شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول
تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة 507584714
شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول
تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة 507584714

شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول

منتدى شبابى عام
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر|

تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
زهرة
~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى ¦§¦ô¤~~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى  ¦§¦ô¤~
زهرة

الدولة الدولة : تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 73740
نقاط نقاط : 111480
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر العمر : 36
الجنس الجنس : انثى
تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة Emptyالأربعاء فبراير 03, 2010 12:46 am


تعريف الإيجاز والإطناب
والمساواة




(الايجاز):
هو وضع المعاني الكثيرة في ألفاظ
أقل، مع وفائها بالغرض المقصود
ورعاية الإبانة والإفصاح فيها.



و (الإطناب):
زيادة اللفظ على المعنى لفائدة.



و (المساواة):
تساوي اللفظ والمعنى، فيما لم يكن
داع للإيجاز والاطناب.



كما أنه
إذا لم تف العبارة بالغرض سمّي: (إخلالاً).



وإذا زاد
على الغرض بدون داع سمّي: (تطويلاً)



فمثال
الإيجاز، قوله تعالى: (خذ العفو وأمر
بالعرف وأعرض عن الجاهلين)
(1).


ومثال
الاطناب، قوله تعالى: (قال هي عصاي
أتوكأ عليها وأهشّ بها على غنمي ولي
فيها مآرب اُخرى)
(2).


ومثال
المساواة، قوله تعالى: (وكلّ إنسان
ألزمناه طائره في عنقه...)
(3).


ومثال
الإخلاء، قول اليشكري:



والعيش
خير في الــظلا
ل النوك ممّـن عـاش
كدّاً



أراد: أن
العيش الرغد حال الحمق، أفضل من
العيش النكد في ظلال العقل، وهذا
إخلال.



ومثال
التطويل، قول ابن مالك:



كذا إذا
عاد عليه مضمر
ممـــا به عنه
مبيناً يخبر




أقسام الإيجاز



ثم انّ
الايجاز على قسمين:



1
ـ
ايجاز القصر،
ويسمّى ايجاز البلاغة، وذلك بأن
يتضمن الكلام المعاني الكثيرة في
ألفاظ قليلة من غير حذف، كقوله تعالى:
(وإذا مرّوا باللّغو مرّوا كراماً)
(4)
فإنّ مقتضى الكرامة في كل مقام شيء،
ففي مقام الإعراض: الإعراض، وفي مقام
النهي: النهي، وفي مقام النصح: النصح،
وهكذا.. وهكذا..



2
ـ
ايجاز الحذف،
وذلك بأن يحذف شيء من العبارة، لايخل
بالفهم، مع وجود قرينة.



وقد
حصروا الحذف في اثني عشر شيئاً:



1
ـ
الحرف، قال
تعالى: (ولم أك بغيّاً)
(5)
أي: ولم أكن.



2
ـ
الإسم المضاف،
قال تعالى: (وجاهدوا في الله حقّ
جهاده)(6) أي: في سبيل الله.



3
ـ
الاسم المضاف
إليه، قال تعالى: (وأتممناها بعشر)
(7)
أي: بعشر ليال.



4
ـ
الاسم الموصوف،
قال تعالى: (ومن تاب وعمل صالحاً)
(Cool
أي: عملاً صالحاً.



5
ـ
الإسم الصفة،
قال تعالى: (فزادتهم رجساً إلى رجسهم)
(9)
أي: مضافاً إلى رجسهم.



6
ـ
الشرط، قال
تعالى: (فاتَّبعوني يُحبِبكم الله)
(10) أي: فإن اتَّبعتموني يحببكم.



7
ـ
جواب الشرط، قال
تعالى: (ولو ترى إذ وقفوا على النار)
(11) أي: لرأيت أمراً عظيماً.



8
ـ
المسند، قال
تعالى: (ولئن سألتهم من خلق السماوات
والارض ليقولنّ الله )
(12)
أي: خلقهنّ الله.



9
ـ
المسند اليه،
كقوله: (قال لي كيف أنت؟ قلت: عليل)
أي: أنا عليل.



10
ـ
المتعلّق، قال
تعالى: (لايُسئل عمّا يفعل وهم
يُسئلون)
(13) أي عمّا يفعلون.



11
ـ
الجملة، قال
تعالى: (كان الناس اُمَّة واحدةً فبعث
الله النبييّن)
(14) أي:
فاختلفوا.



12
ـ
الجمل، قال
تعالى: (فأرسلون، يوسف أيّها الصدّيق)
(15) أي فأرسلوني الى يوسف
لأ قصّ عليه الرؤيا وأستعبره عنها،
فأتاه، وقال: (يوسف...).




دواعي الإيجاز



ثمّ أنّ
دواعي الإيجاز كثيرة نشير الى بعضها:



1
ـ
الإختصار.



2
ـ
تحصيل المعنى
باللّفظ اليسير.



3
ـ
تقريب الفهم.



4
ـ
تسهيل الحفظ



5
ـ
ضيق المقام.


6
ـ
الضجر والسآمة.



7
ـ
إخفاء الامر على
غير السامع، وغير ذلك.




مواقع الايجاز



ثمّ انّ
مواقع الإيجاز الّتي يستحسن فيها
كثيرة نذكر بعضاً منها:



1
ـ
الشكر على النعم.



2
ـ
الإعتذار.



3
ـ
الوعد.



4
ـ
الوعيد



5
ـ
العتاب.


6
ـ
التوبيخ.



7
ـ
التعزية.



8
ـ
شكوى الحال.



9
ـ
الاستعطاف.



10
ـ
أوامر الملوك
ونواهيهم.




أقسام الزيادة



ينقسم
الزائد على أصل المراد إلى ثلاثة
أقسام:



1
ـ
الإطناب، وهو
تأدية المعنى بعبارة أكثر منه لغرض
مّا، كما تقدَّم.



2
ـ
التطويل، وهو
تأدية المعنى بعبارة أكثر بلا فائدة،
مع كون الزيادة في الكلام غير
متعيّنة نحو قول العبادي:



وقدّدت
الأديم لراهِشيه
وألفى قولها
كذباً ومَينا



فإن (الكذب)
و(المين) يمعنى واحد، ولا يتعيّن
الزائد منها، لصلاحية كل منهما لذلك.



3
-
الحشو، وهو تأدية
المعنى بعبارة أكثر بلا فائدة، مع
كون الزيادة متعيّنة في الكلام غير
مفسدة للمعنى نحو قول الشاعر:



واعلم
علم الــيوم والأمس قبله
ولكنني
عن علم ما في غدٍ عمي



فإنّ
كلمة (قبله) زائدة لوضوح ان الامس قبل
اليوم.




أقسام الإطناب



وللإطناب
أقسام كثيرة:



1
ـ
ذكر الخاص بعد
العام، قال تعالى: (حافظوا على
الصلوات والصلوة الوسطى)(16).



2
ـ
ذكر العام بعد
الخاص، قال تعالى: (ربَّ اغفر لي
ولوالديَّ ولمن دخل بيتي مؤمناً
وللمؤمنين والمؤمنات)
(17).



3
ـ
توضيح الكلام
المبهم بما يفسِّره، قال تعالى: (وقضينا
اليه ذلك الأمر انّ دابر هؤلاء مقطوع
مصبحين)
(18).



4
ـ
التوشيع، وهو أن
يؤتى بمثنى يفسّره مفردان، كقوله (عليه
السلام): العلم علمان: (علم الاديان
وعلم الابدان)
(19).



5
ـ
التكرير وهو ذكر
الجملة أو الكلمة مرّتين أو ثلاث
مرّات فصاعداً، لاغراض:



أ -
للتأكيد، كقوله تعالى: (كلاّ سوف
تعلمون ثمّ كلاّ سوف تعلمون)(20).



ب -
لتناسق الـــكلام، فـــلا يضره طــــول الفصل،
قـــال تعالى: (إنّي رأيت أحد عشر كوكباً
والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين)
(21) بتكرير (رأيت) لئلا يضرّه
طول الفصل.



ج -
للإستيعاب، كقوله: (ألا فادخلوا
رجلاً رجلاً...).



د -
لزيادة الترغيب في شيء، كالعفو في
قوله تعالى: (إنَّ من أزواجكم
وأولادكم عدواً لكم فاحذروهم وأن
تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإنّ الله
غفور رحيم)
(22).


هـ -
لاستمالة المخاطب في قبول العظة،
كقوله تعالى: (وقال الذي آمن يا قوم
اتّبعون أهدكم سبيل الرشاد يا قوم
انما هذه الحياة الدنيا متاع وانّ
الآخرة هي دار القرار)
(23) بتكرير (يا قوم).


و -
للتنويه بشأن المخاطب، كقوله: (علي
رجل رجل رجل...).



ز -
للترديد حثاً على شيء، كالسخاء في
قوله:



قريب مـن
الله السخيّ وأنـه
قريب من الخير
الكثير قريبّ



ح -
للتلذّذ بذكره مكرّراً، كقوله:



علــي
وصــي علــيّ رضــي
علــــيّ
تقــــــي علــيّ نقـــيّ



ط - للحث
على الاجتناب، كقوله: (الحية الحية
أهل الدار...).



ي -
لإثارة الحزن في نفسه أو المخاطب،
كقوله: (أيا مقتول ماذا كان جرمك أيا
مقتول...).



ك -
للإرشاد إلى الخير، كقوله تعالى: (أولى
لك فأولى ثمَّ أولى لك فأولى)
(24).


ل -
للتهويل بالتكرير، كقوله تعالى: (الحاقّة
ما الحاقّة وما أدراك ما الحاقة)(25).



6
-
الاعتراض، بأن
يؤتى في أثناء الكلام بجملة لبيان
غرض من الاغراض، منها:



أ ـ
الدعاء، كقوله:



ان
الثمــــــــانين ـ
وبُلّغتهــــــا ـ
قد أحوجت سمعي
إلى ترجمان




ب - النداء، كقوله:



كـــان
بــــرذون أبــا عصــــام ـ
زيـــــد حمــــــار دق
بـاللجــــام



ج -
التنبيه على شيء، كفضيلة العلم، في
قوله:



واعلم ـ
فعلم المرء ينفعه ـ
ان سوف يأتي كل
ما قُدرا



د -
التنزيه، قال تعالى: (ويجعلون لله
البنات سبحانه ولهم ما يشتهون)
(26).



هـ ـ
المبالغة في التأكيد، قال تعالى: (ووصَيّنا
الإنسان بوالديه حملته أمّه وهناً
على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي
ولوالديك إلىَّ المصير)
(27).


و -
الإستعطاف، كقوله:



ووجيب
قلب لو رأيت لهيبه
ياجـــنّتي
لرأيت فيه جهنّما



ز -
التهويل، قال تعالى: (وانّه لقسم لو
تعلمون عظيم)
(28).



7
-
الايغال، بأن
يختم الكلام بما يفيد نكتة يتم
بدونها المعنى، قال تعالى: (ولله يرزق
من يشاء بغير حساب)
(29).



8
ـ
التذييل، وهو أن
يأتي بعد الجملة الاولى بجملة اُخرى
تشتمل على معناها وذلك لأحد أمرين:



الأول:
التأكيد، وهو إما تأكيد المنطوق، قال
تعالى: (وقل جاء الحقّ وزهق الباطل
إنّ الباطل كان زهوقاً)
(30) وإما تأكيد المفهوم، كقوله:


ولست
بمستبق أخـاً لاتلمـــــّه
على
شعث أيّ الرجال المهذب؟



فقد دلت
الجملة الاولى بعدم وجود الرجل
الكامل فأكّدها بالجملة الثانية: أي
الرجال المهذّب؟



الثاني:
التذييل، وهو إما يستقل بمعناه
لجريانه مجرى المثل، كقوله:



كـــــلّكم
أروغ مـــن ثــــــعلب
مـــا أشبه
الليلة بــالبارحـــــة



أو لا
يستقل، لعدم جريانه مجرى المثل،
كقوله:



لم يبق
جودك لي شيئاً اُؤمّله
تركتَني
أصحب الدينا بــلا أمل



9- الإحتراس، وهو أن يأتي
بكلام يوهم خلاف المقصود فيأتي بما
يدفع الوهم، وهو على نحوين:



أ: انه قد
يأتي به وسط الكلام، كقوله:



فسقى
دياركِ غير مفسده
صوبُ الربيع
وديمة تهمي



فقد قال: (غيرمفسده)
دفعاً لتوهّم الدعاء للمطر عامة حتى
المفسد منه.



ب: وقد
يأتي به آخر الكلام، كقوله:



حــليم
إذا مــا الحكم زيّن أهله
مع الحلم
فــي عين العدو مَهيبُ



10
ـ
التتميم، وهو
زيادة مفعول أو حال أو نحوهما، ليزيد
حسن الكلام، كقوله:



دعونا
عليهم مــكرهين وإنـما
دعاء الفتى
المختار للحق أقرب



فـ (مكرهين)
يزيد حسن الكلام كما لا يخفى.



11
-
تقريب الشيء
المستبعد وتأكيده لدى السامع نحو
قوله: (رأيته بعيني يفعل كذا) و(سمعته
بأذني يقول كذا).



12
-
الدلالة على
الشمول والإحاطة، قال تعالى: (فخرّ
عليهم السقف من فوقهم)
(31) فإنّ السقف لا يخرّ إلاّ من
فوق، لكن بذكره (من فوقهم) دلّ على
الشمول والإحاطة.




موارد الإطناب



وهناك
موارد يستحسن فيها الإطناب، منها:



1
ـ
الصلح بين
الأفراد، أو الجماعات، أو العشائر.



2
ـ
التهنئة بالشيء.



3
ـ
المدح والثناء
على أحد.



4
ـ
الذمّ والهجاء
لاحد.



5
ـ
الوعظ والإرشاد.



6
ـ
الخطابة في أمر
من الامور العامّة.



7
ـ
رسائل الولاة
إلى الرؤساء والملوك.



8
ـ
منشورات الرؤساء
إلى الشعب.




أقسام المساواة



(المساواة)
هي الأصل في تأدية المعنى المراد،
فلا تحتاج إلى علّة، واللازم الإتيان
بها حيث لا توجد دواعي الايجاز
والإطناب، وهي على قسمين:



1
ـ
المساواة مع
رعاية الاختصار، وذلك بتأدية المراد
في ألفاظ قليلة الاحرف كثيرة المعنى،
نحو قوله تعالى: (هل جزاء الاحسان إلا
الإحسان)
(32).



2
ـ
المساواة من دون
اختصار، وذلك بتأدية المعنى المراد
بلا رعاية الإختصار، نحو قوله تعالى:
(كلّ امرىء بما كسب رهين)
(33) وقوله سبحانه: (وما تقدّموا
لأنفسكم من خير تجدوه عند الله)
(34) ونحو قوله (صلى الله عليه
وآله وسلم): (انّما الاعمال بالنيّات
ولكلّ امرىء ما نوى)
(35) فإن الكلام في هذه الامثلة
لا يستغنى عن لفظ منه، ولو حذفنا منه
ولو لفظاً واحداً لاختلّ معناه، وذلك
لأنّ اللّفظ فيه على قدر المعنى لا
ينقص عنه ولا يزيد عليه.




خاتمة المعاني



لا يخفى
أنّ كلاً من الإيجاز والإطناب
والمساواة يحتاج إليها في محلّه بحيث
لا يسدّ أحدها مكان الآخر، وكذا
بقيّة المباحث، والمرجّح في الجميع
هو الذوق السليم.



وليكن
هذا آخر ما أردنا كتابته في علم
المعاني، والله المستعان.



سبحان
ربّك ربّ العزّة عمّا يصفون، وسلام
على المرسلين، والحمد لله ربّ
العالمين، وصلّى الله على محمد وآله
الطاهرين.




الموضوع الأصلي : تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة الكاتب : زهرة المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababcool4.com
ṂÔĦĄṀΣĐ ṤĄṀΣŖ
~¤ô¦§¦ مؤسس الموقع ¦§¦ô¤~~¤ô¦§¦ مؤسس الموقع ¦§¦ô¤~
ṂÔĦĄṀΣĐ ṤĄṀΣŖ

الدولة الدولة : تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 15764
نقاط نقاط : 30066
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2009
العمر العمر : 34
الجنس الجنس : ذكر
تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة Emptyالأربعاء فبراير 03, 2010 3:04 am

مشكوووووووووووووووووووووووور يا زهرة ومنتظرين المزيد
الموضوع الأصلي : تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة الكاتب : ṂÔĦĄṀΣĐ ṤĄṀΣŖ المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shbab-coool.com
احمد فراج
شخصيات هامة
شخصيات هامة
احمد فراج

الدولة الدولة : تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 4376
نقاط نقاط : 5204
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 19/12/2009
العمر العمر : 36
الجنس الجنس : ذكر

تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة Emptyالجمعة فبراير 19, 2010 11:10 am

:idea:
الموضوع الأصلي : تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة الكاتب : احمد فراج المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسرآآآر
شخصيات هامة
شخصيات هامة
اسرآآآر

الدولة الدولة : تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة Saudi210
عدد المشاركات عدد المشاركات : 1748
نقاط نقاط : 2250
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر العمر : 32
الجنس الجنس : انثى

تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة Emptyالجمعة فبراير 19, 2010 11:11 am

الموضوع ممتاز
موفقه
بس ياريت تكبري الخط
الموضوع الأصلي : تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة الكاتب : اسرآآآر المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعثار الموت
المراقب العام
المراقب العام
اعثار الموت

الدولة الدولة : تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 21795
نقاط نقاط : 22561
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر العمر : 34
الجنس الجنس : ذكر

تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة Emptyالسبت أبريل 10, 2010 10:41 am

تسلم الايادى
الموضوع الأصلي : تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة الكاتب : اعثار الموت المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
max man
المراقب العام
المراقب العام
max man

الدولة الدولة : تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 5338
نقاط نقاط : 6038
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/06/2010
العمر العمر : 32
الجنس الجنس : ذكر

تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة Emptyالأربعاء يونيو 30, 2010 1:36 pm

تسلم الايادى

مشكووووووووووووووووور
الموضوع الأصلي : تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة الكاتب : max man المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة
~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى ¦§¦ô¤~~¤ô¦§¦ ادارة المنتدى  ¦§¦ô¤~
زهرة

الدولة الدولة : تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة Egypt110
عدد المشاركات عدد المشاركات : 73740
نقاط نقاط : 111480
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر العمر : 36
الجنس الجنس : انثى
تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة Emptyالخميس يوليو 01, 2010 4:43 am

Razz
الموضوع الأصلي : تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة الكاتب : زهرة المصدر : منتدى شباب كول
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababcool4.com

تعريف الإيجاز والإطناب والمساواة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-
» خلافات حادة داخل «العدل والمساواة» حول «خليفة» زعيمها
» تعريف اخر للفساد السياسي
» تعريف كلمه منتدى
» تعريف اخر للفساد السياسي
» السودان ينفى وقوع غارة إسرائيلية ويعلن مقتل زعيم «العدل والمساواة»

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب كول- افلام عربي | افلام اجنبي| افلام هندى| كليبات| برامج |بنات كول :: القسم العام :: المنتدى العام-