، ثّمَّ ، ثَمَّة .







نحو

: 194 ـ قال تعالى : { وأزلفنا ثَمَّ الآخرين } 65 الشعراء .









وقوله تعالى :{ فثَمَّ وجه الله }116 البقرة .







مع

الهاء : ههنا : 192 ـ قال تعالى : { ما قتلنا ههنا } 154 آل عمران .











وقوله تعالى :{ إنا ههنا قاعدون } 24 المائدة .









تقول العرب : جاؤوا من هَنّا وهَنّاك .







أي

: من هنا وهناك .







مع

الكاف : هُناك ، هِنّاك ، هَنّال .









المشار إليه : المفرد المذكر مع هاء التنبيه والكاف : هذاك .







مع

لام البعد وكاف الخطاب : ذلك ، نحو :







183

ـ قال تعالى : { وكان ذلك على الله يسيرا } 19 الأحزاب .









وقوله تعالى : { فلن يغفر الله لهم ذلك } 80 التوبة .









المشار إليه مع هاء التنبيه والكاف ، المفردة المؤنثة : هاتيك .







مع

لام البعد والكاف ، تلك : 185 ـ قال تعالى : { قالوا تلك إذا كرة خاسرة }12

النازعات .









وقوله تعالى : { تلك آيات الكتاب الحكيم } 2 لقمان .









وقوله تعالى : { تلك حدود الله } 13 النساء .









المثنى المذكر في حالة الرفع ، هذانك ، نحو : هذانك رجلان قادمان .









في

حالتي النصب والجر ، هذينك ، نحو : اشتريت هذينك القلمين . التقيت بهذينك الصديقين

.









المثنى المؤنث مع الرفع ، هاتانك ، هاتانك وردتان جميلتان .







مع

النصب والحر : هاتينك ، نحو : قطفت هاتينك الوردتين .









سلمت على هاتينك الفتاتين .









الجمع بنوعيه : هؤلئك ، نحو : سافر هؤلئك الحجاج ، وسافرت هؤلئك الحاجات .











المكان مه الهاء : ههناك ، نحو : ههناك حديقة جميلة .









المكان مع لام البعد وكاف الخطاب : هنالك .







نحو

: قوله تعالى : { هنالك الولاية لله} 44الكهف .









وقوله تعالى : { هنالك دعا زكريا ربه } 38 آل عمران .












استعمالات أسماء الإشارة مع كاف الخطاب في جميع وجوهها









المخاطب المذكر

المشار إليه المفرد المذكر مع لام البعد : ذاك ، ذالك .







نحو

: قوله تعالى : { إن ذلك لآية } 9 سبأ .







195

ـ وقوله تعالى : { إن في ذلك لآيات }30 المؤمنون









المثنى مع لام البعد : ذاكما ، ذلكما . { ذلكما مما علمني ربي } 37 يوسف .











الجمع مع لام البعد : ذاكم ، ذلكم .







نحو

: 196 ـ قال تعلى : { إن ذلكم كان كان عند الله عظيما } 53 الأحزاب .











وقوله تعالى : { ذلكم الله ربي }64 غافر .







جمع

المؤنث : ذاكن ، ذلكن ، نحو : ( فذلكن الذي لمتنني فيه)32 يوسف









المثنى المذكر : ذانك .{ فذانك برهانان من ربك } 32 القصص .







مع

لام البعد : لا تتصل بالمثنى ولا الجمع . ذانكما ، ذانكم .







جمع

المؤنث : ذانكن .







جمع

المذكر والمؤنث : أولئك ، نحو :قوله تعالى : { وأولئك هم الفائزون } 20 التوبة









وأولئكما ، وأولئكم ، نحو : 197 ـ قال تعالى : { وأولئكم جعلنا لكم عليهم سلطانا

}91 النساء .







جمع

المؤنث : أولئكن .









المفردة المؤنثة : تلك ، نحو : { تلك عشرة كاملة } 196 البقرة .









المثنى مع لام البعد : تلكما ، نحو :







198

ـ قال تعالى : { ألم أنهكما عن تلكما الشجرة }21 الأعراف .









الجمع مع لام البعد : تلكم ، نحو : { تلكم الجنة أورثموها } 43 الأعراف .









جمع

المؤنث : تلكن .









المثنى المؤنث : تانك ، تانكما ، تانكم ، تانكن .












أقسام مدلول أسماء الإشارة " أقسام المشار إليه "









ينقسم المشار إليه إلى قسمين : ـ







1 ـ

مشار إليه حي ، ويقصد بالحي ، أن أيكون مدلول اسم الإشارة ملموسا غير معنوي ،

وينقسم هذا النوع إلى ثلاثة أنواع : أ ـ مشار إليه عاقل .







199

ـ نحو قوله تعالى : { أولئك أصحاب الجنة خالدين فيها }1 .









وقوله تعالى : { أولئك أصحاب الميمنة }2 . وقوله تعالى : { ذلك عيسى بن مريم }3 .










وقوله تعالى : { ذلكم بأنكم اتخذتم آيات الله هزوا }4 .







ب ـ

مشار إليه غير عاقل ، وغير عاقل .







200

ـ نحو قوله تعالى : { إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا }5 .











وقوله تعالى : { هذه ناقة لها شرب } 6 . وقوله تعالى : { ويا قوم هذه ناقة }7 .








ج ـ

مشار إليه جماد .







201

ـ نحو قوله تعالى : { هذه جهنم التي كنتم توعدون }8 .









وقوله تعالى : { هذا كتابنا ينطق علينا }9 .









وقوله تعالى : { ذلك الكتاب لا ريب فيه }10 .







2 ـ

مشار إليه معنوي ، ويقصد به المشار إليه غير المحسوس .







202

ـ نحو قوله تعالى : { وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم }11 .









ـــــــــــــــــ







1 ـ 14 الأحقاف . 2 ـ 18 البلد .









3 ـ 34 مريم . 4 ـ 35 الجاثية .







5 ـ 36 الإسراء . 6 ـ 155 الشعراء .









7 ـ 64 هود . 8 ـ 63 يس .







9 ـ 29 الجاثية . 10 ـ 2 البقرة . 11 ـ 23 فصلت .













وقوله تعالى : { ذلك أمر الله أنزلناه إليكم }1 .









وقوله تعالى : { هذا ذكر وإن للمتقين لحسن مآب }2 .
















موقع أسماء الإشارة من البناء والإعراب :









تكون جميع أسماء الإشارة في حالة البناء ما عدا " هذان ، وهاتان ، وهذين ،

وهاتين " فإنهما معربان ، ويتبعان المثنى في إعرابه ، فيرفعان بالألف .









203

ـ نحو قوله تعالى : { هذان خصمان اختصموا في ربهم }3 .









فهذان : الفاء حسب ما قبلها ، هذان : مبتدأ مرفوع بالألف لأنه يعرب إعراب المثنى ،

وخصمان خبره مرفوع بالألف لأنه مثنى .









ومنه قوله تعالى : { إن هذان لساحران }4 .







وفي

حالتي النصب والجر نقول : أكرمْ هذين الضيفين . وسلمت على هذين الضيفين .











وكذلك الحال في " هاتان " نحو : هاتان شجرتان مثمرتان .







وفي

النصب نقول : اقرأ هاتين القصيدتين .







وفي

حالة الجر نحو قوله تعالى : { أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين }5 .











وهاتين : بدل من " ابنتي " الواقعة مضافا إليه مجرور ، وبدل المجرور مجرور مثله .










وإليك المواقع الإعرابية لأسماء الإشارة المبنية من القرآن الكريم كما هي مبينة في










الجدول رقم 3












ـــــــــــــــــ







1 ـ 5 الطلاق . 2 ـ 49 ص .







3 ـ 19 الحج . 4 ـ 63 طه .







5 ـ 27 القصص .














اسم

الإشارة الشاهد القرآني









ـــــــــــــــــــــــــــــــــ









أولئك : نحو قوله تعالى :{ أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى } 16 البقرة .









الإعراب : مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ .







تلك

: { تلك القرى نقص عليك من أنبائها }101 الأعراف.









مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ .







هذا

: { لولا نزل هذا القرآن } 31 الزخرف .









مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل .









أولئك : { ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون } 4 المطففين .









مبني على الكسر في محل رفع فاعل .







ذلك

: { وكان ذلك على الله يسيرا } 30 النساء .









مبني على السكون في محل رفع اسم كان .







هذا

: { وما كان هذا القرآن } 37 يونس .









مبني على السكون في محل رفع اسم كان .









هؤلاء : { لو كان هؤلاء آلهة } 22 الأنبياء .









مبني على الكسر في محل رفع اسم كان .







ذلك

: { وما ذلك على الله بعزيز } 20 إبراهيم .









مبني على السكون في محل رفع اسم ما .







ذلك

: { إن ذلك في كتاب} 70 الحج .









مبني على السكون في محل نصب اسم إن .







هذا

: { إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم } 9 الإسراء .









مبني على السكون في محل نصب اسم إن .







هذا

: { لو نزلنا هذا القرآن } 21 الحشر.









مبني على السكون في محل نصب مفعول به .







ذلك

: { فما جزاء من يفعل ذلك منكم } 85 البقرة .









مبني على السكون في محل نصب مفعول به .







هذا

: { في هذا القرآن للناس } 55 الكهف .









مبني على السكون في محل جر بحرف الجر .







ذلك

: { إن في ذلك لآية } 49 آل عمران .









مبني على السكون في محل جر بحرف الجر .







ذلك

: { وكان بين ذلك قواما }67 الفرقان .









مبني على السكون في محل جربالإضافة .












فوائد وتنبيهات







1 ـ

يجوز الفصل بين هاء التنبيه واسم الإشارة المجرد من كاف الخطاب بالضمير الشخصي .

نحو قوله تعالى : { ها أنتم أولاء تحبونهم ولا يحبونكم }1 .









وقوله تعالى : { ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا }2 .











وقوله تعالى : { ها أنتم حاججتم فيما لكم به علم } 3 .







2 ـ

لا يصح اجتماع هاء التنبيه ، وكاف الخطاب في اسم الإشارة ، لعدم استقامة النطق ،

والمعنى معا ، إذا فصل بين هاء التنبيه واسم الإشارة بفاصل .







فلا

يصح أن نقول : ها نذاك .







كما

لا يصح دخولها على اسم الإشارة إذا اجتمع معها لام البعد .







فلا

يصح أن نقول : هذالك .







*

فإذا لم يفصل بين هاء التنبيه ، واسم الإشارة بفاصل جاز أن تدخل عليه الهاء ولوكان

متصلا بالكاف .









فيصح أن نقول : هذاك ، وهاتاك .







كما

أنه يجب أن يلاحظ أذا دخلت هاء التنبيه على اسم الإشارة وفصل بينهما بفاصل ، وجب

امتناع اتصال الكاف باسم الإشارة .









فيصح أن نقول : ها أنذا ، وها أنت ذا .







ولا

نقول ها أنذاك ، ولا ها أنت ذاك .







3 ـ

ذكرنا أن من أسماء الإشارة " هنا " ، و " ثم " ، وهما إلى جانب كونهما اسمي إشارة

فهما أيضا ظرفا مكان غير متصرفين ، فلا يأتيا إلا مبنيتين ، وقد تلحق " ثَمَّ " تاء

مفتوحة في أخرها فنقول " ثمة " .












نماذج من الإعراب







180

ـ قال تعالى : { وقال هذا يوم عصيب } 77 هود .









وقال : الواو حرف عطف ، والجملة معطوفة على ضاق ، قال فعل ماض مبني على الفتح ،

والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو .







هذا

: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .







يوم

: خبر مرفوع بالضمة . عصيب : صفة مرفوعة بالضمة .









والجملة الاسمية في محل نصب مقول القول .







181

ـ قال تعالى : { من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له } 11 الحديد .









من

: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .







ذا

: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر .









الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة ، أو بدل لـ " ذا " .











ويصح أن يكون " من ذا " ـ بمجمله ـ اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ ، والذي خبره

، ويصح أن يكون ذا مبتدأ ، ومن خبره تقدم عليه لما فيه من معنى الاستفهام ، والذي

يقرض الله صفة . والوجه الأول أوضح وفيه الشاهد ، وهو اسم الإشارة " ذا " والله

أعلم .









يقرض : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو .










وجملة يقرض لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .









الله : لفظ الجلالة مفعول به أول منصوب بالفتحة .









قرضا : مفعول به ثان منصوب بالفتحة . وقد أعرب البعض " قرضا " مفعولا مطلقا

لاشتقاقه من لفظ الفعل ، وعليه لفظ الجلالة مفعول به فقط .









حسنا : صفة منصوبة بالفتحة .









فيضاعفه : الفاء للسببية ، يضاعف فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية ،

وعلامته الفتحة الظاهرة ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو ، والهاء ضمير متصل

في محل نصب مفعول به . له : جار ومجرور ، وشبه الجملة متعلق بـ " بيضاعفه " .







182

ـ قال تعالى : { لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله }

21 الحشر .







لو

: حرف شرط غير جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب .









أنزلنا : فعل وفاعل . هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول به .










القرآن : بدل منصوب بالفتحة الظاهرة . على جبل : جار ومجرور متعلقان بأنزلنا .










لرأئيته : اللام رابطه لجواب الشرط ، ورأيته فعل وفاعل ومفعول به أول .











خاشعا : مفعول به ثان منصوب بالفتحة ، ويصح أن يكون حالا ، لأن الرؤية تحتمل

القلبية والبصرية . متصدعا : حال ثانية ، أو صفة لـ " خاشعا " .







من خشية الله
: جار ومجرور متعلقان بـ " متصدعا " ، وخشية مضاف ، ولفظ الجلالة مضاف
إليه . وجملة لو وما في حيزها استئنافية مسوقة للتشبيه لا محل لها من
الإعراب .














183

ـ قال تعالى : { وكان ذلك على الله يسيرًا } 19 الأحزاب .









وكان : الواو للحال ، أو الاستئناف ، وكان ناسخة ، وذلك : اسم إشارة مبني على

السكون في محل رفع اسمها .







على

الله : جار ومجرور في محل نصب حال من الضمير المستتر في الوصف " يسير " .











يسيرا : خبر كان منصوب بالفتحة الظاهرة .









وجملة كان في محل نصب حال على الوجه الأول ، ولا محل لها من الإعراب مستأنفة على

الوجه الثاني .







184

ـ قال تعالى : { فإذا جاءتهم الحسنة قالوا لنا هذه } 130 الأعراف .











فإذا : الفاء حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب ، إذا ظرف زمان للمستقبل مبني على

السكون في محل نصب متضمن معنى الشرط .









جاءتهم : فعل ماض ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به . الحسنة : فاعل مرفوع










بالضمة . والجملة في محل جر بالإضافة لإذا .









قالوا : فعل وفاعل ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم .







لنا

: جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .







هذه

: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ مؤخر .









والجملة الاسمية في محل نصب مقول القول .







185

ـ قال تعالى : { قالوا تلك إذًا كرة خاسرة } 12 النازعات .









قالوا : فعل وفاعل ، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب ، وهي مسوقة لحكاية كفر

آخر متفرع على كفرهم السابق .







تلك

: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ .









إذًا : حرف جواب وجزاء مهمل مبني على السكون لا عمل له ، وتكتب بالألف ، أو بالنون

نحو : إذنْ . " 1 " .







كرة

: خبر مرفوع بالضمة . خاسرة : صفة مرفوعة بالضمة .







186

ـ قال تعالى : { قالوا إن هذان لساحران } 63 طه .









قالوا : فعل وفاعل . إن : مخففة من الثقيلة مهملة لا عمل لها .









هذان : اسم إشارة مبتدأ مرفوع بالألف لأنه يعرب إعراب المثنى .









ـــــــــــــ







1 ـ

انظر كتابنا المستقصى في معاني الأدوات النحوية وإعرابها ج1 ص 72 .














لساحران : اللام فارقة بين أن المخففة من الثقيلة وأن النافية ، وهي نوع من أنواع

لام









الابتداء " 1 " ، ومنه قوله تعالى : { وإن كانت لكبيرة } 2 .









ساحران خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى .









وجملة هذان لساحران في محل نصب مقول القول .














187

ـ قال تعالى : { فذانك برهانان من ربك } 32 القصص .









فذانك : الفاء زائدة لغير التوكيد ، وقد يسميها بعض المعربين بالفصيحة ، ذانك اسم

إشارة للمثنى ومفردها " ذاك " ، وهي مبتدأ مرفوع بالألف لأنه يعرب إعراب المثنى .










برهانان : خبر مرفوع بالألف .







من

ربك : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل صفة لـ " برهانان " ، والتقدير مرسلان من

ربك .







188

ـ قال تعالى : { قال إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين } 27 القصص .









قال

: فعل ماض مبني على الفتح وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره : هو .









إني

: إنَّ حرف توكيد ونصب ، وياء المتكلم ضمير متصل في محل نصب اسمها .











أريد : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنا .











وجملة أريد في محل رفع خبر إن ، وجملة إني في محل نصب مقول القول .









أن

أُنكِحَكَ : أن حرف مصدري ونصب ، أنكحك فعل مضارع منصوب بأن ، وعلامة نصبه











الفتحة ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنا ، والكاف ضمير المخاطب في محل نصب

مفعول به أول ، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به للفعل أريد .










إحدى ابنتي : إحدى مفعول به ثان لأنكحك ، وإحدى مضاف ، وابنتي مضاف إليه مجرور ،










ـــــــــــــــ







1 ـ

المرجع السابق ج2 ص 448 . 2 ـ البقرة 143.












وعلامة جره الياء لأنه مثنى .









هاتين : صفة مجرورة لابنتي ، وعلامة جرها الياء لأنها تعرب إعراب المثنى .














189

ـ قال تعالى : { ها أنتم أولاء تحبونهم } 119 آل عمران .







ها

: للتنبيه ، أنتم : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ . أولاءِ : اسم إشارة مبني على

الكسر في محل رفع خبر .









تحبونهم : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، وهاء

الغائب في محل نصب مفعول به ، وجملة تحبونهم في محل نصب حال ، أو مستأنفة لا محل

لها من

الإعراب .














190

ـ قال تعالى : { قالوا ربنا هؤلاء شركاؤنا } 86 النحل .









قالوا : فعل وفاعل والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب إذا في الآية السابقة

.









ربنا : منادى مضاف منصوب بالفتحة حذف منه حرف النداء ، ورب مضاف ، ونا المتكلمين في

محل جر مضاف إليه .









هؤلاء : اسم إشارة في محل رفع مبتدأ . شركاؤنا : خبر مرفوع ، وشركاء مضاف ، ونا في

محل جر مضاف إليه . وجملة ربنا وما في حيزها في محل نصب مقول القول .














191

ـ قال تعالى : { أولئك هم الوارثون } 10 المؤمنون .









أولئك : اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ .







هم

: ضمير فصل لا محل له من الإعراب ، ويجوز إعرابه مبتدأً ثانياً ، والوجه الأول أحسن

لدلالته على التخصيص .









الوارثون : خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم .







192

ـ قال تعالى : { ما قُتلنا ها هنا } 154 آل عمران .







ما

: نافية لا عمل لها . قتلنا : فعل ماض مبني للمجهول ونا نائب فاعل ، وجملة ما قتلنا

لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم .







ها

هنا : ها حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، وهنا اسم إشارة مبني

على السكون في محل نصب ظرف مكان متعلق بقتلنا .














193

ـ قال تعالى : {هنالك الولاية لله } 44 الكهف .









هنالك : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف

خبر مقدم . الولاية : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .







لله

: جار ومجرور متعلقان بما في معنى اسم الإشارة ، أو بمتعلقه .














194

ـ قال تعالى : { وأزلفنا ثَمَّ الآخرين } 65 الشعراء .









وأزلفنا : الواو حرف عطف ، أزلفنا فعل وفاعل . ثم : ظرف مكان بمعنى هناك منصوب بالفتحة . الآخرين : مفعول به منصوب بالياء .














195

ـ قال تعالى : { إنَّ في ذلك لآية } 9 سبأ .







إن

: حرف توكيد ونصب . في ذلك : في حرف جر ، ذلك اسم إشارة مبني على الفتح في محل

جر

، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر إن مقدم .









لآية : اللام هي اللام المزحلقة ، وآية اسم إن مؤخر منصوب بالفتحة .














196

ـ قال تعالى : { إنَّ ذلكم كان عند الله عظيماً } 53 الأحزاب .







إن

: حرف توكيد ونصب . ذلكم : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب اسم إن .







كان

: فعل ماض ناقص ، واسمها ضمير مستتر جوازاً تقديره : هو .







عند

الله : عند ظرف مكان منصوب بالفتحة ، وهو مضاف ، ولفظ الجلالة مضاف إليه مجرور

بالكسرة والظرف متعلق بمحذوف حال .









عظيماً : خبر كان منصوب بالفتحة . وجملة كان في محل رفع خبر إن .














197

ـ قال تعالى : { وأولئكم جعلنا لكم عليهم سلطاناً مبيناً } 91 النساء .











وأولئكم : الواو حرف عطف ، أولئكم اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .









جعلنا : فعل وفاعل والجملة في محل رفع خبر .







لكم

: جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب مفعول به أول .









عليهم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال .









سلطاناً : مفعول به ثان . مبيناً : صفة منصوبة . وجملة وأولئكم معطوفة على ما قبلها

.














198

ـ قال تعالى : { ألم أنهكما عن تلكما الشجرة } 21 الأعراف .







ألم

: الهمزة للاستفهام حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، ولم حرف نفي وجزم










وقلب . أنهكما : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، والفاعل ضمير

مستتر وجوباً تقديره : أنا ، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، وما علامة

التثنية . والجملة لا محل لها من الإعراب مفسرة .







عن

تلكما : عن حرف جر تلك اسم إشارة مبني على الفتح في محل جر ، وشبه الجملة متعلق

بأنهكما . الشجرة : بدل من اسم الإشارة مجرور وعلامة جره الكسرة .














199

ـ قال تعالى : { أولئك أصحاب الجنة خالدين فيها } 14 الأحقاف .









أولئك : اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .









أصحاب الجنة : أصحاب خبر مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والجنة مضاف إليه مجرور











بالكسرة . خالدين : حال منصوب بالياء . فيها : جار ومجرور متعلقان بخالدين .







200

ـ قال تعالى : { إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا }36 الإسراء .








أن

السمع : حرف توكيد ونصب ، والسمع اسمها منصوب بالفتحة .









والبصر والفؤاد : عطف على السمع منصوبان مثله .







كل

أولئك : كل مبتدأ مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، وأولئك اسم إشارة مبني على الفتح في

محل جر مضاف إليه .







كان

: فعل ماض ناقص ، واسمها ضمير مستتر جوازا تقديره : هو يعود على " كل " .









عنه

: جار ومجرور متعلقان بمسؤولا . مسؤولا : خبر كان منصوب بالفتحة .











وجملة كان في محل رفع خبر المبتدأ كل . (1)









وجملة كل وما في حيزها في محل رفع خبر إن .









وهناك خلاف حول نائب الفاعل في اس
الموضوع الأصلي : أسماء الإشارة الكاتب : زهرة المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababcool4.com
سندريلا
ملكة المنتدى
ملكة المنتدى
سندريلا

الدولة الدولة : أسماء الإشارة Syria110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 37456
نقاط نقاط : 41938
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 21/01/2010
العمر العمر : 36
الجنس الجنس : انثى

أسماء الإشارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الإشارة أسماء الإشارة Emptyالجمعة فبراير 12, 2010 12:49 pm

يسلموووووووووووووو

:ثانكس:
الموضوع الأصلي : أسماء الإشارة الكاتب : سندريلا المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد فراج
شخصيات هامة
شخصيات هامة
احمد فراج

الدولة الدولة : أسماء الإشارة Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 4376
نقاط نقاط : 5204
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 19/12/2009
العمر العمر : 37
الجنس الجنس : ذكر

أسماء الإشارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الإشارة أسماء الإشارة Emptyالجمعة فبراير 19, 2010 10:59 am

:idea:
الموضوع الأصلي : أسماء الإشارة الكاتب : احمد فراج المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة
~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى ¦§¦ô¤~~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى  ¦§¦ô¤~
زهرة

الدولة الدولة : أسماء الإشارة Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 73740
نقاط نقاط : 111480
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر العمر : 36
الجنس الجنس : انثى
أسماء الإشارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الإشارة أسماء الإشارة Emptyالسبت فبراير 20, 2010 2:06 am

:roll: [img]أسماء الإشارة VBz56558[/img]
الموضوع الأصلي : أسماء الإشارة الكاتب : زهرة المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababcool4.com
مايو
شخصيات هامة
شخصيات هامة
مايو

الدولة الدولة : أسماء الإشارة Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 4041
نقاط نقاط : 5112
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر العمر : 38
الجنس الجنس : ذكر

أسماء الإشارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الإشارة أسماء الإشارة Emptyالإثنين فبراير 22, 2010 7:38 am

:idea:
الموضوع الأصلي : أسماء الإشارة الكاتب : مايو المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعثار الموت
المراقب العام
المراقب العام
اعثار الموت

الدولة الدولة : أسماء الإشارة Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 21795
نقاط نقاط : 22561
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر العمر : 34
الجنس الجنس : ذكر

أسماء الإشارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الإشارة أسماء الإشارة Emptyالسبت أبريل 10, 2010 10:37 am

تسلم الايادى
الموضوع الأصلي : أسماء الإشارة الكاتب : اعثار الموت المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
max man
المراقب العام
المراقب العام
max man

الدولة الدولة : أسماء الإشارة Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 5338
نقاط نقاط : 6038
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/06/2010
العمر العمر : 32
الجنس الجنس : ذكر

أسماء الإشارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الإشارة أسماء الإشارة Emptyالأربعاء يونيو 30, 2010 1:39 pm

تسلم الايادى

مشكووووووووووووووووور
الموضوع الأصلي : أسماء الإشارة الكاتب : max man المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جى جى
المراقبة العامة
المراقبة العامة
جى جى

الدولة الدولة : أسماء الإشارة Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 4905
نقاط نقاط : 6672
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/10/2009
العمر العمر : 32
الجنس الجنس : انثى

أسماء الإشارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الإشارة أسماء الإشارة Emptyالأربعاء يونيو 30, 2010 2:11 pm

أسماء الإشارة 522571
الموضوع الأصلي : أسماء الإشارة الكاتب : جى جى المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة
~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى ¦§¦ô¤~~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى  ¦§¦ô¤~
زهرة

الدولة الدولة : أسماء الإشارة Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 73740
نقاط نقاط : 111480
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر العمر : 36
الجنس الجنس : انثى
أسماء الإشارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء الإشارة أسماء الإشارة Emptyالخميس يوليو 01, 2010 4:38 am

Razz
الموضوع الأصلي : أسماء الإشارة الكاتب : زهرة المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababcool4.com

أسماء الإشارة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» كلنا أسماء محفوظ : حازم صلاح أبو إسماعيل يصدر بيانا يتضامن فيه مع أسماء محفوظ
» باب ذكر الدليل على أن الإشارة في الصلاة بما يفهم عن المشير لا يقطع الصلاة ولا يفسدها
» معاني أسماء الرجال حسب علم النفس
» أسماء للأولاد
» أسماء قد تستغربون من فلسطينيتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول :: القسم العام :: المنتدى العام-